أوقفت شركات الشحن العالمية، بما في ذلكميرسك وهاباغ لويد رحلاتها عبر البحر الأحمر. وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي يواصل فيه الحوثيون اليمنيون، المدعومون من إيران، استهداف السفن التجارية، حيث تم الإبلاغ عن أكثر من 10 هجمات منذ بدء الصراع بين إسرائيل وحماس.

يأتي ذلك ستجابة للمخاوف الأمنية المتصاعدة في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن.

 

 

أعلنت شركة ميرسك، المشغلة لثاني أكبر أسطول شحن للحاويات في العالم، عن توقف مؤقت لجميع السفن التي تمر عبر مضيق باب المندب، مشيرة إلى "تهديد كبير" لأطقمها. 

وحذت شركة هاباغ لويد، خامس أكبر مجموعة شحن للحاويات على مستوى العالم، حذوها، فأوقفت جميع حركة المرور في البحر الأحمر حتى يوم الاثنين بعد تعرض إحدى سفنها لهجوم بالقرب من ساحل اليمن.

وتشكل الاضطرابات خطرا على سلاسل التوريد العالمية، وخاصة تلك التي تعتمد على قناة السويس، والتي تمثل 30٪ من إجمالي حركة سفن الحاويات. ويحذر المحللون من أن مثل هذه القرارات يمكن أن تضيف "آلاف" الأميال إلى طرق التجارة بين أوروبا ومنطقة المحيطين الهندي والهادئ.

ودعا أصحاب السفن مؤخرًا إلى زيادة الحماية للطرق البحرية، ومن المتوقع أن تعلن الولايات المتحدة عن فرقة عمل لضمان المرور الآمن في البحر الأحمر. ويضيف الوضع المزيد من الضغوط على سلاسل التوريد العالمية التي تعاني بالفعل من تأخيرات شديدة في الشحن، لا سيما عبر قناة بنما بسبب ظروف الجفاف.

ظلت أسعار النفط مستقرة نسبيًا يوم الجمعة، بينما ارتفع سعر سهم ميرسك بنسبة 7٪، مما يعكس توقعات ارتفاع أسعار الشحن وسط الأزمة.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ميرسك هاباغ لويد البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

الجيش الأميركي: تدمير 7 مُسيّرات ومحطة تحكم حوثية تهدد الملاحة الدولية

أعلن الجيش الأميركي، السبت، تدمير 7 مسيّرات مفخخة ومحطة تحكم أرضية تابعة لميليشيا الحوثي- ذراع إيران في اليمن. 

وأوضحت القيادة المركزية الأمريكية، في تحديثها اليومي، على منصة إكس: "خلال الـ24 ساعة الماضية، نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية  في تدمير سبع طائرات بدون طيار تابعة للحوثيين المدعومين من إيران ومركبة واحدة لمحطة التحكم الأرضية في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن".

وأضافت "الطائرات بدون طيار ومحطة التحكم الأرضية تمثل تهديدًا وشيكًا للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة". وأشارت إلى أن اتخاذ هذه الإجراءات لـ"حماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أمانًا".

وأكدت أن "هذا السلوك الخبيث والمتهور المستمر من قبل الحوثيين المدعومين من إيران يهدد الاستقرار الإقليمي ويعرض حياة البحارة عبر البحر الأحمر وخليج عدن للخطر".

والجمعة، أعلنت ميليشيا الحوثي تنفيذ 4 عمليات هجومية استهدفت أربع سفن في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط، إحداهن بالتعاون مع ما يسمى بـ"المقاومة الإسلامية العراقية".

وبحسب تصريحات الميليشيات تم استهداف السفينة (Delonix) في البحر الأحمر، والسفينة (Johannes Maersk) في البحر الأبيض المتوسط بصاروخ مجنح. كما أعلنت الميليشيات استهداف السفينة (Ioannis) في البحر الأحمر بعدد من الزوارق المسيرة، زاعمة كالعادة أن السفن المستهدفة تعرضت لإصابات مباشرة.

الهجمات الإرهابية الحوثية ضد السفن جاءت عقب يوم من قرار أصدره مجلس الأمن الدولي يطالب الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران، بوقف فوري لعملياتها الهجومية ضد سفن الشحن التجاري والملاحة الدولية.


مقالات مشابهة

  • هجمات البحر الأحمر تبطئ نمو الاقتصاد الأمريكي
  • الجيش الأميركي يدمر محطة تحكم و7 مسيرات للحوثيين في اليمن
  • الجيش الأميركي: تدمير 7 مُسيّرات ومحطة تحكم حوثية تهدد الملاحة الدولية
  • الجيش الأمريكي: تدمير 7 طائرات ومحطة تحكم للحوثيين
  • الحوثيون يرفعون وتيرة الهجوم على السفن المتجهة للاحتلال.. 4 في يوم واحد ‏
  • سقوط 5 صواريخ بالقرب من سفينة أثناء إبحارها قبالة ساحل الحديدة اليمني
  • الحصار اليمني على “إسرائيل” يؤثر على عملاق الشحن “ميرسك” والأخيرة تعلن عن زيادة جديدة في الرسوم
  • مجلس الأمن يتبنى قرارا يطالب الحوثيين بوقف استهداف السفن
  • هجوم حوثي يستهدف سفينة تجارية متوجهة إلى السعودية
  • مجلس الأمن يعتمد قرارا يطالب بوقف الحوثيين لجميع الهجمات على السفن