جريدة الوطن:
2024-09-20@02:45:03 GMT

صمام اصطناعي للقلب ينمو مع الطفل

تاريخ النشر: 15th, December 2023 GMT

صمام اصطناعي للقلب ينمو مع الطفل

 

 

 

طوّر باحثون في جامعة كولومبيا نموذجاً أولياً لصمام قلب اصطناعي متوسع، يمكن أن يغير جراحات القلب للأطفال الذين يولدون بعيوب خلقية.

ويحل البديل مشكلة الصمامات المستخدمة في جراحات القلب للأطفال تنقذهم، لكنها لا تنمو، ما يؤدي إلى تكرار الجراحة مرتين، أو  4 مرات.

وقال الدكتور ديفيد كالفا الذي طوّر مختبره الصمام الجديد: “مع الحاجة لاستبدال الصمام أكثر من مرة، كل جراحة للقلب المفتوح تأتي بمخاطر كبيرة”.

وحسب “مديكال إكسبريس”، بني أحدث نموذج أولي للصمام م البولي يوريثين المتوافقة حيوياً، والتي تتطابق بشكل وثيق مع تمدد صمامات القلب الطبيعية. ولزيادة حجمه ينفخ قسطرة بالونية داخله.

وقال الدكتور جيفري كايزر الباحث المشارك: “لأن المادة البوليمرية يمكن أن تتشوه بشكل دائم، فإن الصمام يتمدد، ثم يبقى بالحجم الجديد الأكبر لاستيعاب الطفل النامي، حتى يحتاج إلى التمدد مرة أخرى”.

وأثبت النموذج المطور هذا المفهوم، وتبنى حالياً نماذج أولية بمواد محسنة مع الاستعداد لاختبار تصميماتها في نماذج حيوانية. وكالات

 

 

 

 

 

ماسك ينوي إقامة جامعة جديدة في أوستن

 

ينوي إيلون ماسك، مالك منصة “إكس” الذي انتقل للإقامة في ولاية تكساس أثناء جائحة كورونا، إنشاء جامعة في مدينة أوستن بالولاية، وفق ما أظهرت إقرارات ضريبية لأحدث مؤسسة خيرية يملكها الملياردير “فاونديشن”.

وذكرت وكالة بلومبرغ أن المؤسسة الجديدة، التي تلقت منحة بنحو 100 مليون دولار من ماسك، ستبدأ نشاطها بإنشاء مدرسة ابتدائية وثانوية بنظام (ستيم) الذي يركز على العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

وبمجرد بدء العمل، فإن المؤسسة “تعتزم في النهاية توسيع عملياتها لإنشاء جامعة مخصصة للتعليم على أعلى المستويات”، بحسب طلب لجهاز الإيرادات الداخلية للحصول على إعفاء ضريبي، حصلت بلومبرغ على نسخة منه.

وستستعين الجامعة “بأعضاء هيئة تدريس من ذوي الخبرة”، وستقدم منهجاً دراسياً تقليدياً “إلى جانب تجربة التعليم التطبيقي، التي تشمل المحاكاة، ودراسات الحالة، ومشاريع التصنيع والتصميم والمختبرات”، وفقاً للطلب الذي قدم في أكتوبر 2022، وحصل على الموافقة  في مارس.

وستسعى الجامعة إلى الحصول على اعتماد من لجنة الكليات بالرابطة الجنوبية للكليات والمدارس.

ولم يرد على الفور متحدثون باسم ماسك على طلبات للتعليق على النبأ. وكالات

 

 

 

 

 

ثلث موظفي بريطانيا يرتدون ملابس النوم أثناء العمل

 

أظهر استطلاع للرأي أن ثلث الموظفين البريطانيين أقروا بأنهم يرتدون ملابس النوم خلال ساعات العمل.

وذكرت وكالة الأنباء البريطانية “بي إيه ميديا” أن شركة “إنديد” للتوظيف أجرت استطلاعين للرأي شملا أكثر من 1000 موظف و500 من أرباب الأعمال في المملكة المتحدة، مما أظهر أن 33% من الموظفين يرتدون ملابس النوم خلال ساعات العمل.

ويرتدي الموظفون ملابس النوم لمدة 46 يوم عمل في المتوسط سنوياً، ويرتدي واحد من كل 12 موظفاً ملابس النوم خلال ساعات العمل كل يوم.

وقال نحو نصف أرباب الأعمال الذين شملهم الاستطلاع إن الموظفين أصبحوا غير رسميين للغاية منذ جائحة كوفيد بسبب العمل من المنزل، حيث دعا 29% منهم إلى فرض قواعد لباس أكثر صرامة.

