تعهد مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن تدعم الولايات المتحدة إسرائيل في حربها مع "حزب الله" إذا فشلت الجهود المبذولة للتوصل إلى تسوية دبلوماسية، وفقا لما نقله موقع "جيوبولوتيكال فيوتشرز" عن مصادر.

وبحسب ما ورد، أبلغ نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت سوليفان أن "إسرائيل مستعدة لمحاربة حزب الله إذا لم يتم التوصل إلى حل سياسي".

وفي الوقت نفسه، قال قائد الجبهة الداخلية الإسرائيلية، اللواء رافي ميلو، إن الحرب مع "حزب الله"، "أمر لا مفر منه".

بحسب ميلو، فإن "الوضع في الشمال أسوأ بكثير منه في الجنوب، وأن الجيش الإسرائيلي يستعد لمواجهة مسلحة شاملة مع حزب الله"، بحسب ما نقلته صحف عبرية.

اقرأ أيضاً

غانتس يتوعد حزب الله.. إسرائيل تدري مناورات الوقت الثمين لحماية حدودها الشمالية

يذكر أن سوليفان حمل طلبا أمريكيا واضحا إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي بالانتقال إلى ما وصفه بـ"حرب منخفضة الشدة" في قطاع غزة، أي أنها يجب أن تنتقل من مرحلة القصف الإسرائيلي المكثف والمناورة البرية الواسعة، إلى مرحلة أقل شدة، وستركز على استهداف قيادة حماس، وأنه في هذا السياق توافق الولايات المتحدة على أن الحرب ستستمر لأشهر طويلة.

وفي وقت سابق، الجمعة، توعد عضو المجلس الوزاري الحربي الإسرائيلي بيني جانتس، الجمعة، بـ"إزالة حزب الله اللبناني من الحدود إذا لم يعمل العالم على ذلك".

بدوره، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، بدء تدريبات قواته النظامية والاحتياط، لما قال إنها خطة "الوقت الثمين"، التي تهدف لزيادة كفاءة تلك القوات لمواجهة سيناريوهات أخرى محتملة على الحدود الشمالية.

وقال بيان لجيش الاحتلال، إنه منذ بداية الحرب في قطاع غزة، وبالتزامن مع القتال على الحدود الشمالية، تجري القوات النظامية وقوات الاحتياط التابعة لجيش الدفاع هذه التدريبات.

وأشار إلى أن خطة "الوقت الثمين" تهدف إلى تدريب القوات المقاتلة من أفراد الاحتياط بالتوازي مع قيامها بمهام الدفاع المختلفة الملقاة عليها في أوقات الطوارئ السائدة حاليا.

اقرأ أيضاً

شرطان إسرائيليان لمنع تصعيد المواجهات مع حزب الله.. ما هما؟

وأضاف: "تشكل الخطة جزءا هاما من جاهزية قوات الجيش عامة، إلا أنّها تركز أساسا على قوات الاحتياط".

ووتنفذ القوات ضمن الخطة تدريبات مختلفة في ساعات الليل والنهار على حد سواء، ومنها تحديدا التدريب على تشغيل الآليات العسكرية المدرَّعة، والتخصص في استخدام الأسلحة المختلفة والمتنوعة، وفق البيان.

المصدر | جيوبولوتيكال فيوتشرز - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: العلاقات الأمريكية الإسرائيلية حزب الله حرب جيك سوليفان حزب الله

إقرأ أيضاً:

بعد الإعلان الإسرائيلي.. مصادر: نقل خامنئي إلى مكان آمن

قال مسؤولان لرويترز، إن المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي، نُقل إلى مكان آمن داخل البلاد مع اتخاذ إجراءات أمنية مشددة.

وأضاف المسؤولان، وهما من منطقة الشرق الأوسط، أن إيران على اتصال مستمر مع جماعة حزب الله اللبنانية وجماعات أخرى متحالفة معها لتحديد الخطوة التالية بعدما أعلنت إسرائيل اغتيال الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، في ضربة على الضاحية الجنوبية لبيروت، أمس الجمعة.

ولم يصدر حزب الله المدعوم من إيران أي بيان بعد بشأن وضع نصر الله، الذي قاد الجماعة لمدة 32 عاما.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه قتل الأمين العام في غارة جوية على مقر القيادة المركزي للجماعة في الضاحية الجنوبية لبيروت، أمس الجمعة.

وكتب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، في بيان، على إكس أن الجيش الإسرائيلي "قضى على... حسن نصر الله زعيم منظمة حزب الله الإرهابية".

من جانبه، قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هاليفي: "هذا ليس آخر ما في جعبتنا.. الرسالة بسيطة.. أي شخص يهدد مواطني إسرائيل سنعرف كيف نصل إليه".

وتابع "أود التشديد مجددا في نهاية المطاف على أننا في جهوزية تامة على كل جبهاتنا. على جميع قواتنا أن تضمن مزامنة كاملة وجهوزية تماما، بما في ذلك بالتنسيق مع أجهزة أخرى".

ويفاقم التصعيد الأحدث المخاوف من أن يخرج الصراع عن السيطرة ليشمل إيران، الداعم الرئيسي لحزب الله، وكذلك الولايات المتحدة.

وكانت السفارة الإيرانية لدى بيروت، اعتبرت، الجمعة، أن الغارات الإسرائيلية العنيفة التي استهدفت الضاحية الجنوبية، معقل حزب الله، هي "تصعيد خطير يغيّر قواعد اللعبة".

وقال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الجمعة، إن الخيارات التي تتخذها جميع الأطراف في الشرق الأوسط في الأيام المقبلة ستحدد المسار الذي ستتخذه المنطقة وستكون لها عواقب عميقة لسنوات قادمة.

وأوضح بلينكن في مؤتمر صحفي على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، أوضح أن واشنطن تعتقد أن السبيل للمضي قدما سيكون من خلال الدبلوماسية وليس الصراع.

مقالات مشابهة

  • وول ستريت: لهذا فشلت استخبارات إسرائيل مع حماس ونجحت مع حزب الله
  • بايدن يعلن دعمه لإسرائيل في حربها ضد حزب الله وحماس والحوثيين
  • بعد الإعلان الإسرائيلي.. مصادر: نقل خامنئي إلى مكان آمن
  • وول ستريت جورنال: لماذا فشلت إسرائيل استخباراتياً أمام “حماس” و”نجحت” مع “حزب الله”؟
  • قلق أوروبي إزاء تقارير عن إنتاج روسيا طائرات مُسيرة بدعم صيني
  • أستاذ اقتصاد: إسرائيل تخسر 200 مليون شيكل يوميا بسبب الحرب ولكن أمريكا تدعمها
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن اغتيال قيادي بارز بوحدات القوات الجوية التابعة لحزب الله
  • ظريف للسيد نصرالله: أحيي صمود المقاومة ويجب الضغط على “إسرائيل” لوقف حربها
  • خبير: إسرائيل تسعى إلى التوسع في حربها على الجنوب اللبناني وقطاع غزة
  • أشرف سنجر: أمريكا المسؤولة عما تفعله إسرائيل في المنطقة