حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، موعد إجازة التيرم الأول لصفوف النقل والشهادة الإعدادية بالخريطة الزمنية للعام الدراسي، موضحة أن امتحانات الفصل الدراسي الأول لصفوف النقل تبدأ يوم الثلاثاء الموافق 9 يناير 2024، وفي يوم الخميس 25 من نفس الشهر ينتهي الفصل الدراسي الأول للطلاب، مؤكدة أن جميع المدارس ملتزمة بتفاصيل الخريطة الزمنية على مدار العام الدراسي.

إجازة التيرم الأول

وعن موعد إجازة التيرم الأول، قالت وزارة التربية والتعليم، وفق الخريطة الزمنية، إن الإجازة تبدأ يوم السبت الموافق 27 يناير 2024، موضحة أن مدة إجازة نصف العام الدراسي 2023-2024 أسبوعين، ليبدأ بعدها الفصل الدراسي الثاني يوم الخميس الموافق 6 يونيو 2024، ثم الامتحانات لصفوف النقل والشهادة الإعدادية يوم السبت الموافق 25 مايو 2024، ووفق الخريطة الزمنية، فإنه من المقرر أن تنتهي، إجازة نصف العام يوم الخميس الموافق 8 فبراير 2024.

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه اعتبارًا من العام الدراسي 2024 - 2025، يتم تدريس اللغة الإيطالية بالمدارس الحكومية كلغة ثانية اختيارية بدءًا من الصف الأول الإعدادى، وفي مذكرة تفاهم وقعها الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم مع ميشيل كوارونى سفير دولة إيطاليا بالقاهرة.

تفاصيل تدريس اللغة الإيطالية بالمدارس الحكومية

- يأتي تدريس اللغة الإيطالية في إطار تطوير منظومة التعليم 

- تدريس اللغات الثانية في المدارس الحكومية بداية من الصف الأول الإعدادي، من العام الدراسي 2024 - 2025.

- يختار الطالب اللغة الثانية التي يرغب في دراستها من ضمن قائمة اللغات الأخرى

- يستهدف تدريس اللغة امتلاك الطالب المهارات التي تمكنه من مواكبة سوق العمل.

- تدريس اللغة للطلاب في سن مبكر أفضل كثيرًا من تدريسها في سن كبير.

- تعمل الوزارة حالياً على وضع الإطار العام لمنهج اللغة الإيطالية

- بعد وضع الإطار العام للمنهج يتم وضع الوثيقة النوعية

- المرحلة الأخيرة بعد الوثيقة النوعية هي مرحلة تأليف الكتب.

- جامعة سيينّا بإيطاليا بدأت العمل فى إعداد الخطوط الأساسية للمنهج الذى يتم تدريسه

- يكون دراسة اللغة الإيطالية اختياريًا فى أول سنة دراسية الصف الأول الإعدادى

- سيصبح الطالب بعد الصف الأول الإعدادي مقيدًا بالاستمرار فى دراستها حتى نهاية مرحلة التعليم الثانوى العام أو الفني.

- ستكون المدة الإجمالية لدراسة اللغة الايطالية بالمدارس الحكومية المصرية 6.

- ستعادل المهارات اللغوية التى سيصل الطلاب والطالبات إلى اتقانها فى نهاية المرحلة الثانوية المستوى A2  من مستويات اتقان اللغات الأوروبية.

 

 

 

 

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التربية والتعليم المدارس وزارة التربية والتعليم الطلاب التربیة والتعلیم اللغة الإیطالیة العام الدراسی تدریس اللغة الصف الأول

إقرأ أيضاً:

أهمية تدريس اللغة الفرنسية فى التعليم الثانوى

منذ أيام جمَعنى مجلس مع ثلّة من المعلمين والمعلمات ودار الحديث عن القرارات الأخيرة لوزارة التربية والتعليم، بإخراج اللغة الفرنسية من المجموع النهائى لامتحان الثانوية، والذى أثار جدلًا واسعًا بين المربين وأولياء الأمور والمدافعين عن اللغة.

