أدانت شبكة الجزيرة الإعلامية بأشد العبارات اغتيال جيش الاحتلال الإسرائيلي الزميل المصور سامر أبو دقة بقذيفة طائرة مسيرة اليوم الجمعة، خلال تغطيته قصف مدرسة بخان يونس جنوبي قطاع غزة.

وقالت الجزيرة – في بيان- إن قوات الاحتلال عرقلت وصول فرق إسعاف للزميل سامر أبو دقة وتركته ينزف لأكثر من 5 ساعات بعد إصابته، و حمّلت إسرائيل "المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة النكراء" ومسؤولية الاستهداف الممنهج للعاملين مع الجزيرة وعائلاتهم.

استـ.ـشهاد الزميل #سامر_أبو_دقة مصور قناة #الجزيرة في #غزة خلال تغطيته القصف الإسرائيلي على مدرسة فرحانة في خان يونس pic.twitter.com/SDlbr5qR9K

— Aljazeera.net • الجزيرة نت (@AJArabicnet) December 15, 2023

كما تقدمت شبكة الجزيرة – في بيانها- "بخالص العزاء وعظيم المواساة لعائلة الزميل الراحل سامر أبو دقة في غزة وبلجيكا"، مطالبة المجتمع الدولي ومنظمات الدفاع عن الصحفيين والجنائية الدولية باتخاذ إجراء لمحاسبة الاحتلال.

والزميل المصور سامر أبو دقة أب لثلاثة أولاد وبنت وهو من مواليد عام  1978 من سكان بلدة عبسان الكبيرة قرب خان يونس، وقد التحق بالجزيرة في يونيو/حزيران عام 2004 حيث عمل فيها مصوراً وفني مونتاج.
وكان الزميل الشهيد سامر  قد أعرب في مقطع سابق عن تمنياته لزملائه بدوام الصحة والعافية، مشيرا إلى أنه لا ينام 3 ثلاث ساعات في اليوم خلال تغطيته العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

"أخوي سامر راح".. حزن يخيم على زملاء مصور #الجزيرة سامر أبو دقة الذي استشهد جراء استهدافه من قبل قوات الاحتلال في مدرسة بخانيونس جنوبي قطاع #غزة#حرب_غزة pic.twitter.com/AW1UhBINAl

— قناة الجزيرة (@AJArabic) December 15, 2023

وأصيب الزميل سامر اليوم، وظل ملقى على الأرض ينزف ومحاصرا في محيط مدرسة فرحانة، حيث لم تتمكن سيارة الإسعاف من الوصول إليه إثر إصابته إلى جانب الزميل وائل الدحدوح خلال تغطيتهما لقصف إسرائيلي على مدرسة فرحانة، وسط مناشدات لإجلاء الجرحى المحاصرين هناك.

وائل الدحدوح: قوات الاحتلال أطلقت النار على سيارات الإسعاف التي حاولت الوصول إلى الزميل سامر (الجزيرة)

وأوضح وائل الدحدوح أن استهدافهما جرى بعد مرافقتهما سيارة إسعاف حيث كان لديها تنسيق لإجلاء عائلة محاصرة، مؤكدا أن قوات الاحتلال أطلقت النار على سيارات الإسعاف التي حاولت الوصول إلى سامر أبو دقة.

وأضاف الزميل وائل -خلال تلقيه العلاج بعد إصابته- "حاولنا عبر التنسيق الممنوح لسيارة الإسعاف نقل المَشاهد بالمنطقة وبعد انتهائنا باغتنا صاروخ"، مشيرا إلى أنه قطع مئات الأمتار بعد إصابته محاولا إيقاف النزيف حتى وصل إلى رجال الإسعاف.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: قوات الاحتلال سامر أبو دقة

إقرأ أيضاً:

جزء من الهوية الأصيلة للبلاد.. صور تكرّم الأيادي العاملة في مصر

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- إذا مرّرت بأحد شوارع القاهرة النابضة بالحياة، فليس من الغريب مصادفة محلات، ومتاجر لأصحاب المهن الحرفية مثل محلات الحلاقة، أو النجارة، أو الحدادة.

