واشنطن (وكالات)

أخبار ذات صلة روسيا تعلّق على محادثات عسكرية بين أميركا وفنلندا وفاة «أسطورة» إنديانا بايسرز

أعلن مسؤول أميركي مطلع أن الأطراف المشاركة في وقف إطلاق النار في مناطق شرق جمهورية الكونجو الديمقراطية اتفقت على تمديد وقف إطلاق النار لأسبوعين.
وقال المسؤول الكبير بإدارة الرئيس جو بايدن، والذي طلب عدم الكشف عن هويته: «لقد تم تمديد وقف إطلاق النار في شرق جمهورية الكونجو الديمقراطية لأسبوعين».


يأتي الاتفاق، الذي لم يتم الكشف عنه من قبل ولا يمكن التحقق منه بشكل مستقل من خلال الأطراف، قبل الانتخابات العامة المقررة في جمهورية الكونجو الديمقراطية في 20 ديسمبر الحالي.
وأعلن البيت الأبيض في وقت سابق وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة، بدأت لاثنين، وقال إنه يشمل القوات المسلحة والجماعات المسلحة غير الحكومية التي تحتل بعض مراكز العبور الرئيسية في شرق جمهورية الكونجو الديمقراطية.
وقال مسؤولون أميركيون إن وقف إطلاق النار الأوليّ انتهى وشهد التزاماً «على نطاق واسع».
ويعد الصراع والعنف في شرق جمهورية الكونجو الديمقراطية من بين العديد من القضايا التي تثير القلق قبل الانتخابات، لتضاف لقضايا أخرى مثل حالة الاقتصاد في الدولة الواقعة بوسط أفريقيا ويبلغ عدد سكانها 95 مليون نسمة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الكونجو أميركا وقف إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

الحكم على مطلق النار على سفارة واشنطن بلبنان

أشارت السلطات اللبنانية بأصابع الإتهام إلى رجل فتح النار على السفارة الأميركية في بيروت، بالإنتماء إلى تنظيم داعش وفق ما أفاد مصدر قضائي الثلاثاء.

والشهر الماضي أوقف رجل سوري بعد إطلاقه النار على مدخل السفارة في هجوم تخلّله تبادل لإطلاق النار أصيب فيه المهاجم بجروح خطرة.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر قضائي "ادّعى مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية بالإنابة القاضي فادي عقيقي على السوري قيس فراج بجرم الانتماء الى تنظيم داعش الإرهابي، والقيام بأعمال ارهابية تمثلت بالهجوم المسلح على مبنى السفارة الاميركية في عوكر في الخامس من يونيو الماضي، وإطلاق النار عليه بكثافة، في محاولة منه لقتل حراسها، كما أقدم على حيازة اسلحة حربية غير مرخصة".

ولم يجر بعد استجواب فراج الذي ما زال في العناية المشددة في المستشفى العسكري في بيروت حيث يتعافى من إصابات تعرّض لها بعدما رد عناصر الجيش اللبناني على مصدر النيران، وفق المصدر.

بحسب المصدر "ادعى عقيقي أيضاً على شخصين آخرين بجرم الاتجار بالأسلحة الحربية غير المرخصة، وهما اللذان باعا فراج الرشاش الحربي والذخائر التي استخدمها في الهجوم المسلح على مقر السفارة الاميركية".

في الشهر الماضي أوقفت السلطات اللبنانية 20 شخصا على خلفية الهجوم، بينهم والد فراج وشقيقه ورجال دين على صلة بالمهاجم.

وفي سبتمبر من العام الماضي، فتح رجل النار على السفارة الأميركية لكن الهجوم حينها لم يسفر عن أي إصابات.

وأشارت قوات الأمن اللبنانية إلى أن مطلق النار كان سائق خدمة توصيل أراد الانتقام لما اعتبره إهانة وجهها إليه عنصر في جهاز الأمن.

وتزامن الحادث وقتها مع الذكرى التاسعة والثلاثين لتفجير بسيارة مفخخة استهدف مبنى تابعاً للسفارة في عوكر عام 1984، أدى الى مقتل 11 شخصاً وإصابة العشرات، وحمّلت واشنطن حزب الله اللبناني، المدعوم من إيران، مسؤوليته.

مقالات مشابهة

  • بايدن ونتنياهو يبحثان جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • السعودية تجدد استعداداها للتوقيع على خارطة الطريق اليمنية
  • التهدئة جنوبا تنتظر لقاءات نتنياهو في واشنطن
  • ناشونال إنترست: هل تشعل واشنطن حربا ثالثة في الكونغو الديمقراطية؟
  • الأمم المتحدة تدين حادث استهداف قافلة إنسانية بشرق الكونغو الديمقراطية
  • منسق الأمم المتحدة للشئون الإنسانية يدين حادث استهداف قافلة إنسانية بشرق الكونغو الديمقراطية
  • الحكم على مطلق النار على سفارة واشنطن بلبنان
  • واشنطن: خروج روسيا الحل الوحيد لوقف إطلاق النار في أوكرانيا
  • واشنطن: نواصل العمل مع مصر وقطر لسد الفجوات في اتفاق وقف إطلاق النار بغزة
  • مقتل وإصابة 35 مسلحًا في قصف لمليشيات "كوديكو" بشرق الكونغو الديمقراطية