موقع 24:
2024-08-02@15:22:13 GMT

هل جنّدت الصين سياسياً أوروبياً لتقسيم الغرب؟ 

تاريخ النشر: 16th, December 2023 GMT

هل جنّدت الصين سياسياً أوروبياً لتقسيم الغرب؟ 

سلطت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية الضوء على قضية السياسي البلجيكي فرانك كريلمان، الذي قالت إنه استُخدم كجاسوس لصالح الصين لأكثر من 3 سنوات بهدف توسيع نفوذ بكين وسياساتها في أوروبا.

تم توثيق العلاقة بين ضابط صيني ونائب بلجيكي في رسائل نصية من 2019 إلى 2022

تتمتع الصين بقدرة كبيرة على الجمع البشري والإلكتروني في بروكسل

وتقول الصحيفة إن دانيال وو، وهو ضابط في وكالة التجسس التابعة لوزارة أمن الدولة الصينية، دفع بفرانك كريلمان، عضو مجلس الشيوخ البلجيكي السابق، للتأثير على المناقشات في أوروبا بشأن قضايا تتراوح بين حملة الصين على الديمقراطية في هونغ كونغ واضطهادها للأقليات في شينجيانغ.


تقسيم العلاقات الأمريكية الأوروبية

وبينما كان المستشار الألماني أولاف شولز على وشك زيارة الصين في أواخر عام 2022، طلب وو من كريلمان إقناع عضوين يمينيين في البرلمان الأوروبي بالقول علنا إن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة تقوضان أمن الطاقة الأوروبي.

وكتب وو في رسالة نصية إلى كريلمان:"هدفنا هو تقسيم العلاقة الأمريكية الأوروبية"، بحسب الصحيفة.

وتم توثيق العلاقة بين الضابط الصيني ووكيله البلجيكي في رسائل نصية من عام 2019 إلى أواخر عام 2022، وتم الحصول عليها من مصدر أمني غربي في تحقيق مشترك أجرته "فايننشال تايمز" و"دير شبيغل" الألمانية و"لوموند" الفرنسية.  

وبحسب الصحيفة، لم يرد كريلمان على الجهود المبذولة للوصول إليه عن طريق الرسائل النصية والهاتف والبريد الإلكتروني. 

والصحيفة تشير إلى أن التبادلات النصية تكشف بالتفصيل كيف تحاول المخابرات الصينية التلاعب بالمناقشة السياسية في جميع أنحاء العالم لصالح بكين، وهو مصدر قلق متزايد من قبل الأجهزة الأمنية الغربية.


سمات التجسس الصيني

في حين أن معظم الدول الكبرى تشارك في التجسس، فإن هذه العملية في أوروبا تسلط الضوء على واحدة من السمات المميزة للتجسس الصيني، وهي بحسب الصحيفة: "عمليات التأثير على نطاق واسع تهدف إلى تشكيل النقاش السياسي الذي يمتد أوتاوا ولندن وكانبيرا". كما حذرت واشنطن مراراً من الجهود السرية التي تبذلها بكين للتدخل في الانتخابات.

Chinese spies recruited European politician in operation to divide west https://t.co/cx4jJDGLJ6

— FT China (@ftchina) December 15, 2023



يقول أليكس جوسك المؤلف والمحلل: "أمضت وزارة الأمن الداخلي عقوداً في محاولة لتشكيل السياسة والخطاب العالمي بشأن الصين، إن تجنيد الأكاديميين وصانعي السياسات وقادة الأعمال والتلاعب بهم، وكما تظهر هذه الحالة، حتى السياسيين، يعد جزءاً من ذلك". 

يعمل وو من تشجيانغ، وفقاً لمسؤولين استخباراتيين من 4 دول غربية، كما تعقبته المخابرات الغربية وهو يعمل كذلك في بولندا ورومانيا. 

وفي تبادل للرسائل عام 2021، أخبر وو كريلمان أنه تم تكليفه بـ "مهاجمة أدريان زينز"، الباحث الذي ساعد في الكشف عن كيفية احتجاز الصين لمئات الآلاف من أقلية الأويغور في منطقة شينجيانغ الواقعة في أقصى غرب البلاد.

„Die Nachrichten legen nahe, dass Keuter nicht selbst auf die Idee gekommen war, die Kleine Anfrage zu stellen – sondern mutmaßlich im Auftrag einer fremden Macht agiert hat,“

Chinas Stasi warb einen belgischen Politiker an - und Spuren zur AfD https://t.co/VE31dZDOwG

— Carlo "Realism, Gedankenfetzen and Rants" Masala (@CarloMasala1) December 15, 2023



كما طلب وو من كريلمان المساعدة في تعطيل مؤتمر حول تايوان، كما ناقشا دفع وسيط للتأثير على كاردينال كاثوليكي للتحذير من تسييس كوفيد -19 حيث تعرضت الصين لضغوط بسبب الفيروس الذي خرج من ووهان.


