موقع 24:
2024-07-12@01:32:42 GMT

ماكرون يرد على بوتين: لم أغير رقم هاتفي

تاريخ النشر: 16th, December 2023 GMT

ماكرون يرد على بوتين: لم أغير رقم هاتفي

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الجمعة أنه "لم يغير رقم" هاتفه، ولا يزال مستعداً للتواصل إذا كان لدى نظيره الروسي فلاديمير بوتين "اقتراحات جدية" حول السلام في أوكرانيا.

وقال ماكرون خلال مؤتمر صحافي في ختام القمة الأوروبية في بروكسل: "إذا كانت لدى الرئيس بوتين نية التحاور وتقديم اقتراحات جدية للمضي قدماً والخروج من النزاع وبناء سلام دائم، يحترم القانون الدولي ومصالح السيادة الأوكرانية، سأبادر إلى التواصل".

 

وأضاف أن فرنسا ستكون دائماً في حال كهذه "قوة تساعد ولا توفر جهودها لتحقيق نتيجة"، مذكراً بالجهود التي بذلها في محاولة لمنع الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير (شباط) 2022 ثم لوضع حد له في الأشهر التالية.

#فرنسا تتهم #روسيا أنها خلف رسومات نجمة داوود على الجدران https://t.co/Jt8qaXUDws

— 24.ae (@20fourMedia) November 10, 2023

وأكد بوتين الخميس أنه لا يزال مستعداً للتحاور مع نظيره الفرنسي، لكن المشكلة أن الأخير لا يرى مصلحة في ذلك وأوقف أي نوع من التواصل.

وقال بوتين خلال مؤتمره الصحافي السنوي: "نحن مستعدون لمواصلة التعاون مع فرنسا، ولكن اعتباراً من لحظة معينة، أنهى الرئيس الفرنسي علاقاته معنا"، وأضاف "إذا كان مهتماً بالحوار فنحن جاهزون".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الحرب الأوكرانية فرنسا روسيا

إقرأ أيضاً:

بعد فوز اليسار في فرنسا بالانتخابات التشريعية.. هل يمكنه تشكيل حكومة مستقرة؟

بعد فوز اليسار في فرنسا بالمركز الأول بالانتخابات التشريعية التي جرت يوم الأحد، خرج زعماء سياسيون من التكتل السياسي يقولون إنهم ينوون الحكم وفقا لبرنامجهم الذي يعتمد على الإنفاق المرتفع، لكن الوسطيين قالوا إنهم يجب أن يلعبوا دورا لأن اليسار يفتقر إلى الأغلبية.

فوز اليسار في فرنسا.. ماذا يحدث؟ 

وبحسب ما ذكرته وكالة الأنباء العالمية «رويترز»، إن النتيجة غير المتوقعة للانتخابات المبكرة والتي توجت بـ فوز السيار في فرنسا أدى إلى حالة من عدم اليقين قبل انطلاق دورة الألعاب الأولمبية في باريس، مع عدم وجود طريق واضح لتشكيل حكومة مستقرة قادرة على تمرير أي تشريع من خلال برلمان مجزأ.

وفازت جبهة اليسار في فرنسا بأكبر عدد من المقاعد في الجمعية الوطنية، لكنها فشلت في تحقيق الأغلبية المطلقة بنحو 100 مقعد، وجاء الوسطيون بزعامة الرئيس إيمانويل ماكرون في المرتبة الثانية، بينما جاء التجمع الوطني اليميني المتطرف في المرتبة الثالثة.

واجتمع زعماء حزب العدالة الاجتماعية خلف الأبواب المغلقة عدة مرات منذ ظهور النتيجة الصادمة يوم الأحد الماضي، في محاولة للتوصل إلى اتفاق بشأن من منهم ينبغي أن يكون رئيسا للوزراء وكيف ينبغي لهم أن يتعاملوا مع الحكم دون أغلبية.

وقال جان لوك ميلينشون، زعيم حزب فرنسا الأبية اليساري المتشدد، إن حكومة حزب فرنسا الحرة يجب أن تنفذ برنامجها بالكامل، والذي يتضمن رفع الحد الأدنى للأجور وخفض سن التقاعد وتحديد أسعار الوقود والطاقة وبعض المواد الغذائية الأساسية.

وقال في مقابلة مع قناة تي إف 1 التلفزيونية في وقت متأخر من مساء الاثنين، إن برنامج السياسة: «لا يمكن تقسيمه إلى أجزاء»، رافضًا فكرة تشكيل ائتلاف مع أحزاب من خارج حزب الجبهة الوطنية للإصلاح. 

رد فعل الوسطيين على فوز اليسار

ولكن الوسطيين بعد فوز اليسار في فرنسا أشاروا إلى أن حزب الجبهة الوطنية للإصلاح كان بعيدا عن تحقيق الأغلبية اللازمة للحكم دون دعم من كتلتهم البرلمانية، مشيرين  ضمنا إلى أنه كان لابد أن يتفكك حتى يتسنى لعناصره الأكثر اعتدالا أن يشكلوا ائتلافا أوسع من أحزاب يسار الوسط، والبيئة، والوسط، ويمين الوسط. 

وقال وزير الخارجية ستيفان سيجورن، زعيم حزب النهضة الذي يتزعمه ماكرون: «الكتلة الوسطية مستعدة للتفاوض مع جميع الأحزاب التي تتقاسم قيمنا الجمهورية».

كما  قال ماكرون: «إن شروطنا المسبقة بحاجة إلى أن يتم العمل عليها، لكن خطوطنا الحمراء معروفة جيدا»، مشيرا إلى دعمه للاتحاد الأوروبي وأوكرانيا، ومحاربة العنصرية ومعاداة السامية، وتسريع الانتقال إلى الاقتصاد الأخضر، والحفاظ على الجهود الرامية إلى تعزيز جاذبية فرنسا كوجهة للاستثمار. 

مقالات مشابهة

  • ماكرون من واشنطن: قمت بطمأنة الحلفاء في الناتو بأن فرنسا ستواصل التزاماتها الدولية في التحالف وأوكرانيا
  • ماكرون تعليقا على هفوة بايدن "رئيس أوكرانيا بوتين": زلة لسان تحدث للجميع.. قد تحدث لي
  • لوبوان: ماكرون من طفل مدلل لرئيس لم يعد يعرف ماذا يفعل
  • ماكرون يرفع الراية البيضاء ويدعو لتشكيل حكومة من أغلبية صلبة بعد هزيمة حزبه
  • اختيار رئيس الوزراء يربك «اليسار» الفرنسي
  • المأزق الفرنسي.. نتائج الانتخابات التشريعية تصيب ماكرون بالصداع
  • البنتاجون: وزير الدفاع الأمريكي لا يزال يثق تماما في بايدن رغم التقارير عن مشاكله الصحية
  • ماكرون: الولايات المتحدة وألمانيا المعارضان الرئيسيان لانضمام أوكرانيا للناتو
  • بعد فوز اليسار في فرنسا بالانتخابات التشريعية.. هل يمكنه تشكيل حكومة مستقرة؟
  • روسيا تصعد حملاتها السيبرانية ضد باريس.. ما هي الأهداف؟