تشكّل مسرحية عن قصة حياة أم كلثوم على مسرح يافا في تل أبيب، تجسّد فيها مغنية يهودية شخصية "كوكب الشرق"، صورة نقيضة للمشهد الراهن، اكتسبت دلالات جديدة مع معاودة عروضها بعد توقف موقّت عقب هجوم حماس على إسرائيل.

اعلان

يقف عازف العود علاء أبو عمارة على الخشبة وسط ديكور مَسكَن أم كلثوم (1898-1975)، محاطاً بمجموعة من شخصيات المسرحية التي تتولى فيها الممثلة غاليت غيات دور المطربة المصرية.

ويوفر العمل رحلة عبر المحطات الرئيسية في حياة "سيدة الغناء العربي"، واللقاءات التي حددت اتجاه مسيرتها الفنية وأغنياتها.

وتؤدى أغنيات أم كلثوم الطويلة بالعربية، في حين تدور الحوارات بين الممثلين بالعبرية.

وعلى مقاعد المسرح العربي العبري في منطقة يافا المختلطة في تل أبيب، يجلس جمهور متنوع، يتفاعل مع العمل بالضحك حيناً، وبالتأثر حيناً آخر، ويردد الأكبر سناً من أفراده كلمات أغنيات أم كلثوم بالعربية ممتزجة بالحنين.

العربية ليست لغة حركة حماس، بل هي لغة جميلة جداً، وثقافة جميلة، وهي بالنسبة لمعظم الإسرائيليين، لغة آبائهم وطفولتهم.

وتتوالى المَشاهِد على الخشبة، منها مثلاً شجارات النجمة بنظارتيها السوداوين وفساتينها الفخمة، مع والدتها التي تؤدي دورها خولة حاج دبسي، فيما يعيد الممثل جورج اسكندر بأدائه الصوتي إلى الحياة المطرب والموسيقار محمد عبد الوهاب.

الممثلة الإسرائيلية غاليت غيات تلعب دور المغنية المصرية أم كلثوم في مسرح يافا في يافا، تل أبيب، 14 ديسمبر 2023.AHMAD GHARABLI/AFPاليمين الإسرائيلي لا يريد أم كلثوم في حيفا

ويشرح منتج العمل إيغال عزراتي أن "ثلاثة يهود وثلاثة عرب يتحدثون العبرية ويغنون باللغة العربية" يشاركون في المسرحية. ويؤكد مدير المسرح أن العمل يحاول أن يُظهر "أن العربية ليست لغة حركة حماس، بل هي لغة جميلة جداً، وثقافة جميلة، وهي بالنسبة لمعظم الإسرائيليين، لغة آبائهم وطفولتهم".

توقفت عروض المسرحية موقتاً خلال الشهر الذي أعقب هجوم حماس على إسرائيل في 7 تشرين الأول/أكتوبر والذي أسفر عن مقتل 1200 شخص، معظمهم من المدنيين، بحسب السلطات الإسرائيلية.

أم كلثوم هي بالنسبة لي مرادف لبيتنا. أتذكر أني كنت في طفولتي أستمع إلى الموسيقى المصرية الكلاسيكية في منزل جدي وكنت اسأل نفسي في كل مرة "لماذا لا تجيدين التحدث بالعربية".

ومذّاك أسفر الهجوم الإسرائيلي على غزة وقبله الغارات الجوية على القطاع، عن مقتل 18787 شخصاً، 70% منهم من النساء والأطفال، وفقاً لأحدث حصيلة من وزارة الصحّة التابعة لحركة حماس.

وترى المغنية غاليت غيات التي تتحدر من عائلة ذات أصول جزائرية ويمنية، أن هذه المسرحية بمثابة "نفحة أوكسيجين" للفنانين والجمهور.

وتضيف "أم كلثوم هي بالنسبة لي مرادف لبيتنا. أتذكر أني كنت في طفولتي أستمع إلى الموسيقى المصرية الكلاسيكية في منزل جدي وكنت اسأل نفسي في كل مرة "لماذا لا تجيدين التحدث بالعربية" ".

شاهد: أم كلثوم وردة وفيروز وأخريات تسردن في باريس تاريخ الحرية والعصر الذهبي للفنانات الشرقيات

واليوم، بعد سنوات، تتولى الفنانة الإسرائيلية بنفسها غناء النصوص التي كانت تستمع إليها. وتصف دور أم كلثوم الذي تؤديه بأنه "هدية جميلة جداً من الحياة. نحن نمثّل معاً، مسيحيين ومسلمين ويهوداً، ونعيش معاً، ومعاً يحب بعضنا بعضاً، ويكره بعضنا بعضاً".