وأظهر النقاش أنّ هذه خطوة غير مدروسة وقد تكون لها عواقب سلبية طويلة الأمد على الطلاب، وذلك لأن تضمين اللغة الفرنسية كلغة أجنبية ثانية ليس فقط ضروريًا لتطوير المهارات اللغوية والمعرفية للطلاب، ولكنه أيضًا يلعب دورًا أساسيًا فى تعزيز الروابط الثقافية والاقتصادية والدبلوماسية لمصر على الساحة العالمية. ولنتذكرأن مصر عضو مؤسس وفاعل فى المنظمة الدولية الفرانكفونية (انضمت مصر للمنظمة عام 1970، وكان د. بطرس غالى هو أول سكرتير عام لها.) وفى 20 مارس من كل عام تحتفل باليوم العالمى للفرانكوفونية مع بقية الاعضاء الذين يربو عددهم على 88 دولة.

يبدو أنّ قرار وزارة التربية والتعليم المصرية بإخراج اللغة الفرنسية من المنهج الدراسى للمدارس الثانوية من المجموع النهائى كان قرارا متسرعا وقد تكون له تداعيات سلبية طويلة الأمد، ليس فقط على الطلاب ومعلمى الفرنسية، بل أيضا على النظام التعليم - فأين سيذهب الآلاف ممن يدرّسون الفرنسية وممن يتصخصّصون فيها وفى أدبها فى الاقسام والمعاهد الجامعية؟

دراسة لغة ثانية مثل الفرنسية تُثرى المهارات العقلية للطلاب وتُفتح آفاقًا للطلاب للوصول إلى تراث ثقافى وفكرى غنى. إنها بوابة لقراءة أعظم الأدباء والفلاسفة والعلماء الفرنسيين (فى مرحلة الماجستير فى ماكجيل (جامعتى فى كندا) كان علينا أن ندرس من 5-6 لغات).

إنّ اللغة الفرنسية ليست مجرد لغة ثانية، بل هى جسر يربط مصر بالعالم، ومن خلالها تُعزز العلاقات الثقافية، الاقتصادية، والدبلوماسية مع العديد من الدول. وفى عالم اليوم المتسم بالعولمة تُعتبر التعددية اللغوية مفتاحًا لفرص اقتصادية أوسع، والفرنسية هى اللغة الرسمية فى 32 دولة فى العالم، وتصل نسبة المتحدثين بها إلى 3.05 % من سكان العالم، أما الناطقون بها إلى جانب الفرنسيين، فهم يتوزعون بين كندا وبلجيكا وسويسرا ولكسمبورغ وموناكو وبعض دول أفريقيا.. وحيث إنها تُستخدم فى العديد من الشركات متعددة الجنسيات مما يتيح للطلاب الذين يُجيدون الفرنسية فرص عمل فى الأسواق العالمية، لا سيما فى قطاعات الاتصالات والهندسة والتمويل.

تُعد فرنسا من أكبر شركاء مصر التجاريين، وإتقان اللغة الفرنسية يفتح الأبواب أمام الشباب المصرى للتفاعل مع هذه الفرص التجارية. إنّ تهميش اللغة الفرنسية قد يؤثر على تنافسية مصر فى السوق العالمية.

قرار وزارة التربية والتعليم بتهميش اللغة الفرنسية قد يُفوّت على مصر فرصًا عديدة على المستوى الثقافى والدبلوماسى والاقتصادى. ينبغى على الوزارة إعادة النظر فى قرارها، مدركة أن الاشتراك الكامل للغة الفرنسية فى المنهج الدراسى هو استثمار فى مستقبل المؤسسات التعليمية التى كانت دومًا فى قلب التطور الحضارى للأمم.

 

مقالات مشابهة

  • موعد إجازة المولد النبوي 2024 في مصر: تفاصيل العطلة الرسمية والاحتفالات
  • أهمية تدريس اللغة الفرنسية فى التعليم الثانوى
  • بعد تحديدها من رئيس الوزراء.. موعد إجازة المولد النبوي 2024 رسميا
  • إجازة المولد النبوي الشريف 2024.. موعد وترتيبات العطلة الرسمية
  • الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد 2024-2025.. اعرف فيها كام يوم إجازة
  • حقيقة تأجيل الدراسة بالعام الجديد 2025.. بيان مهم من وزارة التربية والتعليم
  • آخر استعدادات "التعليم" لبداية العام الدراسي الجديد.. شاهد التفاصيل
  • “ولد الهدى”موعد إجازة المولد النبوي الشريف2024 للعاملين في القطاعين العام والخاص في مصر
  • موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2024.. مصدر يكشف التفاصيل
  • موعد بدء العام الدراسي الجديد 2024-2025