"نفوذ سياسي كلاسيكي"

وقال مسؤولون سابقون في المخابرات الأمريكية من ذوي الخبرة في وزارة الأمن الداخلي الذين تم إطلاعهم على التبادلات إن "الرسائل تحمل بصمات عملية نفوذ سياسي كلاسيكية من قبل الوكالة". 

وقال دينيس وايلدر، كبير المحللين السابقين في وكالة المخابرات المركزية في جامعة جورج تاون: "العملية تعكس هوس بكين بأن الولايات المتحدة كانت وراء حركة الاحتجاج في هونغ كونغ، والرغبة في البحث باستمرار عن فرص لتعطيل المؤتمرات والفعاليات المؤيدة لتايوان في بلدان ثالثة، ومهمتها تشويه سمعة الذين يبلغون عن انتهاكات حقوق الإنسان في شينجيانغ". 

وقال بيتر ماتيس، وهو محلل سابق في وكالة المخابرات المركزية الأمريكية: "سمة من سمات المخابرات الصينية أيضا هي كيفية منح وزارة الأمن الداخلي الحكم الذاتي لفروعها الإقليمية، تظهر هذه القضية أن بكين توفر التوجيه، لكن ضباط المخابرات والمصادر يعملون معاً على كيفية تحقيق أهدافهم".


اختيار المتعاطفين

وقال أحد عملاء وكالة المخابرات المركزية الأمريكية السابقين من ذوي الخبرة في أوروبا إن ضباط التجسس يميلون إلى التركيز على تجنيد أو اختيار سياسيين من ذوي الرتب الدنيا في القارة، "متعاطفين مع قضية الصين أو يستفيدون من سخاء الصين". 

وقال الضابط السابق في وكالة المخابرات المركزية: "لقد تمكن هؤلاء السياسيون من ذوي الرتب الدنيا من الوصول إلى كبار المسؤولين، ومناقشة الموضوعات الحساسة معهم بانتظام، ومن ثم، عن قصد أو عن غير قصد، مشاركة ما جمعوه مع وزارة الأمن الداخلي".

Pendant près de 3 ans au moins, un ancien député belge d'extrême droite échange des informations avec un certain "Daniel Woo".

Notre enquête @lemondefr révèle que Woo est en réalité un officier de renseignement chinois#ChinaChats

Avec @LucasMinisini https://t.co/ttUGt01muO

— Thomas Eydoux (@EydouxT) December 15, 2023



ومن غير الواضح كيف أو متى تم تجنيد كريلمان، لكن يبدو أن علاقته مع وو قد تمت عن بعد، باستثناء رحلة إلى سانيا، وهي مدينة منتجع شاطئي في جزيرة هاينان، في عام 2019. 
كان كريلمان من قدامى المحاربين في الحركة القومية الفلمنكية اليمينية المتطرفة في بلجيكا منذ عام 1977، وخدم في مجلس الشيوخ الفيدرالي من عام 1999 إلى عام 2007، وهو الآن عضو فخري في البرلمان الفلمنكي، وهو زعيم حزب فلامس بيلانج في مدينته المحلية ميكلين.


5000 ضابط مسؤول

وقال نايجل إنكستر، الرئيس السابق للعمليات وخبير في الاستخبارات الصينية، إن بكين أجرت معظم عمليات التجسس من خلال الإدارات الإقليمية، وإن تشجيانغ لها "الأسبقية" للعمليات في أوروبا. 

وقال إنكستر، الذي يعمل الآن في شركة إينودو إيكونوميكس الاستشارية: "تتمتع الصين بقدرة كبيرة على الجمع البشري والإلكتروني في بروكسل، والتي ينظر إليها على أنها بيئة غنية بالأهداف بسبب تمركز المنظمات الدولية فيها، بما في ذلك المفوضية الأوروبية وحلف شمال الأطلسي".


سهولة استهداف بروكسل

وقال الناشط السابق في وكالة المخابرات المركزية الأمريكية إن قوات الأمن الصينينة تميل أيضاً إلى تحمل المزيد من المخاطر في أوروبا، لأنها تعتبر عواقب القبض عليها أقل حدة مما هي عليه في الولايات المتحدة.

وقال ضابط مخابرات غربي كبير سابق إن بروكسل محط تركيز خاص لأن أجهزتها الأمنية لا تملك الموارد الكافية. 

وقال الضابط الكبير السابق: "أصبحت بلجيكا مركزاً رئيسياً لعمليات الاستخبارات من قبل مجموعة متنوعة من الدول المعادية، بسبب سهولة العمليات هناك". 

وقال متحدث باسم الحكومة البلجيكية إن السلطات المعنية على علم بقضية كريلمان لكنها لم تقدم أي تعليق آخر. 

كما ناقش وو الأمور المالية عدة مرات في البورصات، بما في ذلك المبالغ التي سيدفعها كريلمان أو غيرهم مقابل مساعدة بكين، وفي مرحلة ما، علم وو كريلمان كيفية يستخدم أحد التطبيقات لنقل العملة المشفرة.  

