بوابة الوفد:
2024-09-17@13:55:16 GMT

أيا غزة.. مجبولون على التمنى

تاريخ النشر: 15th, December 2023 GMT

وهى على أعتاب الشهر الثالث من الحرب الدموية الأقسى فى تاريخها، تظل غزة صامدة مستبسلة، وخصمًا صعب المراس، وقادرًا على المواجهة رغم تخطى شهدائه الألف التاسعة عشرة.

ورغم ما تبدى للمجتمع الدولى من حقيقة الوجه الأسوأ لإسرائيل، ورغم تبدل موقف الداعمين إلى حذرين ثم مطالبين بوقف آلة الحرب الغاشمة، يظل موقف أمريكا المدلل الأول للصهيونية فى العالم، مستفزًا، فتواصل الإدارة الأمريكية، دعم الحكومة الإسرائيلية بشكل علني، فى الوقت الحالي، على الرغم من تلقيها انتقادات داخلية.

 

فقد استخدمت الولايات المتحدة، (الفيتو) ضد قرار فى مجلس يدعو إلى وقف فورى لإطلاق النار، فيما استهدف أمس الجيش الإسرائيلى مخيم خان يونس ما أودى بحياة العشرات، وأسقط عدداً من الجرحى، ووجود عشرات المصابين وعدد من الجثث فى الطرقات والشوارع والبيوت لا أحد يستطيع الوصول إليهم بسبب استمرار القصف، وانقطاع الاتصالات، فى رسالة جلية باستمرار الدعم الكامل من قبل أمريكا.

وعلى الجانب ذاته ينفى مسؤولون أمريكيون، تحديد واشنطن لجدول زمنى لإسرائيل لإنهاء الحرب، وأكد نائب مستشار الأمن القومى بالبيت الأبيض، جون فينر، الخميس، أن الولايات المتحدة «لم تحدد موعدًا نهائيًا لإسرائيل» من أجل إنهاء الحرب، قائلًا: 

«هذا صراعهم. ومع ذلك، لدينا نفوذ، حتى لو لم تكن لدينا سيطرة مطلقة على ما يحدث على الأرض فى غزة». 

فيما توقع رئيس قسم الاستخبارات فى الجيش الإسرائيلي، أهارون حاليفا، أن تستمر الحرب على قطاع غزة عدة أشهر على الأقل. 

بينما شدد خلال جلسة عقدها، الخميس، لتقييم الأوضاع فى حى الرمال بغزة مع ضباط كبار فى الوحدات العسكرية التى تقاتل فى القطاع على «وجوب استمرار ممارسة الضغط على العدو وقتله والقضاء عليه».

ومنذ أيام كشف نتانياهو أنه تحدث مؤخرًا مع المستشار الألماني، أولاف شولتز، والرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون وزعماء آخرين، وحثهم على مواصلة دعم حرب إسرائيل فى غزة حتى يتم طرد حماس من القطاع. 

وكان لمستشار الأمن القومى الأمريكى جيك سوليفان خلال زيارة لإسرائيل الجمعة تصريح بأن الحرب فى غزة ستنتقل إلى مرحلة جديدة تركز على الاستهداف الدقيق لقادة حماس وعلى العمليات المدفوعة بالمعلومات الاستخبارية. لكنه لم يقدم تفاصيل بشأن موعد التحول فى وتيرة الحرب.

هكذا وسط هذا الدعم الأمريكى غير المسئول، والتقاعس العربى المنفر، لم يعد أمامنا من أمل سوى ما تواجهه الحكومة الإسرائيلية من ضغوط داخلية من طرف عائلات حوالى 137 من الرهائن الذين لا يزالون مختطفين فى غزة، حيث تتصاعد المطالبات بوقف إطلاق النار، والعمل على تحريرهم، بعد أن أفضى اتفاق الهدنة الأخير إلى إطلاق سراح أكثر من 100 رهينة خلال وقف إطلاق النار الذى استمر أسبوعًا، وهو الأمر ذاته الذى يؤكده شهود من أهلهم، فقد أكد محللون أمريكان عدم قدرة إسرائيل على إنهاء حكم حماس فى غزة، وأشاروا إلى أن رؤية إسرائيل للقطاع ما بعد حماس لا تزال غامضة..

أما نحن.. فلم نعد نملك سوى التمني.. فمن يدرى؟

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أيا غزة نبضات الحرب الدموية صعب المراس لاسرائيل فى غزة

إقرأ أيضاً:

وسائل الإعلام الألمانية تطالب إسرائيل بالسماح لها بالدخول إلى غزة

طلبت وسائل الإعلام الرئيسية الألمانية، اليوم الثلاثاء، من إسرائيل تمكينها من الدخول إلى قطاع غزة في ظل الحرب المدمرة الجارية فيه، بين القوات الإسرائيلية وحركة حماس، معتبرة أن "إقصاء وسائل الإعلام الدولية بصورة شبه تامة، غير مسبوق في التاريخ الحديث".

وكتب رؤساء تحرير حوالي 15 وسيلة إعلام، من صحف وإذاعة وتلفزيون ووكالة أنباء، في رسالة مفتوحة "بعد حوالي عام من الحرب، نطلب من الحكومة الإسرائيلية أن تسمح لنا بالدخول إلى قطاع غزة".

واعتبرت وسائل الإعلام الألمانية أن "كل من يجعل من المستحيل كتابة ريبورتاجات مستقلة حول هذه الحرب يسيء إلى مصداقيته الخاصة". وأشارت إلى أن الرسالة الموجهة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، سلمت أمس الإثنين.

In einem offenen Brief wenden sich deutsche Journalisten an Israel und Ägypten. Sie fordern Zugang zum Gazastreifen.https://t.co/wxuRDBvdu4

— Israelnetz (@israelnetz) September 17, 2024

واندلعت الحرب في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، مع شن حماس هجوماً تسبّب بمقتل 1205 أشخاص في الجانب الإسرائيلي، معظمهم مدنيون، بحسب تعداد استند إلى بيانات رسمية إسرائيلية. ويشمل هذا العدد رهائن قضوا خلال احتجازهم في قطاع غزة. وخُطف خلال الهجوم 251 شخصاً، لا يزال 97 منهم محتجزين، بينهم 33 يقول الجيش إنهم لقوا حتفهم.

وردّت إسرائيل بحملة قصف وهجوم بري على غزة، ما أسفر عن سقوط 41252 قتيلاً على الأقل، وفق وزارة الصحة في غزة.

وتؤكد الأمم المتحدة أنّ غالبية القتلى من النساء والأطفال.

مقالات مشابهة

  • وسائل الإعلام الألمانية تطالب إسرائيل بالسماح لها بالدخول إلى غزة
  • خالد مشعل: حماس غير مستعجلة لوقف إطلاق النار
  • مسؤولان أمريكيان لـCNN: فريق بايدن ليس لديه خطط وشيكة حول اقتراح محدث لوقف إطلاق النار في غزة
  • بلينكن يزور مصر الثلاثاء لبحث جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • الخارجية الأمريكية: واشنطن تواصل الحوار مع الشركاء لوقف إطلاق النار في غزة
  • بابا الفاتيكان يجدد دعوته لمواصلة مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة
  • حماس: آلاف الصواريخ ستعترض إسرائيل لو توسعت الحرب في جبهات جديدة
  • لماذا تتمسّك إسرائيل بممر فيلادلفيا؟
  • لماذا لا تنسحب مصر وقطر من الوساطة بين إسرائيل وحماس
  • جنرال إسرائيلي: جيشنا ينزف في غزة وعلينا الخروج سريعا