صحيفة الاتحاد:
2025-02-07@02:20:09 GMT

رشا عدلي: شغفي بتاريخ الفن مصدر أعمالي الأدبية

تاريخ النشر: 16th, December 2023 GMT

عبد الله أبوضيف (القاهرة)

أخبار ذات صلة 231.6 مليار درهم التبادل التجاري بين الإمارات والبحرين خلال 12 عاماً %30 زيادة في الطلب على حجوزات الطيران والفنادق بالإمارات

تجوب الكاتبة رشا عدلي الأزمنة في رواياتها، وتبحث دائماً عن الدمج بين الفن والزمن، وهو ما ظهر جلياً في آخر أعمالها رواية «أنت تشرق أنت تضيء»، الفائزة بجائزة كتارا الأدبية للعام 2023.


تعرّف الرواية قرّاءها على وجوه الفيوم الأثرية التي رسمت في العقد الأول الميلادي على مجموعة من التوابيت وعثر عليها قبل سنوات في مصر، وتصنف كأول لوحات زيتية رسمت بمقاييس الفن الحديث.
وتقول عدلي لـ«الاتحاد»، إن الرواية تدمج بين تاريخ الفن التشكيلي والرواية بقواعدها المعروفة، واختارت بطلتين لها تشابهت ظروفهما، وتغيرت أزمانهما واتفقت أهدافهما في نهاية الرواية.
وتفسر سبب عنونتها لها بهذا العنوان بأنه اسم ذو مغزي غير مباشر، فهذه الكلمات افتتاحية طقوس عند المصريين القدماء، ولكنها تعبر عن حالة بطلتي الرواية، فرغم الظلم الواقع عليهما، فإنهما نجحتا في التغلب عليه والوصول إلى أهدافهما.
وأضافت: «شغفي وعملي كباحثة في تاريخ الفن هو الدافع وراء أعمالي الأدبية، فعندما يأتيني الإلهام من لوحة بعينها أبحث عن حقبتها التاريخية والفنية التي جاءت منها، وهذا ما حدث في رواية «أنت تشرق أنت تضيء» مع لوحات وجوه الفيوم.
ومنذ أن بدأت رشا عدلي إنتاجها الأدبي العام 2011، نجحت في جذب اهتمام النقاد بعد رواية «شغف»، التي تحدثت عن علاقة فتاة مصرية بنابليون بونابرت، وترجمت إلى اللغات الإنجليزية والإسبانية والهندية.
قدمت رشا 8 روايات تنقلت فيها عبر الأزمان، وكذلك فعلت في روايتها الأخيرة، واعتادت التنقل بسبب تغير عقلية القارئ الحديث عن قراء ما قبل التكنولوجيا والمعلومات، فتجد أن القارئ الحالي يبحث عن المعلومة والتاريخ والفن والأدب في عمل واحد وهو ما تحاول تقديمه.

المصدر: صحيفة الاتحاد

إقرأ أيضاً:

سرقة لوحات إرشادية بمنطقة آثار جبل النور تُثير الجدل

في حادثة تُعد مؤشرًا خطيرًا على الإهمال وعدم الرقابة  و يهدد تراث مصر التاريخي، تم اكتشاف سرقة اللوحتين الإرشاديتين الخاصتين بمنطقة آثار جبل النور، بمنطقة ببا الأثرية بمحافظة  بني  سويف والتي توثق أهمية الموقع الأثري وتُعد جزءًا من مشروع التوثيق المشترك بين البعثة المصرية والروسية.

وأفاد تقرير رسمي   بتاريخ 6 يناير 2025، أثناء مراجعة دفتر أحوال المنطقة، أن اللوحتين لم تكونا موجودتين منذ يوم  5 يناير 2025، وهو ما تم تسجيله بالبند رقم 6 في الصحيفة رقم 122 الخاصة بخدمات المنطقة الأثرية.

"تاريخنا يُسرق أمام أعيننا... فمن المسؤول؟"

هذه الحادثة أثارت استياء كبيرًا في الأوساط الأثرية وبين المهتمين بحماية التراث، إذ تُعتبر اللوحات المسروقة جزءًا لا يتجزأ من توثيق الموقع وتوجيه الزوار. ويتساءل الخبراء والمتابعون: كيف يمكن أن تحدث سرقة بهذا الشكل دون أن يتم كشفها؟ وأين كانت الحراسة المفترضة لحماية الموقع؟

أكد العديد من المختصين أن هذه الحادثة تكشف عن خلل في  متابعة وحماية   الموقع، محملين المسئولية إلى الإدارة العامة للمنطقة. وطالبوا بفتح تحقيق عاجل لتحديد الجناة ومحاسبة كل من تسبب في هذا الإهمال الذي سمح بسرقة جزء من تراث مصر.

أحد الخبراء الأثريين علق قائلاً: "سرقة لوحات إرشادية بهذا الشكل تعني أن أي شيء آخر في الموقع يمكن أن يكون عرضة للسرقة. يجب أن يكون هناك نظام أمني صارم لحماية المواقع الأثرية، خاصة تلك التي تحمل قيمة تاريخية كبيرة."

يُذكر أن منطقة آثار جبل النور تُعد من المواقع الأثرية المهمة التي تجذب الباحثين والزوار من مختلف أنحاء العالم، وهو ما يجعل حمايتها واجبًا وطنيًا.

"يذكر أن  منطقة اثار جبل النور بمدينة ببا بمحافظة بني سويف تضم اثار مهمة لعل أشهرها نعبد بطليموس الثاني الذي خصص للآلهة ايزيس اله الأمومة والخصوبة 

مقالات مشابهة

  • «فتاة وبحيرتان».. رواية تُبحر فى أعماق النفس والقدر
  • المسيحيون في سوريا.. ما وراء رواية نظام الأسد
  • في ذكرى ميلاده.. ما الكلمة التي جعلت فارق الفيشاوي يتخلى عن حلمه؟
  • ويليام بوروز.. رائد الفوضى الأدبية وكاتب المحظورات
  • اليوم.. افتتاح جاليري "Art Talks” للفنان أحمد فريد: إبداع يجمع بين الروحانية والحداثة في لوحات خالدة
  • ناهد السباعي لـ«كلمة أخيرة»: سأكثف أعمالي في الفترة المقبلة.. وأحب الأفلام القصيرة جدا
  • ناهد السباعي: سأكثف من أعمالي الفترة القادمة لأن الاستمرارية هي الأهم
  • صفاء النجار تحتفي بأعمالها الأدبية في معرض القاهرة للكتاب
  • «متحف ومزرعة كنوز رأس الخيمة»... لوحات فنية ترسخ حب الطبيعة
  • سرقة لوحات إرشادية بمنطقة آثار جبل النور تُثير الجدل