"محكوم عليهم بالصمت"

ابتاعت شايا من كفار سافا في شمال تل أبيب تذكرتها قبل 7 تشرين الأول/أكتوبر بوقت طويل، لكن حضورها المسرحية اكتسب بعد هذا التاريخ بُعداً جديداً، هو "الشعور بالصلة بين الشعبين". وتضيف "نحن جيران وآمل في أن يعود لنا السلام مجدداً وألاّ نتقاتل بعد اليوم".

لكنّ "رسائل السلام" التي يعبّر عنها هؤلاء الفنانون اليهود وجزء من الجمهور تلقى آذاناً صمّاء، ولا تعدو كونها ضمادة لا تدوم أكثر من ساعتين لجرح لا يزال نازفاً، أما الطريق إلى الشفاء منه فلا يزال طويلاً.

ولم يشأ أي من الفنانين الثلاثة من عرب إسرائيل الإدلاء بأي تصريح لوكالة فرانس برس.

"الأمر صعب بالنسبة للفلسطينيين، فهم جميعاً ولدوا هنا، وبمجرد أن يفتحوا أفواههم يشعرون وكأنهم يرتكبون سوءاً. محكوم عليه بالتزام الصمت"، إلى حد أنهم "يخافون من التحدث باللغة العربية.

ويلاحظ إيغال عزراتي أن "الأمر صعب بالنسبة للفلسطينيين، فهم جميعاً ولدوا هنا، وبمجرد أن يفتحوا أفواههم يشعرون وكأنهم يرتكبون سوءاً. محكوم عليه بالتزام الصمت"، إلى حد أنهم "يخافون من التحدث باللغة العربية".

ويشير عزراتي الذي يتولى إدارة مسرح يافا منذ 20 عاماً الى أن "البعض نشروا على شبكات التواصل الاجتماعي تعليقات في شأن الضحايا وفي شأن الحرب، وجاء الجيش، وأوقِف البعض".

أم كلثوم تتسبب في توقيف شيخ أزهري عن العملرفع الأذان بصوت أم كلثوم.. كاتبة أردنية تثير الجدل على شبكات التواصلأم كلثوم تعود للحياة وتطرب جمهورها على أحد مسارح القاهرة

وتُعرض مسرحية عزراتي مرتين في الشهر، وهو يطمح إلى أن تتواصل وتبقى على الخشبة سنةً عاشرةً.

اعلان

وقبل إسدال الستارة، تُعرَض على شاشة مشاهد من جنازة أم كلثوم. ومع أن القاهرة هي التي شهدت مدّاً بشرياً من المشيّعين رافق نعش المطربة الكبيرة، امتد بحر الدموع عليها من بغداد إلى الدار البيضاء، مروراً بيافا.

المصادر الإضافية • ا ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية غزة في اليوم الـ70 من الحرب| إسرائيل تكثف غاراتها على القطاع وصفارات الإنذار تدوي في القدس هدى قطان مستعدة للتضحية بشركتها التي تفوق قيمتها مليار دولار من أجل غزة دار نشر فرنسية مرموقة تسحب كتاب "التطهير العرقي في فلسطين" للمؤرّخ "الإسرائيلي" إيلان بابِهْ تل أبيب ثقافة إسرائيل حركة حماس الفنون المسرحية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلانالاكثر قراءة جنود إسرائيليون يقتحمون مسجداً في جنين ويؤدون صلاة يهودية ويغنون.. وبن غفير يدافع عنهم شاهد: جنود إسرائيليون يخربون البيوت والمتاجر وينشدون أغانٍ عنصرية ضد الفلسطينيين في غزة للمطالبة بوقف الحرب على غزة.. أميركيون يهود يقطعون طريقًا سريعًا في لوس أنجليس حرب غزة: نتنياهو لن نوقف الحرب إلا بعد تحقيق أهدافها والقسام تقتل 36 عسكريا في الـ72 ساعة الأخيرة فيديو: ومات قهرا.. وفاة نائب تركي بعد إصابته بذبحة صدرية أثناء إلقائه خطابا عن حرب غزة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. غزة في اليوم الـ70 من الحرب| إسرائيل تكثف غاراتها على القطاع وصفارات الإنذار تدوي في القدس يعرض الآن Next مقتل مصور الجزيرة وائل أبو دقة في غزة بقصف إسرائيلي "متعمد" استهدف مدرسة في خانيونس يعرض الآن Next إلى أي مدى قد يؤثر التحقيق الرامي لعزل بايدن على الانتخابات الرئاسية الأمريكية؟ يعرض الآن Next شاهد: نساء يتظاهرن في تل أبيب من أجل "السلام" ووقف فوري للحرب بين إسرائيل وحماس يعرض الآن Next أوكرانيا تدعو الاتحاد الأوروبي لإقرار حزمة مساعدات عرقلها رئيس وزراء المجر أوربان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة إسرائيل حركة حماس فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا الحرب في أوكرانيا فلاديمير بوتين أوروبا ضحايا شرطة Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار غزة إسرائيل حركة حماس فلسطين روسيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: تل أبيب ثقافة إسرائيل حركة حماس الفنون المسرحية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة إسرائيل حركة حماس فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا الحرب في أوكرانيا فلاديمير بوتين أوروبا ضحايا شرطة غزة إسرائيل حركة حماس فلسطين روسيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني یعرض الآن Next هی بالنسبة فی تل أبیب حرکة حماس أم کلثوم