وقال أرباب الأعمال إن ملابس النوم هي المظهر الأكثر عدم ملاءمة للعمل، يليها الشعر غير المغسول أو الفوضوي.

وقال اثنان من كل خمسة أرباب أعمال إنه من غير الملائم ارتداء الأحذية الرياضية، في حين أن نحو ثلثي الموظفين يرتدونها خلال ساعات العمل.

ومن ناحية اخرى، أظهر الاستطلاع أن الجيل “زد” الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و26 عاما هم الأكثر أناقة في ارتداء الملابس، حيث يرتدي 42% منهم بزات، مقارنة بـ 15% ممن تزيد أعمارهم عن 35 عاماً.

وأجرت شركة “إنديد” للتوظيف الاستطلاعين بتكليف من شركة “سينسوسوايد” في الفترة من 24 إلى 30  أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

وشارك في الاستطلاع الأول 1035 موظفاً في المملكة المتحدة، في حين شارك 500 من صانعي القرار داخل الشركات في الاستطلاع الثاني. وكالات

 

 

 

 

 

 

النشاط الخفيف يعكس آثار الخمول أثناء النمو

 

أظهرت دراسة جديدة أن طول وقت الجلوس من الطفولة إلى البلوغ تسبب في زيادة الدهون في الجسم، وفي البطن. لكن النشاط البدني الخفيف قد يعكس العملية الضارة تماماً.

وأشارت تقارير الدراسة، إلى أن أكثر من 80% من المراهقين في العالم لا يحققون المتوسط الذي توصى به منظمة الصحة العالمية، وهو 60 دقيقة يومياً من النشاط البدني.

وأجريت الدراسة بالتعاون بين جامعتي بريستول وإكستر في المملكة المتحدة، وجامعة كولورادو في الولايات المتحدة، وجامعة إيست فنلندا، ونشرت في دورية “نيتشر كوميونكيشينز”.

وشارك فيها  6059 طفلاً 53% إناث منذ أن كانت أعمارهم 11 عاماً، حتى 24 عاماً.

وخلال المتابعة، جمعت مقاييس زيادة وقت الجلوس، ومعدل النشاط البدني الخفيف، والنشاط البدني المعتدل والقوي، وكتلة الدهون في الجسم، وكتلة العضلات الهيكلية في الـ11 والـ15 والـ24.

وفحص الباحثون، بشكل متكرر، الغلوكوز والأنسولين والكوليسترول، وضغط الدم، معدل ضربات القلب، ومراقبة التدخين.

ولاحظ الباحثون أن كل دقيقة يقضيها الطفل أو المراهق خاملاً ترتبط بزيادة 1.3 غرام في إجمالي كتلة الدهون في الجسم.

وعلى العكس، ارتبطت كل دقيقة يقضيها الطفل أو المراهق في نشاط بدني خفيف أثناء النمو بين الطفولة والبلوغ، بانخفاض 3.6 غرامات في كتلة الدهون في الجسم.

ويعني ذلك أن النشاط البدني الخفيف يعكس آثار الخمول خلال النمو. وكالات

 

 

 

 

 

 

 

استخدام الزنك يحمي من مرض القلاع

 

تعاني حوالي نصف مليار امرأة من عدوى الفطريات المهبلية مرض القلاع كل عام، وتتكرر العدوى لدى حوالي 140 مليون امرأة طوال حياتهن.

ورغم وجود العلاج إلا أنها ليست فعالة بالنسبة للعديد من النساء، أو لها تأثيرات قصيرة المدى فقط.

لكن بحثاً جديداً في جامعة إكستر اكتشف أنه يمكن استخدام الزنك لعلاج عدوى الفطريات المهبلية،  بالحد من نمو هذه الفطريات.

واكتشف البحث أن الفطر يحتاج الزنك للنمو، وعندما لا يجده ينتج بروتيناً يسمى Pra1، يسبب الالتهاب، وأعراضه، مثل الحكة، والشعور بالحرقان، والتورم.

ووفق “ساينس ترانسليشينال مديسين”، تساءل الباحثون إذا كانت إضافة الزنك مرة أخرى إلى المهبل ستوقف إنتاج الفطر Pra1 وبالتالي تقلل الالتهاب.

وفي التجربة، أعطوا هلاماً مهبلياً جل، متوفراً تجارياً يحتوي على الزنك، ويستخدم لعلاج جفاف المهبل، لـ 6 نساء عانين من عدوى الفطريات المتعددة.