ويبدو أن كريلمان لم يحقق نجاحاً كبيراً في إنجاز المهام التي كلفه بها وو في النصوص، ففي يونيو (حزيران) 2021، على سبيل المثال، اعترف بأنه "حاول المعارضة لكنه فشل بشأن قرار في البرلمان البلجيكي أعلن أن الأويغور معرضون لخطر الإبادة الجماعية".

وفي عام 2019، طلب وو من كريلمان ترتيب نشر مقال يقاوم الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية في هونغ كونغ، وقال كريلمان إنه يمكن أن يدفع لصحافي مستقل ما لا يقل عن 2000 دولار.

وقال الصحفي جيمس ويلسون الذي يتخذ من بروكسل مقراً له إن كريلمان اتصل به "للعمل في الصين لكنه رفض بأدب.. وأن كتابة القصص مقابل المال مخالف لمبادئي".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الصين الاتحاد الأوروبي فی وکالة المخابرات المرکزیة وزارة الأمن الداخلی فی أوروبا من ذوی

إقرأ أيضاً:

إتمام أكبر عملية تبادل أسرى بين روسيا وأمريكا منذ الحرب الباردة

 أطلقت روسيا سراح الصحفي الأمريكي إيفان جيرشكوفيتش وبول ويلان الجندي السابق في مشاة البحرية الأمريكية الخميس، في إطار أكبر عملية لتبادل السجناء بين الشرق والغرب منذ نهاية الحرب الباردة بعد مفاوضات معقدة جرت سرا لأكثر من عام.

وقال البيت الأبيض إن الولايات المتحدة تفاوضت على الاتفاق المعقد مع موسكو ودول أخرى، وإن ثمانية سجناء محتجزين في الغرب في طريقهم إلى روسيا.

وأشاد الرئيس جو بايدن بالاتفاق باعتباره من "منجزات الدبلوماسية وعلاقات الصداقة" وامتدح حلفاء واشنطن على "قراراتهم الجريئة والشجاعة".

وقال "لم يكن هذا ممكنا لولا حلفائنا"، مضيفا "اليوم مثال قوي على أهمية تكوين الصداقات في هذا العالم".

وذكرت تركيا التي نسقت عملية التبادل أن 10 سجناء، بينهم قاصران، نُقلوا إلى روسيا. كما جرى نقل 13 سجينا إلى ألمانيا وثلاثة إلى الولايات المتحدة.

ومن بين الثمانية الذين استعادتهم روسيا، كان فاديم كراسيكوف، الذي أدين في ألمانيا عام 2021 بقتل أحد المعارضين الشيشان السابقين في حديقة ببرلين قبل عامين، على ما يبدو بناء على أوامر من أجهزة الأمن في موسكو.

كما استقبلت روسيا اثنين من عملاء "النائمين" المزعومين الذين سُجنوا في سلوفينيا، وثلاثة رجال وجهت لهم السلطات الفيدرالية اتهامات في الولايات المتحدة، ورجلين عادا من النرويج وبولندا.

وشارك في عملية التبادل بولندا وسلوفينيا والنرويج وروسيا البيضاء.


وقالت وكالة الاستخبارات الوطنية التركية في بيان "بعد استكمال الفحوصات الطبية وإجراءات الموافقة من الأطراف... وُضع السجناء على متن طائرات الدول التي سيسافرون إليها بموافقة وتعليمات وكالة الاستخبارات الوطنية".

وقال الكرملين إن قرار موسكو بالعفو عن السجناء والإفراج عنهم اتُخذ من أجل إعادة السجناء الروس إلى الوطن.

وتأتي عملية التبادل الكبيرة في الأشهر الأخيرة من ولاية بايدن بعد انسحابه من انتخابات الرئاسة الأمريكية.

وقال مسؤولون في الإدارة الأمريكية إن الاتفاق الذي يشمل عدة دول يبدو أنه عملية استثنائية لا تعني تخفيف التوتر بين الدولتين النوويتين.

مقالات مشابهة

  • الكرملين يكشف هوية السجناء العائدين من الغرب "بينهم عملاء استخبارات روس"
  • صفقة تبادل مع روسيا.. وصول طائرة تقل سجناء أمريكيين لتكساس
  • إتمام أكبر عملية تبادل أسرى بين روسيا وأمريكا منذ الحرب الباردة
  • عقوبات أمريكية تطال أفراداً وشركات سهلت وصول الأسلحة للحوثيين
  • تنفيذ عمليات مشتركة بين أمريكا والفلبين في بحر الصين الجنوبي
  • لماذا تتوسع الصين في بناء مخازن للسلع الغذائية والإستراتيجية؟
  • الصين تحظر بيع جميع الطائرات المسيرة المدنية القابلة للاستخدام العسكري
  • تقرير: الولايات المتحدة "غير مستعدة للصراع في حال نشوب حرب عالمية
  • إجلاء 11 ألف شخص جراء فيضانات بوسط الصين
  • ميلوني: الصين «لاعب رئيس» في عملية السلام بأوكرانيا