وفي هذه السلسلة الفوتوغرافية التي تحمل عنوان "أيادي التراث"، يسلّط المصور المصري إسلام محمد الضوء على أصحاب المهن الحرفية في مصر، كونهم جزء لا يتجزأ من الهوية والروح المصرية. 

وشرح محمد لموقع CNN بالعربية أنه أراد تخليد لحظات عابرة عادة ما نغفل عنها في حياتنا اليومية، لأشخاص تعمل بصمت من دون انتظار أي تقدير رغم إسهام هؤلاء في حياتنا اليومية بشكل أو بآخر.

Credit: Eslam Mohammed Abd Elmaksoud

وأوضح المصور المصري أن سلسلة "أيادي التراث" تُعد بمثابة "تكريم للأيادي التي بنت وتحمل كل تجعيدة فيها حكاية حياة"، مضيفًا أن "كل صورة في السلسلة تحمل الكثير من الماضي، كأنها تقول إن الحرفة ليست مجرد مهنة، بل هي جزء من هوية تمتزج فيها الجذور بالمعاناة اليومية". 

وأشار محمد إلى أن "هذه السلسلة هي تذكير بأن ما نشهده اليوم من تطوّر وحداثة هو نتيجة لعقود من العمل والتعب، وأيادي هؤلاء الحرفيين هي البذرة الأولى لهذا الإرث".

Credit: Eslam Mohammed Abd Elmaksoud

ورأى المصور المصري أن مشروع الأيادي العاملة يُعد توثيقا للروح المصرية الأصيلة، إذ أن لكل من هؤلاء قصة كفاح لا يعرف عنها إلا صاحبها. وغالبًا ما يعيش هؤلاء العمال في الظل، رغم بصماتهم التي لا تُمحى. .

Credit: Eslam Mohammed Abd Elmaksoud

ووجد محمد أن هذه المهن ليست محض أعمال تقليدية، بل تشكّل عمق ارتباط الإنسان بالمادة، ورغبته بتحويلها إلى عناصر خالدة.

ويذكر المصور المصري أن تجربة توثيق الأيادي العاملة المصرية كانت من أمتع تجارب التصوير التي خاضها حتى الآن، إذ لم يشعر بأي ملل قي العمل عليها. 

وقال: "في كل مرة كنت أوجّه عدسة الكاميرا نحو حرفي، شعرت وكأنني ألتقط جزءًا من روحه، جزء من قصته، جزء من تاريخ ممتد. كانت تجربة مشبّعة بالتقدير، إذ أدركت أن الحرفيين يبذلون كل ما لديهم في سبيل عملهم"، مضيفًا: "هذه التجربة كانت بمثابة عودة إلى الجذور  والقيم التي تنسيِها الحياة العصرية".

وقد نالت السلسلة رد فعل مؤثر على منصة التواصل الاجتماعي "انستغرام"، إذ أعرب مستخدمون عن أن الصور أعادت إليهم ذكريات من الماضي عن الآباء والأجداد. وأعرب البعض الآخر عن مدى شعورهم بالفخر.

مصرنشر الخميس، 03 أكتوبر / تشرين الأول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • 50 شهيدا من الأطقم الطبية وفرق الإسعاف بجنوب لبنان
  • «الأطباء اللبنانية» تطالب الجهات الدولية بوقف مجازر الاحتلال بحق فرق الإسعاف
  • الجزيرة تدين اعتداء أمن السلطة على مراسلها بالضفة.. وحماس تعلق
  • الجزيرة تدين اعتداء أمن السلطة الفلسطينية على مراسلها بالضفة.. وحماس تعلق
  • الاحتلال الإسرائيلي يمنع الطواقم الطبية من دخول الضاحية الجنوبية بلبنان
  • شبكة الجزيرة تدين احتجاز أمن السلطة مراسلها جعار وتطالب بالإفراج عنه
  • شبكة الجزيرة تدين احتجاز أمن السلطة لمراسلها جعار وتطالب بالإفراج عنه
  • جزء من الهوية الأصيلة للبلاد.. صور تكرّم الأيادي العاملة في مصر
  • عاجل.. أول رد من «السنوار» على اغتيال نصر الله.. تفاصيل عملية جديدة لـ«حماس» في قلب إسرائيل
  • قناة الجزيرة تفشل في إخفاء الهجوم الإيراني: صواريخ طهران تضيء سماء إسرائيل