حل الموسيقار سليم سحاب، ضيفًا على برنامج "معكم منى الشاذلي" مساء اليوم الجمعة، على قناة "ON"، ويروي حكايات عن طفولته في مدينة يافا الفلسطينية التي ولد بها في أربعينيات القرن الماضي، وكيف تأثر بأغاني مقاومي الاحتلال الإنجليزي بيافا آنذاك، كما يتحدث الموسيقار لبناني الأصل عن الدراسات التي كتبها رفقة شقيقيه (فيكتور وإلياس) عن تاريخ الغناء والفن في فلسطين قبل نكبة 1948.

سليم سحاب يروي مأساة أسرته الفلسطينية مع الاحتلال الإسرائيلي

وخلال اللقاء كشف الموسيقار سليم سحاب، عن أنه بالتعاون مع أشقائه أعدوا دراسة موسعة عن الموسيقي فى فلسطين تم نشرها فى كتاب بعنوان: "الموسيقي والغناء فى فلسطين قبل 1948 وما بعدها"، مشيرا إلى انه يرصد الأغاني فى فلسطين سواء قبل عام 1948 وما بعدها بشكل دقيق".
وتابع سليم سحاب، انه :"نفس الأغاني الموجودة فى فلسطين هي الموجودة فى لبنان والأردن.. نفس الألفاظ والجمل متشابهة مثل "مرر زماني" وكل جيل يجي يعمل المقطع اللى هو عاوزه.. الموسيقي فى مصر مع هذه الحركات التاريخية جعلت اللغة الموسيقية المصرية هي اللغة الفصحي.. والموسيقي العربية منذ القرن التاسع".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سليم سحاب الاحتلال الاسرائيلي الإحتلال الإنجليزي إسرائيل الموسيقى في مصر الموسيقى العربية نكبة 1948 سلیم سحاب فى فلسطین

إقرأ أيضاً:

«الحياة اليوم» يعرض تقريرًا يرصد تفاصيل يوم 3 يوليو 2013

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عرض الإعلامي الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة "الدستور" تقريرًا يرصد كيف تم إنجاز تفاصيل يوم 3 يوليو 2013.
وقال "الباز" خلال تقديم برنامج "الحياة اليوم" المُذاع على قناة "الحياة" إن القوات المسلحة أكدت أنها لن تصم آذانها عن نداء الشعب المصري، مضيفًا: "عندما استجابت القوات المسلحة للناس كان هناك ردين فعل الأول في التحرير والناس سعيدة، وهذه جبهة الحق، أما جبهة الباطل كانت في اعتصام رابعة".
وأضاف: "هذه الجماعة في هذه اللحظة كانت تعيش أكبر وهم في الحياة؛ لأنها أوهمت نفسها منذ البداية، وعندما تم اختيار الرئيس السيسي كوزير للدفاع في 12 أغسطس 2012 كتبوا مقالًا مضحكًا للتاريخ وقالو وزير دفاع بنكهة الثورة، وحاولوا الإيحاء بأن وزير الدفاع والجيش معهم".
وأكد أن الجيش مع البلد وليس مع فصيل سياسي أو جماعة أو تيار معين، متابعًا: "لذلك الناس لم تنخدع بهذا النظام، وانطلق هتاف يسقط حكم المرشد في يوم 17 يوليو 2012 في جنازة الراحل عمر سليمان أي بعد 17 يومًا من قدوم نظام الإخوان وخرج المصريون وهتفوا يسقط حكم المرشد".
وتابع: "الناس بدأت تهتف انزل يا سيسي مرسي مش رئيسي بدأ ينطلق من أبريل 2013 تحديدًا بعد الاعتداء على الكاتدرائية لأول مرة" مؤكدًا أن التاريخ لا يكذب أبدًا.

مقالات مشابهة

  • «الحياة اليوم» يعرض تقريرا يرصد تفاصيل يوم 3 يوليو 2013
  • «الحياة اليوم» يعرض تقريرًا يرصد تفاصيل يوم 3 يوليو 2013
  • فيديو يرصد تفاصيل المشروع الخاص بالشراكة الاستثمارية بين الدولة والقطاع الخاص
  • غرامات مالية على 4 أندية / تفاصيل
  • الاحتلال يكشف تفاصيل الحدث الصعب لجنوده في نيتساريم.. كمين موجع
  • في ذكرى 30 يونيو| مصطفى بكري يرصد أسرارَ أخطر عشرة أيام في تاريخ مصر (5).. لحظات الحسم
  • يحيى الموجي يكشف الحالة الصحة لنجاة الصغيرة
  • كتاب «ثورة 30 يونيو».. مصطفى بكري يكشف أسرار الأيام الأخيرة لحكم جماعة الإخوان الإرهابية
  • فلسطين اليوم.. ارتفاع جديد في عدد شهداء غزة واعتقال 556 شخصا بالضفة الغربية (تفاصيل)
  • أكاديمي إسرائيلي يستعرض تاريخ الصراع مع حماس.. لن ترفع الراية البيضاء