كان عام 2022 “عام الطاقة الشمسية بإمتياز” حيث ارتفع حجم استيراد ألواح الطاقة الشمسية المخصّصة لتوليد الكهرباء من 3 ملايين دولار خلال عام 2020، إلى أكثر من 407 ملايين دولار خلال عام 2022 بحسب إحصاءات الجمارك، أي أنّه خلال سنتين فقط تضاعف حجم الاستيراد 135 مرة، وفي سنةٍ واحدةٍ فقط دخل لبنان حوالي 82 ألف طن من الألواح، من دون حساب البطاريات والأجهزة المرافقة.

لكن هل امتدّ هذا الزخم في الطلب على أنظمة الطاقة الشمسية إلى عام 2023؟

في هذا الإطار، أكد القيادي الإقتصادي د. باسم البواب ان “2022 كان عام الذروة لتركيب أنظمة الطاقة الشمسية اذ كان الطلب عليها مرتفع جداً ان كان من قبل المنازل او المؤسسات والشركات والمصانع وغيرها بسبب الإنخفاض الكبير في ساعات التغذية الكهربائية حيث كانت لا تتعدى الساعتين خلال اليوم وسط شح وإنقطاع لمادة المازوت وتخوف من إنقطاع كلي للمحروقات”.

القيادي الإقتصادي د. باسم البواب

ولفت الى انه “حالياً ومع توفر التغذية الكهربائية بحوالي 8 الى 10 ساعات في لبنان وقيام كل من يملك الإمكانية بتركيب نظام طاقة شمسية، إنخفض الطلب كثيراً على مستلزمات هذه الأنظمة وأصبح مقتصراً على خدمات وقطع الصيانة”.

وأشار البواب الى انه “في 2022 ، بلغ إستيراد لبنان لمستلزمات أنظمة الطاقة الشمسية بين الواح وبطاريات وقطع قرابة المليار دولار، بينما في 2023 انخفضت الأرقام بشكل كبير جداً حيث بلغت 300 الى 400 مليون كحد أقصى، اي سجلت إنخفاضاً بنسبة 60% الى %70”، وإذ شدد على ان “الطفرة التي شهدها عام 2022 لناحية تركيب الطاقة الشمسية لن تتكرر”، اكد البواب ان “الطلب سيبقى على خدمات الصيانة بين فترة واخرى اي كل سنتين الى ثلاث سنوات من أجل تبديل بعض الألواح أو البطاريات وغيرها”.

مرتبط

المصدر: الميدان اليمني

كلمات دلالية: الطاقة الشمسية تركيب الطاقة لبنان الطاقة الشمسیة

إقرأ أيضاً:

بدء التشغيل التجاري للمحطة الشمسية بقدرة 200 ميجاوات كوم أمبو - أسوان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة برئاسة الدكتور محمد الخياط عن بدء التشغيل التجاري للمحطة الشمسية بقدرة 200 ميجاوات كوم أمبو - أسوان .

يأتي ذلك في إطار اهتمام الدولة بالمشروعات القومية وعلى رأسها مشاريع الطاقة المتجددة لزيادة مشاركة الطاقة النظيفة إلى 42% عام 2030 من القدرة الكلية لشبكة الكهرباء القومية، والتي تندرج ضمن أهداف التنمية الشاملة للدولة؛ حيث قامت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بإسناد مشروع للطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجا وات لشركة ACWA POWER بمنطقة كوم امبو بمحافظة أسوان بنظام ال BOO مما يرفع عن كاهل الدولة تكلفة المشروع و التى تقدر التكلفة الاستثمارية حوالي 168 مليون دولار. حيث قامت الشركة ACWA POWER بتمويل المشروع بالتعاون مع مؤسسات التمويل الدولية (برئاسة كل من البنك الاوروبي للتنمية والاعمار EBRD  والبنك الافريقي للتنمية AfdB ) ، ومشاركة كلا من صندوق أوبك، صندوق الطاقة المستدامة لأفريقيا، صندوق المناخ الأخضر، البنك العربي "أبيكورب" وذلك  بطاقة إنتاجية تكفي لتلبية احتياجات 130 ألف وحدة سكنية وتوفر مايعادل حوالى 15 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعى شهريا .  
هذا وقد تم بدء العمل بالموقع في تاريخ 11 ابريل 2023 مما ساهم في توفير ما يزيد عن 1900 فرصة عمل للمجتمع المحلى  بالتعاون المشترك بين إدارة المشروع والتنسيق الكامل مع محافظة أسوان والشركة المصرية لنقل الكهرباء مما أسهم في الاسرع لإنجاز أعمال بالمحطة .
وتحتوى المحطة على 387,465 من الألواح الشمسية من أحدث تكنولوجيات ثنائية الأوجه بالإضافة الي 952 عاكس كهربى على مساحة 4.8 كيلو متر مربع لإنتاج 200 ميجاوات من الطاقة النظيفة والتي تسهم في خفض البصمة الكربونية بحوالي 280 ألف طن من ثاني اكسيد الكربون سنوياً.
هذا و تم ربط محطة الطاقة الشمسية بالشبكة القومية عن طريق محطة ربط جهد 33/220 كيلو فولت تربط المحطة بمحطتى غرب سلوا و محطة محولات بنبان 1.

مقالات مشابهة

  • أول اقتراح برلماني للحكومة الجديدة.. ربط إقامة المنشآت والمنازل بترخيص عمل بالطاقة الشمسية
  • حزب مصر بلدي يثمن قرار استخدام الطاقة الشمسية بمهرجان العلمين
  • السعودية.. إطلاق أول وحدة توربينات غازية
  • الكهرباء تؤكد ارتفاع الطلب على الطاقة بشكل كبير خلال الصيف الجاري
  • «طاقة موفّرة لإنارة المنازل».. «محمد» يصمم جهاز خاص بتوليد الكهرباء
  • جوجل تستثمر في شركة الطاقة الشمسية التايوانية لتعزيز الطاقة الخضراء
  • أستاذ بترول: استخدام الطاقة الشمسية في حفلات مهرجان العلمين رسالة إيجابية
  • بقدرة 200 ميجاوات.. بدء التشغيل التجاري للمحطة الشمسية كوم أمبو - أسوان
  • بدء التشغيل التجارى للمحطة الشمسية بقدرة 200 ميجاوات كوم أمبو - أسوان
  • بدء التشغيل التجاري للمحطة الشمسية بقدرة 200 ميجاوات كوم أمبو - أسوان