قال مرصد الأزهر، عبر صفحته الرسمية «فيس بوك»، تعليقا على استشهاد مصور الجزيرة سامر أبو دقة، إصابة زميله وائل الدحدوح، إن الاحتلال رأى أن الصحفيين والمراسلين وكاميراتهم، هي الصوت الناقل للحقيقة، وهي سلاح يجب إسكاته نهائيًا للتغطية على جرائمه، فأصبحوا هدفًا يجب التخلص منه، وقد كان للعدوان الصهيوني على غزة دورًا في رفع عدد الشهداء من الصحفيين والمراسلين.

وأوضح مرصد الأزهر، أن التعتيم أسلوب معتاد للكيان الصهيوني، والمليارات التي يتم إنفاقها لتجميل صورته في العالم كسره صوت الصحفيين الأحرار، فتحولوا إلى أهداف يجب التخلص منها!.

القبض على الصحفيين

وأضاف الأزهر، أنه لم يكن التخلص من الصحفيين الهدف الأوحد للاحتلال، فمن نجا كانت قضبان الزنازين في الانتظار لإحكام الغلق على صوتهم الحُر.

وعلى غرار تنظيم «داعش» الإرهابي «ليس منا من خرج عن منهجنا»، فقد امتد الاعتقال إلى الصحفيين الصهاينة ممن عارضوا الإبادة بحق الفلسطينيين مثل الصحفي «يسرائيل فراي» بعد تأييده حق الشعب الفلسـ طيني في المقاومة.

ضرب وسحل الصحفيين

وبخلاف القتل والاعتقال، كان الضرب والسحل أدوات أخرى لترهيب الصحفيين، فما بين عامي (2018-2022) تعرض نحو 144 صحفيًّا لاعتداءات متنوعة، نتج عنها عاهات دائمة مثل فقدان العين، أو الأطراف، أو تشوهات في الوجه والجسد.

تدمير المسيرة المهنية للصحفيين

هذا بخلاف تدمير المسيرة المهنية، وهى أداة أخرى لترهيب الصحفيين الداعمين لفلسطين، مثل فصل المراسلة «جازمين هيوز» من صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية بعد اتهامها للكيان بتنفيذ إبادة جماعية في غزة.

وأكد مرصد الأزهر، أن تمادي الاحتلال في استهداف الصحفيين ما كان ليحدث لولا حالة التغاضي والتلاعب التي شابت التحقيقات التي أجريت دون خروج حكم قانوني واضح ضد مرتكبي هذه الجرائم.

اقرأ أيضاًنقابة الصحفيين الفلسطينيين تطالب بملاحقة قانونية للاحتلال لاغتياله والد صحفي فلسطيني انتقاما

الصحفيين الفلسطينيين: 160 جريمة بحق الصحفيين في «نوفمبر الماضي» بينها 16 شهيدًا و17 مُعتقلًا

نقابة الصحفيين ومصر الخير يدشنان شحنة مساعدات غذائية وطبية لغزة (صور)

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: إسرائيل تستهدف الصحفيين احتلال استهداف الصحفيين في فلسطين استهداف جنود الاحتلال اقتحام قوات الاحتلال الاحتلال الاحتلال الإسرائيلي الحصار في غزة الصحفية الصحفيون المقاومة في غزة الهدنة في غزة انسحاب قوات الاحتلال جيش الاحتلال حرب غزة سجون الاحتلال سلطات الاحتلال غزة غزة تحت القصف غلاف غزة قتل الصحفيين قصف غزة قطاع غزة قوات الاحتلال مستشفى المعمداني في غزة مرصد الأزهر

إقرأ أيضاً:

جيش الاحتلال يعتقل 20 فلسطينيا خلال يومين في الضفة الغربية

افاد نادي الأسير الفلسطيني بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت  20 فلسطينياً على الأقل خلال اليومين الماضيين في عمليات دهم واعتقال شنتها في مناطق مختلفة فى الضفة الغربية المحتلة ، وأوضح النادي أن هذه الاعتقالات تأتي في إطار حملة اعتقالات واسعة النطاق تستهدف الفلسطينيين في ظل الحرب جيش الاحنلال الإسرائيلي  في المنطقة.