ووضعت النساء الجل كل ليلة لمدة أسبوعين، ثم مرتين في الأسبوع، بعد ذلك لمدة تصل إلى 3 أشهر.

وأظهرت النتائج أن الجل بالزنك أوقف أعراض مرض القلاع لدى 5 من النساء الـ 6.

ورغم الحاجة إلى الاختبار على مجموعة أكبر، إلا أن النتائج واعدة، وقد توفر طريقة جديدة لعلاج مرض القلاع المتكرر. وكالات

 

 

 

 

 

 

الأنظمة المساعدة في السيارات تدمر العادات الاجتماعية

 

أظهرت دراسة حديثة أن الأنظمة الإلكترونية لمساعدة سائقي السيارة مثل نظام المساعدة في التحرك داخل أماكن الانتظار، ونظام التحكم الآلي في المسافة الفاصلة بين السيارات، وأنظمة التحذير من الاصطدام، التي تهدف لزيادة معدلات الأمان على الطرق، يمكن أن تؤدي إلى زيادة معدلات القيادة المتهورة.

وقال العلماء الذين أجروا الدراسة في جامعة كارنيغي ميلون الأمريكية إنه اتضح أن الانتقال إلى أنظمة مساعدة السائق الإلكتروني، يزيد التوترات خلف عجلة القيادة، ويجعل الناس أقل تعاوناً في حركة المرور.

وحسب الدراسة التي نشرتها الأكاديمية الوطنية للعلوم في الولايات المتحدة، فإن بعض أنظمة مساعدة السائقين يمكن أن تدمر العادات الاجتماعية التي تساهم في تحسين معدلات أمان القيادة.

أجرى فريق البحث في جامعة كارنيجي ميلون  تجارب على 300 مشاركاً في لعبة سباق  حيث كان مطلوباً منهم الوصول إلى الطرف الآخر من المسار  خلال 30 ثانية دون الاصطدام بسيارات شركائهم في السباق.

واتضح أن الذين كانوا يقودون سيارات بأنظمة مساعدة السائق الإلكترونية قادوا بتهور وبسرعة كبيرة وبالكاد كانوا يتجنبون التصادم في اللحظة الأخيرة، في حين كان المشاركون الآخرون يبطئون سرعتهم ويتواصلون مع الآخرين أثناء الانحراف.

وقالت الدراسة إنه رغم أن تكنولوجيا مساعدة السائق أو القيادة الذاتية تهدف “لتقليل حوادث التصادم الناجمة عن الأخطاء البشرية”، فإنها في الوقت نفسه “تلغي التعاون البشري، خاصة عندما تترك مهمة اتخاذ قرارات القيادة التي تعتمد على التواصل الاجتماعي بين السائقين على الطرق للآلات”. وكالات

 

 

 

 

 

 

كسر عنق الفخذ خطر على المسنين

 

يندرج كسر عنق الفخذ ضمن حوادث العظام الخطيرة، حيث قد يهدد الحياة.

 

وأوضحت عيادة جراحة العظام والصدمات والجراحة الترميمية بمستشفى مارينهوسبيتال في شتوتاغرت بألمانيا أن عظم الفخذ هو أطول وأقوى عظم في الجسم، ويشكل رأسه الكروي، والذي يُسمى أيضاً رأس الفخذ، مفصل الورك مع عظم الحوض، علماً بأن عنق الفخذ جزء عظم الفخذ، الذي يتصل مباشرة برأس الفخذ.

وأضافت العيادة أن الكسر يحدث غالباً بعد السقوط أو التعرض لحوادث سير، مشيرة إلى أن كبار السن يمثلون الفئة الأكثر عرضة له، بسبب انخفاض الكتلة العضلية، وكثافة العظام مع التقدم في العمر.

كما تعد النساء عند انقطاع الطمث أكثر عرضة للإصابة به من الرجال، بسبب تراجع هرمون الإستروجين لديهن، علماً أنه يحول دون ضمور العظام.

وشددت العيادة على العلاج فور ملاحظة الأعراض، لأن أكثر من 10% من المرضى يموتون في الأيام الثلاثين بعد التعرض للكسر، ويظل يصل إلى 20% من المرضى طريحي الفراش أو على الأقل ضعافاً، ويتعين بعد ذلك الاعتناء بهم في المنزل، في حين يستعيد 40 إلى 60 % فقط منهم مستوى الحركة، الذي كانوا يتمتعون به سابقاً، بعد الكسر في عنق الفخذ. وكالات

 

 

 

 

 

 

“إنستغرام” يتيح تعيين الحالة بـ “فيديو سيلفي”

 

أعلنت منصة إنستغرام أنها تعمل على توسيع قدرات الحالة من خلال مزج الوسائط المتعددة، مثل ملاحظات الفيديو والردود المملوءة بالرموز التعبيرية وطريقة جديدة ومثيرة للتعبير عن النفس خارج حدود النص.

