المسلة:
2024-09-28@04:59:08 GMT

تصعيد عسكري خطير في باب المندب .. ما تأثيره على العراق؟

تاريخ النشر: 15th, December 2023 GMT

تصعيد عسكري خطير في باب المندب .. ما تأثيره على العراق؟

15 ديسمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: يستهدف الحوثيون في اليمن السفن في جنوب البحر الأحمر ومضيق باب المندب في هجمات تقول الجماعة  إنها تستهدف دعم الفلسطينيين في غمرة الحرب التي تشنها إسرائيل وحماس.

وقالت شركة الشحن الدنمركية ميرسك يوم الخميس إن سفينتها “ميرسك جبل طارق” استُهدفت بصاروخ بينما كانت في طريقها من صلالة بسلطنة عمان إلى جدة في السعودية، لكنها نفت في وقت لاحق تعرضها للقصف.

وقال الحوثيون إنهم أصابوا الناقلة بطائرة مسيرة.

التأثير على العراق

سيكون لغلَق باب المندب تأثير كبير على العراق، اذ يعتمد العراق بشكل كبير على واردات السلع الأساسية، مثل النفط والحبوب والمواد الغذائية الأخرى، وبما أن باب المندب هو الممر الرئيسي لهذه الواردات، فإن إغلاقه سيؤدي إلى ارتفاع أسعارها، مما سيزيد من تكلفة المعيشة بالنسبة للعراقيين.

و سيؤدي ارتفاع أسعار السلع الأساسية إلى زيادة التضخم في العراق، وهذا يعني أن الأموال ستفقد قيمتها، وسيصبح من الصعب على العراقيين شراء ما يحتاجون إليه.
و سيؤدي ارتفاع التكاليف وتراجع الطلب إلى تراجع النمو الاقتصادي في العراق، وهذا يعني أن الاقتصاد العراقي سينمو بمعدل أبطأ،

 الهجمات التي شنها الحوثيون في الآونة الأخيرة 

* 15 ديسمبر كانون الأول: قال مسؤول دفاعي أمريكي إن مقذوفا أطلق من منطقة باليمن يسيطر عليها الحوثيون أصاب سفينة الجسرة المملوكة لشركة ألمانية والتي ترفع علم ليبيريا، مما أدى إلى نشوب حريق دون وقوع إصابات.

* 15 ديسمبر كانون الأول: ميرسك تنفي مزاعم حركة الحوثي بأنها نفذت عملية عسكرية بطائرة مسيرة على سفينة تابعة لشركة ميرسك تبحر باتجاه إسرائيل، لكنها تقول إن الناقلة استُهدفت بصاروخ. وقالت مصادر ملاحية يوم الخميس إن سفن شركة ميرسك تانكرز لديها خيار تغيير مسارها عبر رأس الرجاء الصالح بسبب تدهور الوضع الأمني في البحر الأحمر.

* 12 ديسمبر كانون الأول: قال المتحدث باسم الحوثيين إن الجماعة استهدفت الناقلة التجارية النرويجية ستريندا. وقال مسؤول أمريكي لرويترز إن الهجوم وقع على بعد نحو 111 كيلومترا شمالي مضيق باب المندب في نحو الساعة 2100 بتوقيت جرينتش.

* 9 ديسمبر كانون الأول: حذر الحوثيون أنهم سيستهدفون جميع السفن المتجهة إلى إسرائيل بغض النظر عن جنسيتها، وحذروا جميع شركات الشحن العالمية من التعامل مع الموانئ الإسرائيلية.

* 3 ديسمبر كانون الأول: قال الجيش الأمريكي إن ثلاث سفن تجارية تعرضت لهجوم في المياه الدولية في جنوب البحر الأحمر، وأعلن الحوثيون مسؤوليتهم عن هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ على سفينتين إسرائيليتين في المنطقة.

* 19 نوفمبر تشرين الثاني: قالت إسرائيل إن الحوثيين استولوا على سفينة شحن مملوكة لبريطانيا وتديرها اليابان في جنوب البحر الأحمر.

