إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

من المقرر أن يزور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قاعدة جوية في الأردن يومَي 21 و22 كانون الأول/ديسمبر في إطار إحياء عيد الميلاد مع القوات الفرنسية المنتشرة في الخارج، على ما أعلن قصر الإليزيه الجمعة.

   وأفادت الرئاسة "مع اقتراب أعياد نهاية العام، يرغب الرئيس الفرنسي بتقديم وجبة عشاء يُعدها كبير طهاة رئاسة الجمهورية للجنود الـ350 المنتشرين في هذه القاعدة ضمن جهود مكافحة الإرهاب".

   وتجدر الإشارة إلى أن هؤلاء الجنود يتمركزون في الأردن ضمن التحالف الدولي لمواجهة تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا والعراق.

وأضاف قصر الإليزيه "بالتعاون مع الحكومة العراقية والحلفاء على الأرض، تقدم فرنسا دعما عسكريا للقوات المحلية المنخرطة في محاربة تنظيم -الدولة الإسلامية- على أراضيهم".

   ويتمركز نحو 600 عسكري فرنسي في المنطقة في إطار عملية "شمّال" التي تشكّل الجناح الفرنسي في تحالف "العزم الصلب" الذي أُطلق في العام 2014.

  تتضمن عملية "شمّال" جناحًا للتدريب للقوات العراقية وآخر للدعم الجوي ضمن إطار التحالف. أصبحت القاعدة الجوية الفرنسية المؤقتة في الأردن جزءا من عملية "شمّال" منذ العام 2015 وتضم قوات خاصة ومقاتلات "رافال" تقوم بمهام استخباراتية واستطلاعية وتنفّذ ضربات أحيانا.

   منذ بدء العملية في أيلول/سبتمبر 2014، نفذ الجيش الفرنسي 1570 ضربة دمرت 2400 هدف في العراق وسوريا، بحسب وزارة الجيوش.

   وكان الرئيس الفرنسي قد عرض فكرة تشكيل ائتلاف مماثل ضد حماس بعد الهجوم غير المسبوق الذي شنته على إسرائيل في السابع من تشرين الأول/أكتوبر على إسرائيل، وتعهدت بعده الدولة العبرية بـ"القضاء" على الحركة الفلسطينية.

ومذاك يتحدث عن تعزيز التعاون في الحرب ضد الإرهاب من ناحية الاستخبارات أو العقوبات في إطار مبادرة أوسع تهدف إلى إقامة دولة فلسطينية إلى جانب الدولة العبرية.

 

فرانس24/ أ ف ب

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل قمة المناخ 28 الحرب في أوكرانيا ريبورتاج الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون فرنسا إيمانويل ماكرون الأردن عيد الميلاد الجيش تنظيم الدولة الإسلامية الحرب بين حماس وإسرائيل إسرائيل غزة الجيش النزاع الإسرائيلي الفلسطيني الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا فی الأردن

إقرأ أيضاً:

ارتفاع على درجات الحرارة خلال عطلة نهاية الأسبوع في الأردن

يطرأ يوم غدٍ الجمعة ارتفاع آخر طفيف على درجات الحرارة

ترتفع اليوم الخميس، درجات الحرارة ليكون الطقس حارًا في أغلب المناطق وحارًا جداً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.

وبحسب تقرير إدارة الأرصاد الجوية، يطرأ يوم غدٍ الجمعة، ارتفاع آخر طفيف على درجات الحرارة لتسجل أعلى من معدلاتها العامة لمثل هذا الوقت من السنة بنحو (4-5)درجات مئوية؛ ويكون الطقس حارًا في أغلب المناطق، وحارًا جداً في البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.

اقرأ أيضاً : إدارة السير: وفاتان بحادثي سير صباح الخميس

أما السبت، يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة لتعود حول معدلاتها العامة لمثل هذا الوقت من السنة؛ ويكون الطقس صيفيًا عاديًا في أغلب المناطق، وحارًا في البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات منخفضة في شمال ووسط المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.

ويبقى الطقس الأحد، صيفيًا عاديًا في أغلب المناطق، وحارًا في البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات منخفضة في شمال ووسط المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في شرق عمان اليوم ما بين 36 - 24 درجة مئوية، وفي غرب عمان 34 - 22، وفي المرتفعات الشمالية 32 - 20 وفي مرتفعات الشراة 33 - 19, وفي مناطق البادية 40 - 23 وفي مناطق السهول 36 - 24, وفي الأغوار الشمالية 42 - 26, وفي الأغوار الجنوبية 44 - 30، وفي البحر الميت 43 - 29، وفي خليج العقبة 44 - 30 درجة مئوية.

مقالات مشابهة

  • رسالة جوابية من ماكرون إلى جنبلاط.. هذا ما تضمنته
  • الاحتلال يزعم إحباط عملية تهريب أسلحة من الأردن للأراضي الفلسطينية
  • الاتحاد يلتقي إنتر ميلان وديًا الشهر المقبل
  • الحوثيون: نفذنا هذا الأسبوع 12 عملية في إطار المرحلة الرابعة من التصعيد
  • الحوثيون: نفذنا هذا الأسبوع 12 عملية في إطار المرحلة الرابعة من التصعيد 
  • قضايا الدولة تهنئ الرئيس السيسي بمناسبة العام الهجري الجديد
  • ارتفاع على درجات الحرارة خلال عطلة نهاية الأسبوع في الأردن
  • مباحثات أمريكية فرنسية لاستعادة الهدوء في الشرق الأوسط
  • فرنسا قلقة من تصاعد التوترات جنوبا.. ميقاتي: العدوان الاسرائيلي تدميري وارهابي
  • كتلة هوائية حارة تؤثر على الأردن وتحذير ات مهمة