وتحتل ملاحظات الفيديو مركز الصدارة، مما يسمح للمستخدمين بالتقاط ومشاركة اللحظات العابرة في ثانيتين فقط.

وسواء أكان الأمر عبارة عن ضحكة سريعة، أو رسالة صادقة إلى أحد أفراد أسرتك، أو لمحة عن حياتك اليومية، فإن ملاحظات الفيديو ستوفر لك طريقة مميزة لعرضها.

ومع ذلك، سيتم حجز هذه التحديثات القصيرة المتكررة لدائرتك الداخلية حيث يمكن مشاركتها فقط مع المتابعين المشتركين والأصدقاء المقربين.

وسيكون إنشاء حالة فيديو أمراً سهلاً مثل الانتقال إلى البريد الوارد الخاص بك، ويتم تحديد كل لقطة بثانيتين، وبمجرد أن تصبح ملاحظتك جاهزة، يمكنك إضافة لمسة إضافية باستخدام فقاعة نصية ونشرها والانتظار حتى تختفي خلال 24 ساعة.

وشارك رئيس إنستغرام آدم موسيري، مقطع فيديو حول كيفية إنشاء ملاحظة فيديو.

لكن التطور لا يتوقف عند هذا الحد، حيث ستسمح Instagram Notes الآن للمستخدمين بالرد باستخدام صور GIF والصور ومقاطع الفيديو والتسجيلات الصوتية والملصقات، والرد بسيط مثل النقر على ملاحظة وكتابة ردك.

وستصل هذه الردود كرسائل مباشرة، مما يعزز إجراء محادثة أكثر شخصية وجاذبية، ومع هذا التحديث، يحتضن إنستغرام قوة الرسائل المؤقتة، ويشجع المستخدمين على التخلص من التعليقات العامة والتعبير عن أنفسهم من خلال الفيديو والصوت والرموز التعبيرية، بحسب موقع فون أرينا. وكالات

 

 

 

نظام جديد يعلم الروبوتات المهام المنزلية في 20 دقيقة

 

يمكن للنظام الجديد الذي يعلم الروبوتات أداء المهام المنزلية في حوالي 20 دقيقة، أن يساعد في التغلب على أحد أكبر التحديات بمجال الذكاء الاصطناعي، وهو نقص بيانات التدريب.

وتم تدريب النظام مفتوح المصدر، المسمى Dobb-E باستخدام البيانات التي تم جمعها من منازل حقيقية، ويمكن أن يساعد في تعليم الروبوت كيفية فتح المقلاة الهوائية، أو إغلاق الباب، أو تسوية الوسادة، من بين مهام أخرى.

وفي حين يتم تدريب أنواع أخرى من الذكاء الاصطناعي، مثل نماذج اللغات الكبيرة، على مستودعات ضخمة من البيانات المأخوذة من الإنترنت، لا يمكن فعل الشيء نفسه مع الروبوتات، لأن البيانات تحتاج إلى جمعها فعلياً، وهذا يجعل بناء قواعد بيانات التدريب وتوسيع نطاقها أكثر صعوبة.

وبالمثل، على الرغم من أنه من السهل نسبياً تدريب الروبوتات على تنفيذ المهام داخل المختبر، إلا أن هذه الظروف لا تترجم بالضرورة إلى القدرة على التنبؤ بالفوضى في منزل حقيقي.

ولمواجهة هذه المشكلات، توصل الفريق إلى طريقة بسيطة وسهلة التكرار لجمع البيانات اللازمة لتدريب النظام، وذلك باستخدام جهاز آيفون متصل بعصا الإمساك، ثم قاموا بضبط جهاز الآيفون لتسجيل مقاطع فيديو لما يحدث.

وأكمل المتطوعون في 22 منزلاً في نيويورك مهاماً معينة باستخدام العصا، بما في ذلك فتح وإغلاق الأبواب والأدراج، وتشغيل وإطفاء الأضواء، ووضع المناديل الورقية في سلة المهملات، وتم استخدام أنظمة الليدار وأجهزة استشعار الحركة والجيروسكوبات في أجهزة آيفون لتسجيل البيانات المتعلقة بالحركة والعمق والدوران، وهي معلومات مهمة عندما يتعلق الأمر بتدريب الروبوت على تكرار الإجراءات بنفسه.

