صحيفة الاتحاد:
2024-07-01@05:20:06 GMT

بروكسل تقرر فتح مفاوضات الانضمام مع أوكرانيا

تاريخ النشر: 16th, December 2023 GMT

بروكسل (وكالات)

أخبار ذات صلة روسيا تدمر 26 مسيّرة فوق شبه جزيرة القرم روسيا تعلن إحباط هجوم بمسيّرات داخل أراضيها الأزمة الأوكرانية تابع التغطية كاملة

وافقت 26 من أصل 27 دولة عضواً في الاتحاد الأوروبي، أمس، على بدء مفاوضات انضمام أوكرانيا إلى التكتل، فيما هدد رئيس الوزراء المجري بتعطيل طويل المدى لمنح مساعدات لكييف إذا لم تفرج بروكسل عن كلّ الأموال المجمدة المخصصة لبلاده.


بعد ليلة طويلة من المفاوضات في بروكسل والتي لم تُفضِ إلى رفع حق النقض الذي استخدمته المجر على حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا بقيمة 50 مليار يورو، طالب فيكتور أوربان بأن تُدفع للمجر جميع الأموال الأوروبية العائدة إليها والبالغة مليارات الدولارات والتي لا تزال مجمّدة باليورو قبل أن يدرس إمكان التراجع عن معارضته لحزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا.
وقال الزعيم المجري: «لطالما قلت إننا إذا مضينا في تعديل ميزانية الاتحاد الأوروبي ستغتنم المجر الفرصة للمطالبة بوضوح بما تستحقه، ليس نصف ذلك ولا الربع بل الكلّ». وأعلن رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشال، أنّ دول الاتّحاد الأوروبي ستستأنف «مطلع العام المقبل» المفاوضات حول تقديم مساعدة جديدة لأوكرانيا.
قال رئيس وزراء هولندا، مارك روته: «توصّلنا لاتّفاق ضمن 26 دولة، ليس هناك اتّفاق من جانب المجر في الوقت الحالي، لكنّني واثق بأننا سنتوصل إلى اتفاق العام المقبل».
ووافق الاتحاد الأوروبي على منح أوكرانيا مساعدات بقيمة 50 مليار يورو هي 33 مليار يورو على شكل قروض و17 مليار يورو على شكل هبات على أربعة أعوام اعتباراً من 2024.
وتعتبر هذه الشريحة الجديدة حاسمة بالنسبة لكييف التي لا تزال تنتظر إفراج الكونغرس الأميركي عن 60 مليار دولار معطلة بسبب معارضة مسؤولين جمهوريين.
في المقابل وافق رئيس الوزراء المجري، أمس الأول، على عدم تعطيل فتح مفاوضات انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد، وغادر القاعة خلال التصويت على هذه المسألة.
وقرّر القادة المجتمعون في بروكسل «فتح مفاوضات الانضمام مع أوكرانيا ومولدافيا»، بحسب ما أعلن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، مضيفاً «إنها إشارة أمل قوية لمواطني هذين البلدين ولقارّتنا»، فيما اعتبر الكرملين أن انضمام أوكرانيا ومولدافيا قد يزعزع الاتحاد الأوروبي.
كذلك، منح الاتحاد الأوروبي جورجيا وضع المرشح وقرر فتح مفاوضات انضمام مع البوسنة الهرسك وفق شروط محددة.
من جهته، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن هذا القرار بمثابة انتصار لأوكرانيا ولأوروبا برمّتها يحفّز ويُلهم ويُعزز القوة، فيما رحّب البيت الأبيض بـ«قرار تاريخي».
وتزامناً مع بدء القمة الحاسمة في بروكسل، أبدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتن ثقته بانتصار بلاده، قائلاً إنّ «قواتنا المسلحة تحسّن مواقعها على طول خط المواجهة».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي أوكرانيا روسيا روسيا وأوكرانيا الأزمة الأوكرانية الحرب في أوكرانيا الاتحاد الأوروبی فتح مفاوضات ملیار یورو

إقرأ أيضاً:

بوريل: 3 دول لم تنضم إلى قرار تسليم أوكرانيا دخل الأصول الروسية

قال رئيس الدبلوماسية الأوروبية جوزيب بوريل، إن خمس دول فقط من الدول الثماني المرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، انضمت إلى قرار تحويل عائدات الأصول الروسية المجمدة إلى كييف.

وأشار بوريل في بيان، إلى أن جورجيا ومولدوفا وصربيا لم تنضم إلى القرار المذكور.

والدول المرشحة ملزمة، بموجب شروط الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، بدعم جميع قرارات السياسة الخارجية التي تتخذها بروكسل، على الرغم من أنها لا تؤثر بأي شكل من الأشكال على اعتمادها.

وأضاف بوريل: "انضمت الدول المرشحة، وهي مقدونيا الشمالية والجبل الأسود وألبانيا وأوكرانيا والبوسنة والهرسك إلى قرار مجلس الاتحاد الأوروبي رقم 2024/14701 بشأن تجميد الدخل من الأصول الروسية من أجل دعم أوكرانيا".

ووفقا له، نال القرار كذلك تأييد الدول الأعضاء في منطقة التجارة الحرة الأوروبية - أيسلندا والنرويج وليختنشتاين.

وجاء في البيان: "ستضمن هذه الدول، أن سياساتها الوطنية تتوافق مع القرار التنفيذي لمجلس الاتحاد الأوروبي. الاتحاد الأوروبي أخذ في اعتباره هذا الالتزام ورحب به".

ويشترط الاتحاد الأوروبي على جميع الدول المرشحة الالتزام بجميع توجيهات العقوبات، فضلا عن قرارات السياسة الخارجية الرئيسية الأخرى، على الرغم من الدول المرشحة لا تشارك في صياغتها.

بحلول وقت الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، تكون الدولة المرشحة ملزمة قانونا باتباع مسار السياسة الخارجية لبروكسل بشكل كامل. ولهذا السبب فإن موقف جورجيا وصربيا، اللتين ترفضان باستمرار فرض عقوبات على روسيا يثير الغضب في مؤسسات الاتحاد الأوروبي. أما مولدوفا فتنضم عادة إلى جميع قرارات العقوبات التي تتخذها بروكسل.

المصدر: تاس

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • «التمثيل التجاري»: 11.5 مليار يورو صادرات مصر لدول الاتحاد الأوروبي العام الماضي
  • صحيفة روسية: انضمام أصدقاء أميركا للبريكس يقلق الغرب
  • أوربان يكشف عن القوة القادرة على إخراج الاتحاد الأوروبي من أزمته
  • وزير التجارة يبحث مع نائب رئيس المفوضية الأوروبية سبل دعم التعاون التجاري والاستثماري.. سمير: "الاتحاد الأوروبي" الشريك التجاري الأول لمصر و32.6 مليار يورو حجم التجارة البينية في 2023
  • أوربان: قادة الاتحاد الأوروبي يريدون جر أوروبا للصراع الأوكراني على الرغم من افتقارهم للإمكانية
  • بيانات أوكرانية: صفر مساعدات في مايو الماضي
  • دول تخصص 240 مليار دولار من المساعدات العسكرية لأوكرانيا
  • صربيا لا تنوي فرض عقوبات على روسيا رغم ابتزاز الاتحاد الأوروبي
  • بوريل: 3 دول لم تنضم إلى قرار تسليم أوكرانيا دخل الأصول الروسية
  • قادة فرنسيون يشاركون في مناظرة تلفزيونية قبل الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية المبكرة