  ما هو باب المندب؟

* مضيق باب المندب هو منفذ البحر الأحمر إلى المحيط الهندي، ويقع بين اليمن في شبه الجزيرة العربية وجيبوتي وإريتريا على الساحل الأفريقي.

* يعد المضيق أحد أهم المسارات المائية في العالم لشحنات السلع العالمية المنقولة بحرا، وخاصة النفط الخام والوقود من الخليج المتجه إلى البحر المتوسط ​​عبر قناة السويس أو خط أنابيب سوميد، بالإضافة إلى السلع المتجهة إلى آسيا، بما في ذلك النفط الروسي.

* شهد المضيق الحصار البحري الذي فرضته مصر على إسرائيل في حرب أكتوبر تشرين الأول عام 1973.

* يبلغ عرض باب المندب 30 كيلومترا في أضيق نقاطه، مما يجعل حركة الناقلات صعبة ومقتصرة على قناتين للشحنات الواردة والصادرة، تفصل بينهما جزيرة بريم.

* عبر المضيق نحو 7.80 مليون برميل يوميا من شحنات النفط الخام والوقود في أول 11 شهرا من 2023، ارتفاعا من 6.60 مليون برميل يوميا طوال 2022، وفقا لشركة تحليلات النفط فورتيكسا. ورصدت فورتيكسا عبور 27 ناقلة محملة بالخام أو الوقود يوميا في المتوسط في عام 2023، ارتفاعا من 20 في العام الماضي.

* قالت إدارة معلومات الطاقة إن 12 بالمئة من إجمالي النفط المنقول بحرا في النصف الأول من 2023 وكذلك ثمانية بالمئة من تجارة الغاز الطبيعي المسال مرت من باب المندب وخط أنابيب سوميد وقناة السويس.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: دیسمبر کانون الأول البحر الأحمر باب المندب على العراق

إقرأ أيضاً:

صحيفة يونانية: الحوثيون يستنزفون قوات التحالف الأمريكي في البحر الأحمر

الجديد برس:

تحدثت صحيفة “إيكا ذيميريني” اليونانية عن إرهاق قوات صنعاء لقوات التحالف الأمريكي في البحر الأحمر، مشيراً إلى استمرار فشل التحالف في وقف العمليات المساندة لغزة.

وأوضحت الصحيفة أن “تكتيكات الاستنزاف” التي يتبناها الحوثيون في البحر الأحمر تُشكل ضغطاً كبيراً على القوات البحرية الأمريكية.

وفي سياق متصل، أعلنت اليونان عن سحب أكثر من بارجة لها كانت تشارك في العملية الأوروبية “أسبيدس” في البحر الأحمر، وذلك عقب فشل هذه العملية في تحقيق أهدافها.

مقالات مشابهة

  • عطاف: ما تَشْهَدُهُ منطقة الشرق الأوسط من تصعيدٍ خطير يُنْذِرُ بنشوب حرب إقليمية شاملة
  • السفارة الإيرانية في بيروت: الضربة الإسرائيلية بمثابة تصعيد خطير يغير قواعد اللعبة
  • مسؤول أمريكي: سفن حربية اعترضت مقذوفات في مضيق باب المندب أطلقها الحوثيون باليمن
  • سي إن إن: الجيش الأمريكي يعترض وابلاً من الصواريخ الباليستية وكروز وطائرات مسيرة أطلقها الحوثيون باتجاه سفن أمريكية باب المندب
  • الحوثيون يعلنون استهداف 3 مدمرات أمريكية في البحر الأحمر
  • تصعيد عسكري في لبنان: 60 شهيدا وإسرائيل تناقش وقف إطلاق النار وسط غارات متواصلة.. فيديو
  • خبير عسكري: تصعيد حزب الله تدريجيا خاطئ وهذا ما عليه فعله للردع
  • صحيفة يونانية: الحوثيون يستنزفون قوات التحالف الأمريكي في البحر الأحمر
  • الحوثيون يطلقون صاروخاً باليستياً جديداً باتجاه البحر الأحمر من تعز
  • الحوثيون يعتقلون شيخ كبير من قبيلة حاشد في تصعيد جديد