وبعد أن جمعوا ما مجموعه 13 ساعة من التسجيلات، استخدم الفريق البيانات لتدريب نموذج الذكاء الاصطناعي لإرشاد الروبوت حول كيفية تنفيذ الإجراءات.

واستخدم النموذج تقنيات التعلم الخاضعة للإشراف الذاتي، والتي تعلم الشبكات العصبية اكتشاف الأنماط في مجموعات البيانات بنفسها، دون الاسترشاد بأمثلة مصنفة. وكالات

 

 

 

 

 

“تسلا” تستدعي كل سياراتها في أمريكا

 

قررت شركة السيارات الكهربائية تسلا استدعاء كل سياراتها تقريباً المباعة في الولايات المتحدة، لإصلاح خلل في نظام مساعد السائق الإلكتروني “أوتو بايلوت”.

وتشمل خطة الاستدعاء  الطرز الأربعة التي تنتجها الشركة التي أسسها ويرأسها الملياردير إيلون ماسك، من 2012 إلى 2023.

ويبلغ عدد السيارات المعنية حوالي 2 مليون  مزودة بنظام مساعد السائق، وهي تقريباً كل السيارات التي بيعه في الولايات المتحدة منذ إطلاق النظام في 2015.

وجاء التحرك بعد تحقيقات إدارة السلامة المرورية الأمريكية في حوادث تصادم سيارات تسلا المزودة  بتكنولوجيا أوتو بايلوت على مدى عامين، التي كشفت أن نظام مراقبة السائق في أوتوبايلوت  يعاني من خلل جزئي، وتحتاج السيارات إلى تعديل خاصية مساعد السائق لإصلاحه.

وقالت تسلا إنها ستضيف ضمانات جديدة لمنع سوء استعمال النظام المتطور الذي تقدمه، بما في ذلك ضمان استمرار انتباه السائق للطريق أثناء تشغيله.

 

كما تعتزم تسلا طرح تحديث جديد لبرنامج تشغيل النظام عبر الإنترنت لإضافة المزيد من أدوات التحكم والتحذير إلى السيارات التي ستستدعيها لتشجيع السائق على تحمل مسؤولية القيادة أثناء تشغيل النظام. وكالات


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

وكالات أميركية: إيران أرسلت إلى فريق بايدن وثائق مسروقة من حملة ترمب

سرايا - قالت وكالات أميركية، اليوم الأربعاء، إن قراصنة إلكترونيين إيرانيين أرسلوا خلال الصيف رسائل إلى أشخاص مشاركين في حملة إعادة انتخاب الرئيس جو بايدن آنذاك تحتوي على مواد غير علنية من حملة المرشح الجمهوري للرئاسة دونالد ترمب ضمن جهود رامية للتأثير على انتخابات الخامس من نوفمبر (تشرين الثاني).

وقال مكتب التحقيقات الاتحادي ووكالة الأمن السيبراني وأمن البنية التحتية ومكتب مدير الاستخبارات الوطنية في بيان مشترك "علاوة على ذلك، واصلت الجهات السيبرانية الخبيثة الإيرانية جهودها منذ يونيو لإرسال مواد مسروقة وغير علنية مرتبطة بحملة الرئيس السابق ترمب إلى المؤسسات الإعلامية الأميركية".

وتنفي طهران التدخل في الانتخابات الأميركية. ولم ترد البعثة الإيرانية الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك على طلب للتعليق على الأمر.






مقالات مشابهة

  • تطوير صمّام قلب جديد لتفادي مشكلات عمليات استبدال الصمّامات
  • ضد التيار
  • الإمارات.. هل يمكن تقديم أكثر من عرض عمل للموظف من منشآت مختلفة؟
  • «القومي للإعاقة» صمام أمان لذوي الهمم في مصر.. كيف قدم الدعم لهم؟
  • وكالات أميركية: إيران أرسلت إلى فريق بايدن وثائق مسروقة من حملة ترمب
  • وكالات الاستخبارات الأميركية: قراصنة الإنترنت الإيرانيون يواصلون استهداف حملة ترامب
  • وزير الخارجية المصري: حماس تؤكد لنا التزامها الكامل باقتراح وقف إطلاق النار الذي توصلنا إليه في 27 مايو والتعديلات التي أجريت عليه في 2 يوليو
  • ضبط مركبة تُقل 10 مهاجرين غير شرعيين في صبراتة
  • إنتل تعلن عن خططها لتصنيع رقائق ذكاء اصطناعي لأمازون
  • مصادر: "الخطوات المتهورة" التي تخطط لها حكومة نتنياهو في الشمال قد تورِّط إسرائيل في مشكلة أكثر صعوبة