 

وأشار النادي إلى أن الاحتلال نفذ أكثر من 9450 عملية اعتقال في الضفة الغربية منذ بداية العدوان وحرب الإبادة التي شنتها القوات الإسرائيلية، ما يعكس استمرار الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان والقوانين الدولية.

 

ونوه النادي إلى أن معظم الأسرى الفلسطينيين يتعرضون لظروف قاسية داخل السجون الإسرائيلية، مع تعرضهم للتعذيب والمعاملة القاسية، داعياً المنظمات الدولية إلى التدخل الفوري لحماية الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين من سياسات الاعتقال التعسفي والانتهاكات المتكررة.

 

الجهاد الإسلامي الفلسطينية تدين بأشد العبارات تصريحات بن غفير المطالبة بإطلاق الرصاص على رؤوس الأسرى في سجون الاحتلال

 

أدانت حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية  بشدة التصريحات الأخيرة لوزير الأمن الإسرائيلي أمير بن غفير، التي دعا فيها إلى إطلاق النار على رؤوس الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال. ووصفت الحركة هذه التصريحات بأنها تعبر عن روح العدوانية والإجرامية التي تتجلى في سياسات الاحتلال القمعية تجاه الأسرى الفلسطينيين.

 

وأكدت الجهاد الإسلامي الفلسطينية  أن هذه التصريحات تمثل تصعيداً خطيراً يتجاوز كل القيم الإنسانية والقوانين الدولية، وتعكس استمرار السياسات العدوانية التي تستهدف الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين داخل السجون الإسرائيلية.

 

وشددت الحركة على ضرورة أن يتحمل الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن سياساته القمعية وانتهاكاته المتكررة لحقوق الإنسان والقوانين الدولية، داعية المجتمع الدولي إلى التدخل العاجل لوقف هذه الانتهاكات وحماية الأسرى الفلسطينيين من الاعتداءات والانتهاكات المستمرة.

 

مستشفى العودة مهددة بالتوقف الكامل بسبب نقص الوقود

 

أصدر مدير مستشفى العودة في شمالي قطاع غزة، الدكتور أحمد مهنا، تحذيراً عاجلاً من إمكانية توقف الخدمات الطبية في المستشفى بشكل كامل، نتيجة لنقص حاد في إمدادات الوقود الضرورية. وأوضح الدكتور خليل أن المستشفى يواجه أزمة خانقة بسبب عجز الجهات المعنية في تأمين الوقود الذي يعتبر حيوياً لتشغيل المعدات الطبية وضمان استمرارية الخدمات الصحية.

 

وأضاف مهنا، أن النقص في الوقود يهدد بشكل مباشر حياة المرضى ويعرض العاملين في المستشفى لمخاطر صحية خطيرة، مشيراً إلى أنه بدون تدخل عاجل لتأمين الوقود، قد يتعطل العمل الطبي والجراحي في المستشفى خلال الأيام القادمة.

 

وطالب الدكتور مهنا من المنظمات الدولية والمحلية المعنية بضرورة التدخل الفوري لحل هذه الأزمة، وتأمين إمدادات الوقود الطبي اللازمة للمستشفى، لاسيما في ظل استمرار تفاقم الأوضاع الصحية في القطاع.

مقالات مشابهة

  • بينهم طبيب.. استشهاد 7 فلسطينيين في قصف إسرائيلي على خان يونس
  • مرصد الأزهر يستقبل وفدًا قضائيًا إفريقيًا بالتعاون مع الأمم المتحدة
  • مرصد الأزهر يستقبل وفدًا قضائيًا إفريقيًا للتعرف على جهود مكافحة التطرف
  • مرصد الأزهر يرد على تصريحات بن غفير بشأن قتل السجناء الفلسطينيين
  • مرصد الأزهر: الاحتلال يكثف من استيطانه لأراضي الضفة الغربية
  • مرصد الأزهر يحذّر من انتقال موجة الإرهاب من الساحل لنيجيريا
  • بعد مقتل 18 شخصًا في نيجيريا.. مرصد الأزهر يدين الهجمات الإرهابية
  • جيش الاحتلال يعتقل 20 فلسطينيا خلال يومين في الضفة الغربية
  • استشهاد عشرات الفلسطينيين في قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة
  • استشهاد طفلين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على مدينة غزة