الوطن:
2024-07-04@01:28:52 GMT

«صالح» يبتكر شوادر للإيواء: أطفال غزة هيموتوا من البرد

تاريخ النشر: 15th, December 2023 GMT

«صالح» يبتكر شوادر للإيواء: أطفال غزة هيموتوا من البرد

مشهد الأمطار التى اجتاحت خيام النازحين جنوب قطاع غزة لم يكن عابراً أو معتاداً بالنسبة للشاب صالح الجعفراوى، الذى نزح من حى الرمال نحو مستشفى الشفاء، بالقرب من مخيم الشاطئ، قبل أن تدمّره قوات الاحتلال، ويضطر مرة أخرى إلى النزوح جنوباً إلى مدينة خان يونس.

عندما وطئت قدما الشاب صاحب الـ26 عاماً الذى شهد 5 حروب إسرائيلية على غزة، مخيم خان يونس تفاجأ بجو شديدة البرودة ومحمّل بالأمطار فى المدينة التى استقبلت مئات الآلاف من النازحين، لتغرق خيامهم التى أقاموها بجهود فردية من الأقمشة البالية والأكياس البلاستيكية، ولم تسلم المخيمات التى أعدتها وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» من تسرّب مياه الأمطار إلى داخلها بكميات كبيرة، لتبدأ رحلة أخرى من التشرُّد والانتقال والمبيت فى العراء وعلى الأرصفة.

وهنا فكّر «صالح» فى حلول لحماية النازحين، خاصة من الأطفال والنساء وكبار السن من برودة الشتاء والسيول الجارفة، وقال لـ«الوطن»: «الأوضاع هنا كارثية ومأساوية جداً وهناك نازحون ماتوا بسبب البرد والأمراض التى بدأت فى الانتشار هنا فى المخيمات».

وأشار الشاب الغزاوى إلى أنّه برفقة عدد من الشباب فكروا فى بدائل للخيام التى لا تقى من البرد أو المطر. وتابع: «صار لنا أيام نفكر إيش ممكن نسوى لحماية أهلنا من فصل الشتاء، خاصة أنّ النازحين أجبروا على ترك منازلهم فى شمال ووسط غزة دون أن يأخذوا معهم ملابس ثقيلة بسبب تدمير منازلهم فى هجمات طائرات الاحتلال».

الشوادر مرتفعة عن الأرض ومن خامات مقاومة للمياه لمنع تسرّبها إلى الداخل

وتوصل «صالح» إلى فكرة لحماية الأسر النازحة: «فكرت أنا ومجموعة من الأصدقاء فى الاستعانة بالجهات الفلسطينية المعنية لإقامة عدد من الشوادر المرتفعة عن الأرض للابتعاد عن مياه الأمطار وهذه الشوادر ستكون من الخامات المتينة المقاومة للأمطار الغزيرة لمنع تسرّبها إلى الداخل».

وأوضح أنّ هناك «طرقاً للتبرّع لإنشاء الشوادر، منعاً لاستغلال معاناة النازحين وحاجتهم إلى أماكن دافئة وآمنة تحميهم من البرد بعد تدمير منازلهم وتشريدهم، والطرق التى سيتم التبرّع من خلالها لإقامة الشوادر هى تحت إشرافى شخصياً وبالفعل بدأنا فى تلقى المساعدات».

وقال إنّ الكثير من الأطفال أصيبوا بالبرد وأمراض الجهاز التنفسى نتيجة تعرّضهم للأمطار والأجواء الباردة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العدوان الإسرائيلى ضحايا العدوان قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

بالفيديو .. غزيون ينصبون خياما فوق ركام منازلهم المدمرة في مخيم جباليا شمال غزة

سرايا - رفضت عائلات كثيرة من سكان غزة النزوح بعيدا عن منازلهم مختارة نصب خيام فوق ركام المباني المدمرة في مخيم جباليا شمال غزة بعد قصف جيش الاحتلال للمباني امس الثلاثاء .

وأظهرت مقاطع فيديو قيام اطفال بتنظيف المكان من الركان لنصب الخيام .

و استهداف قوات الاحتلال "الإسرائيلي" مخيم جاليا شمال شرق قطاع غزة، حيث قصف الاحتلال حيا كاملا فوق رؤوس ساكنيه في مخيم جباليا المكتظ بالسكان وسقط مئات الشهداء والجرحى في القصف .

وتاليا الفيديو عبر سرايا ..
 

غزيون ينصبون خياما فوق ركام منازلهم المدمرة في مخيم جباليا شمال غزة #سرايا #غزة #عاجل https://t.co/T1x7KkILGk pic.twitter.com/UBak64sl5B
— وكالة أنباء سرايا الإخبارية (@sarayanews) July 3, 2024





مقالات مشابهة

  • القاصد يشهد تكريم نائب رئيس جامعة المنوفية للدراسات العليا والبحوث
  • بالفيديو .. غزيون ينصبون خياما فوق ركام منازلهم المدمرة في مخيم جباليا شمال غزة
  • غزيون ينصبون خياما فوق ركام منازلهم المدمرة في مخيم جباليا شمال غزة
  • تحالف مدني بشرق السودان يدعو لإيواء «النازحين» من ولاية سنار
  • فاشر الصمود والبطولة
  • خبير : تعويض المليار الأول والتخزين الخامس لسد النهضة الاثيوبي في 20 يوليو
  • مهندس مصري يبتكر طريقة لحماية الأطفال من الاختطاف.. السر في حذاء ابنك
  • 31 منطقة يمنية مهيأة لهطول الأمطار اليوم
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يطلب من السكان في بعض مناطق خان يونس إخلاء منازلهم
  • صيدلية الشفاء .. دكتور نازح يداوي المصابين على الرصيف في خانيونس - فيديو