إقرأ أيضاً:

نتنياهو يشدّد على رفض الاستسلام لالرياح الانهزامية ووجوب تحقيق أهداف الحرب

سرايا - قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الثلاثاء، إنه لن يستسلم لـ "الرياح الانهزامية"، مؤكدا أن الحرب على قطاع غزة ستنتهي عندما "تتحقق" كل الأهداف.

وتتوعد إسرائيل بـ "القضاء" على حركة حماس، ردا على عملية "طوفان الأقصى" التي نفذتها في جنوب إسرائيل في السابع من تشرين الأول/أكتوبر، ما أسفر عن مقتل 1195 شخصا، وفقا لبيانات إسرائيلية رسمية.

واحتجز عناصر الحركة خلال عمليتهم 251 محتجزا ما زال 116 منهم في غزة.

وردا على ذلك، شن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربا على قطاع غزة ما أدى إلى استشهاد نحو 38 ألف فلسطيني غالبيتهم نساء وأطفال فيما أصيب نحو 87 ألفا.

وردا على تصريحات مجهولة المصدر قال إن صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية أوردتها وتفيد بأن إسرائيل قد تكون مستعدة لإنهاء الحرب دون تحقيق أهدافها، قال نتنياهو إن ذلك "لن يحصل".

وقال رئيس الوزراء "لن نستسلم للرياح الانهزامية"، وفق بيان صادر عن مكتبه.

وأضاف إن "الحرب ستنتهي عندما تحقق إسرائيل كل أهدافها، بما في ذلك القضاء على حماس وتحرير كل الرهائن".

وقال الاثنين إن "نهاية مرحلة القضاء على جيش حماس" تقترب.

ومنذ بدء الهجوم البري الإسرائيلي على القطاع المحاصر في 27 تشرين الأول/أكتوبر، قتل 319 جنديا إسرائيليا في غزة.

واستأنف جيش الاحتلال الإسرائيلي عملياته في مناطق قال سابقا إنه يسيطر عليها، بما في ذلك شمال غزة.

وفي جنوب القطاع، صدرت أوامر إخلاء جديدة الاثنين في مناطق شرق خان يونس ورفح حيث شن جيش الاحتلال الإسرائيلي عملية برية في 7 أيار/مايو وصفها بأنها المرحلة الأخيرة من الحرب ضد حماس.

والاثنين، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن "سمعنا الإسرائيليين يتحدثون عن تراجع كبير في عملياتهم... سنرى".


مقالات مشابهة

  • سبب ارتداء أم كلثوم النظارة الشمسية حتى وفاتها.. سر مرض أصاب عينيها
  • مسؤول أمني إسرائيلي: حماس تصر على وجود بند يمنع تل أبيب من القتال بعد تنفيذ المرحلة الأولى من الصفقة
  • الموساد: إسرائيل تدرس رد حماس على اقتراح وقف إطلاق النار في غزة
  • معضلة إسرائيل القادمة.. من يدير قطاع ​​غزة بعد الحرب؟
  • محللان سياسيان: إسرائيل تعيش صراعا على هويتها والجيش أدرك خطوة الوضع الراهن
  • نزوح الآلاف وسط قصف إسرائيلي بجنوب غزة
  • نتنياهو يشدّد على رفض الاستسلام لالرياح الانهزامية ووجوب تحقيق أهداف الحرب
  • «100 سنة إبداع».. دار الكتب تحتفي بأم كلثوم في متحف الحضارة السبت المقبل
  • حرب ضروس قد تلتهم الشرق الأوسط
  • سموتريتش: مستوطنة جديدة مقابل كل اعتراف بالدولة الفلسطينية