قال الكرملين، الجمعة، إن انضمام أوكرانيا ومولدوفا المحتمل إلى الاتحاد الأوروبي من شأنه أن يزعزع استقرار الاتحاد.

وذكر المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، لوكالة "إنترفاكس" الروسية، إن الاتحاد الأوروبي قد رغب في إظهار دعمه لأوكرانيا ومولدوفيا من خلال بدء مفاوضات لضم البلدين، لكنه لا يمر "بأفضل الأوقات" وبخاصة على الصعيد الاقتصادي.

وأضاف "مما لا شك فيه أن مثل هؤلاء الأعضاء الجدد يمكنهم بصورة فعلية زعزعة استقرار الاتحاد الأوروبي".

Реакция на "Итоги года" с Владимиром Путиным и решение Евросоюза о начале переговоров по вступлению Украины и Молдавии в сообщество стали основными темами брифинга Дмитрия Пескова. Собрали ключевые заявления представителя Кремля:https://t.co/jkE6rm6Bab pic.twitter.com/rIwwURi3BA

— ТАСС (@tass_agency) December 15, 2023

وكان زعماء الاتحاد الأوروبي قد وافقوا، الخميس، على بدء مفاوضات مع أوكرانيا ومولدوفيا بشأن انضمامها للاتحاد في عملية يمكن أن تستمر لسنوات.

وتدرك روسيا أن نفوذها على الجمهوريات السوفيتية السابقة قد ضعف، وتشعر بالقلق من أنها قد تخسر مولدوفيا كشريك تجاري، ويرى البلدان أن لروسيا تأثيراً أكثر على زعزعة الاستقرار.

ويتمركز جنود روس في منطقة ترانسيستريا الانفصالية في مولدوفيا.

وعلق بيسكوف أيضاً على عملية صنع القرار ذاتها من جانب زعماء الاتحاد الأوروبي في قمتهم في بروكسل.

وذكر أن "الاتحاد الأوروبي كانت لديه دائماً معايير صارمة بوضوح لعملية الانضمام، ومن الواضح، في الوقت الحاضر، أن لا أوكرانيا ولا مولدوفيا تستوفي هذه المعايير"..

وأضاف بيسكوف بأن روسيا ستواصل متابعة هذه المسألة عن كثب.

وقال إن تطلعات أوكرانيا ومولدوفيا وجورجيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي هي قرارات سيادية لهذه الدول، لكنه أعرب عن اعتقاده بأن هدف قرار القمة أمس كان هو استعداء روسيا، وتاليب هذه الدول ضد موسكو.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة روسيا أوكرانيا مولدوفا الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

الكرملين: زيارة بوتين إلى منغوليا أعدت بعناية وستتم بموعدها

أعلن متحدث الكرملين دميتري بيسكوف الانتهاء من التحضيرات اللازمة لزيارة الرئيس فلاديمير بوتين إلى منغوليا في الـ3 من سبمتبر المقبل لحضور الاحتفالات بعيد النصر على اليابان.

وقال بيسكوف للصحفيين، إن الأسئلة حول المحكمة الجنائية الدولية و"اعتقال الرئيس الروسي" غير مقبولة، مؤكدا عدم اعتراف موسكو بهذه المحكم وأن قراراتها باطلة بالنسبة لروسيا.

وكانت ما تسمى "المحكمة الجنائية الدولية" أصدرت "مذكرة اعتقال" ضد الرئيس الروسي، ومفوضة حقوق الطفل الروسية ماريا لفوفا بيلوفا، بمزاعم ترحيل أطفال أنقذتهم السلطات الروسية من القصف الأوكراني إلى مناطق آمنة.

وسيقوم الرئيس بوتين بزيارة إلى منغوليا في 3 سبتمبر لحضور احتفالات الذكرى الخامسة والثمانين لنصر الجيش السوفيتي على اليابان وتحرير منغوليا إبان الحرب العالمية الثانية.

ودارت المعارك بالقرب من نهر خالخين غول على أراضي جمهورية منغوليا الشعبية في الفترة من مايو إلى أغسطس 1939، حيث أنشأت اليابان دولة مانشوكو العميلة في الجزء المحتل من الصين على الحدود مع منغوليا، حيث كان الجنود اليابانيون يهاجمون حرس الحدود المنغوليين مرارا وتكرارا.

اضطر ذلك القوات السوفيتية، التي كانت موجودة آنذاك على أراضي جمهورية منغوليا وفقا لاتفاق الدفاع المشترك لعام 1936 للتدخل في 17 مايو 1939.

وفي 11 يونيو تم تعيين المارشال غيورغي جوكوف نائب قائد المنطقة العسكرية البيلاروسية قائدا للقوات السوفيتية والمنغولية.

مقالات مشابهة

  • محلل سياسي: الحرب الروسية الأوكرانية أعطت حجة لأوروبا لبناء قوة عسكرية
  • الكرملين ينفى وجود تهديد باعتقال بوتين خلال زيارته إلى منغوليا
  • الكرملين: زيارة بوتين إلى منغوليا أعدت بعناية وستتم بموعدها
  • كيف توترت الأوضاع بين الاتحاد الأوروبي وروسيا؟
  • كييف تدعو الحلفاء إلى تسليمها صواريخ باتريوت..وموسكو تسيطر على قريتين إضافيتين
  • الاتحاد الأوروبي يبحث حربي أوكرانيا وغزة
  • الكرملين: الأدلة واضحة على مهاجمة أوكرانيا لمحطة كورسك النووية
  • روسيا تسيطر على قرية بدونيتسك وأوروبا تبحث حرب أوكرانيا
  • الكرملين: قرار كييف عدم تمديد عقد غازبروم "سيضر" بالأوروبيين
  • الكرملين يحاول تهدئة المخاوف بعد احتجاز مؤسس تيليغرام