قال شهود من رويترز إن انفجارات تردد صداها في أنحاء العاصمة الأوكرانية كييف، الجمعة، عندما تصدت وحدات الدفاع الجوي لطائرات روسية مسيرة، بعد أن أكدت موسكو إسقاط "26 طائرة مسيّرة أوكرانية" خلال ساعتين في أجواء شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا.

وقال رئيس بلدية كييف، فيتالي كليتشكو، إن الوحدات المضادة للطائرات تعاملت مع الموقف لدى تحليق مجموعات من الطائرات المسيرة بالقرب من المدينة.

ولم ترد أنباء بعد عن وقوع إصابات أو أضرار جسيمة.

وأعلن شهود عن سماع سلسلة من الانفجارات المدوية بعد منتصف الليل بقليل. وأضافوا أن صفارات الإنذار دوت على الضفة الشرقية لنهر دنيبرو لكن الشرطة على الضفة المقابلة حذرت السكان عبر مكبرات الصوت من الهجوم الجوي، وفق ما ذكرته رويترز.

أتى هذا بعد أن أكد الجيش الروسي، مساء الجمعة، أنه أسقط 26 طائرة مسيّرة أوكرانية خلال ساعتين في أجواء شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو، لافتا إلى أنه صد "هجوما إرهابيا" شنّته كييف، وفقما نقلته فرانس برس.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن "الدفاعات الجوية الروسية دمرت 26 مسيرة جوية في أجواء القرم"، من دون الإشارة إلى أضرار أو ضحايا. 

وأوضحت أنه تم إسقاط المسيرات "بين الساعة 20:30 والساعة 22:30" (17:30 و19:30 بتوقيت غرينيتش).

وتتعرض شبه جزيرة القرم بانتظام لهجمات بحرية وجوية بمسيّرات لكنّ الجيش الروسي نادرا ما يؤكد تدمير عدد كبير منها دفعة واحدة.

وفي وقت سابق مساء الجمعة، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها أسقطت ست مسيرّات أوكرانية في منطقة كورسك على الحدود مع أوكرانيا.

وأعلنت الوزارة عبر تيليغرام أنها حيّدت مسيّرتين ثم أربع مسيّرات بواسطة دفاعاتها الجوية. وأضافت أن هذه الأجهزة كانت تستهدف "منشآت على الأراضي الروسية" من دون تقديم تفاصيل إضافية.

وأكّد حاكم منطقة كورسك، رومان ستاروفويت، أن القوات الروسية صدت هجوما بطائرة مسيّرة داعيا السكان عبر تيليغرام إلى "التزام الهدوء".

وأصبحت الهجمات بمسيّرات تنفذ بشكل شبه يومي في المناطق الروسية المتاخمة لأوكرانيا، إلا أن توغل طائرات مسيّرة بمجموعات مثلما حدث الجمعة يبقى أقل تواترا.

وفي الأشهر الأخيرة، استُهدفت موسكو ومحيطها بطائرات مسيّرة.

من جهتها، تقصف روسيا مدنا أوكرانية بشكل يومي. ونفذت هذا الأسبوع هجوما واسع النطاق بطائرة مسيّرة على جنوب أوكرانيا واستهدفت كييف باستخدام صواريخ بالستية، أدت شظاياها إلى إصابة حوالي 50 شخصا.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: مسی رات

إقرأ أيضاً:

الدفاع الروسية تعلن إسقاط 3 مسيرات أوكرانية في أجواء مقاطعة بيلغورود

أسقطت وسائل الدفاع الجوي الروسية 3 طائرات مسيرة أوكرانية في أجواء مقاطعة بيلغورود، حسبما أعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيان.

إقرأ المزيد الدفاع الروسية تعلن إسقاط 25 مسيرة في عدة مقاطعات روسية خلال 24 ساعة

وجاء في بيان الوزارة: "في حوالي الساعة 15:00، تم إحباط محاولة من قبل نظام كييف لتنفيذ عمل إرهابي ضد أهداف على الأراضي الروسية باستخدام طائرات مسيرة".

وأضاف: "قامت وسائل الدفاع الجوي بإسقاط ثلاث طائرات مسيرة أوكرانية في أجواء مقاطعة بيلغورود".

تستهدف القوات الأوكرانية، بشكل شبه يومي المناطق الحدودية الروسية في مقاطعات بيلغورود وبريانسك وكورسك وفورونيج وشبه جزيرة القرم، بالطائرات المسيرة والصواريخ.

بدورها، تواصل القوات المسلحة الروسية تنفيذ عمليتها العسكرية الخاصة، بهدف نزع سلاح أوكرانيا، والقضاء على التهديدات الموجهة عبرها إلى أمن روسيا، وحماية المدنيين، الذين تعرضوا على مدى 8 سنوات للاضطهاد في إقليم دونباس على يد نظام كييف.

 

 المصدر: وزارة الدفاع الروسية

مقالات مشابهة

  • مستشار: الغرب يعد أوكرانيا بـ675 مليون دولار لشراء الأسلحة من شركات أوكرانية
  • الدفاع الروسية: دمرنا 5 مقاتلات سوخوي 27 في منطقة بولتافا و11 مسيرة أطلقتها أوكرانيا باتجاه القرم
  • بعد الحرب الطاحنة و السيطرة على بلدتين.. روسيا تعلن تدمير 11 مسيرة و5 مقاتلات أوكرانية وتكشف تفاصيل العملية
  • الدفاعات الجوية الروسية تسقط 11 مسيرة أوكرانية فوق بريانسك وبيلغورود والقرم
  • الدفاع الروسية تعلن إسقاط 11 مسيرة أوكرانية فوق بريانسك وبيلغورود والقرم
  • الدفاع الروسية تعلن إسقاط 3 مسيرات أوكرانية في أجواء مقاطعة بيلغورود
  • الدفاع الروسية تعلن إسقاط 36 مسيرة أوكرانية فوق عدة مقاطعات روسية
  • الدفاع الروسية تُسقط 36 مسيرة أوكرانية
  • إسقاط 36 مسيرة أوكرانية فوق 6 مقاطعات روسية
  • انفجارات قوية.. روسيا تستهدف مستودعات صواريخ أوكرانية