عقد أعضاء اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية اجتماعا مع رئيس وزراء النرويج ووزراء خارجية دول شمال أوروبا "النورديك"، ودول اتحاد "البنلوكس".

ودول شمال أوروبا "النورديك" هي النرويج والدنمارك والسويد وفنلندا وآيسلندا، أما دول اتحاد "البنلوكس" فهي هولندا وبلجيكا ولوكسمبورغ.

إقرأ المزيد أبو عبيدة بعد مضي 70 يوما على "طوفان الأقصى" يوجه رسالة لأمريكا ويكشف سرا عن جيش إسرائيل

وشارك في الاجتماع برئاسة وزير خارجية السعودية الأمير فيصل بن فرحان، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، ونائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، ووزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، ووزير خارجية تركيا هاكان فيدان، والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه.

وجرى خلال جلسة المباحثات مناقشة التطورات الخطيرة في قطاع غزة ومواصلة إسرائيل التصعيد العسكري ضد المدنيين العزّل.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية أن "أعضاء اللجنة جددوا التأكيد على موقفهم الموحد إزاء رفض مواصله قوات الاحتلال الإسرائيلي لعدوانه على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، ودعوتهم لضرورة الوقف الفوري والتام لإطلاق النار وضمان حماية المدنيين، وعلى النحو الذي ينص عليه القانون الدولي الإنساني".

كما طالب أعضاء اللجنة بالتصدي لكافة الانتهاكات الصارخة التي تمارسها القوات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني والتي تزيد من المأساة الإنسانية، وتعرقل دخول المساعدات الإنسانية العاجلة إلى قطاع غزة المحاصر، مشددين على أهمية محاسبة الاحتلال على الانتهاكات المتواصلة في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، والتي تخالف القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

إقرأ المزيد هيرش: إسرائيل ستقتل جميع قادة حماس بمجرد أن تستلم آخر رهينة

وأكد أعضاء اللجنة أهمية اتخاذ الخطوات الجادة والعاجلة لضمان تأمين الممرات الإغاثية لإيصال المساعدات الإنسانية والغذائية والطبية العاجلة لقطاع غزة، معبرين عن رفضهم لتقييد دخول المساعدات الإنسانية بشكلٍ سريع وآمن.

وشدد أعضاء اللجنة أيضا على أهمية تهيئة الظروف السياسية الجادة لقيام دولة فلسطينية على خطوط الرابع من يونيو لعام 1967 وفقا للقرارات الدولية ذات الصلة، معربين عن رفضهم لتجزئة القضية الفلسطينية ومناقشة مستقبل قطاع غزة بمعزل عن القضية الفلسطينية.

وفي اليوم السبعين من الحرب في غزة، تواصل القوات الإسرائيلية استهدافاتها في جميع أنحاء القطاع، فيما يزداد الوضع الإنساني سوءا أكثر فأكثر.

وكانت وزارة الصحة في غزة قد أكدت في وقت سابق ارتفاع عدد القتلى إلى 18787 بالإضافة إلى إصابة 50897 منذ السابع من أكتوبر الماضي.

من جهته، أعلن الجيش الإسرائيلي يوم الجمعة ارتفاع حصيلة قتلاه في معارك قطاع غزة إلى 450 منذ 7 أكتوبر الماضي.

المصدر: RT + "وفا"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أنقرة الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة الدوحة الرياض القضية الفلسطينية المسجد الأقصى تل أبيب رام الله طوفان الأقصى عمان قطاع غزة مساعدات إنسانية وفيات أعضاء اللجنة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

نائب وزير الخارجية يشارك باجتماع اللجنة الوزارية العربية الإسلامية لوقف الحرب على غزة

شارك السفير نبيل حبشي نائب وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين في الخارج – نيابة عن  الدكتور بدر عبد العاطي – في اجتماع اللجنة الوزارية العربية الإسلامية المكلفة بالتحرك الدولي لوقف الحرب علي غزة.

وعقد الاجتماع في العاصمة الأردنية عمان بمشاركة وزراء خارجية كل من السعودية والأردن وفلسطين والبحرين وتركيا، ووزير الدولة للشئون الخارجية القطري، وأمين عام جامعة الدول العربية، وأمين عام منظمة التعاون الإسلامي.

 

  ويأتي الاجتماع والذي يسبق بدء أعمال الشق رفيع المستوي للجمعية العامة للأمم المتحدة في سياق تنسيق الجهود الهادفة لوقف العدوان علي غزة، والعمل علي إيصال أكبر قدر من المساعدات الإنسانية بشكل غير مشروط للشعب الفلسطيني في ظل الظروف الصعبة التي يعيش فيها، وسبل وقف جميع الإجراءات والانتهاكات الأحادية غير القانونية من جانب إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة، إلي جانب مناقشة سبل السيطرة علي تفاقم الأوضاع في الضفة الغربية، فضلاً عن التباحث بشأن الإجراءات الممكن اتخاذها لتشجيع أكبر عدد من الدول علي الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

 هذا، ومن المنتظر أن تقوم اللجنة بنشاط مكثف خلال أعمال الشق رفيع المستوي للجمعية العامة للأمم المتحدة تحقيقاً للأهداف المشار إليها، وسعياً نحو الانتقال إلي مسار سياسي فعال وذي مصداقية للتوصل إلي حل شامل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

مقالات مشابهة

  • نائب وزير الخارجية يشارك باجتماع اللجنة الوزارية العربية الإسلامية لوقف الحرب على غزة
  • «الوزارية العربية الإسلامية» تبحث جهود حل الدولتين
  • اجتماع اللجنة الوزارية العربية الإسلامية المعنية بالحرب على غزة
  • اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية والإسلامية المشتركة غير العادية تعقد اجتماعًا تنسيقيًا في الأردن
  • اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية والإسلامية المشتركة غير العادية بشأن التطورات في قطاع غزة تعقد اجتماعاً تنسيقياً في الأردن
  • ملك الأردن يستقبل وفد اللجنة الوزارية العربية الإسلامية المكلفة بالتحرك الدولي لوقف الحرب على غزة
  • اللجنة الوزارية العربية الإسلامية تبحث وقف الكارثة الإنسانية في غزة
  • «القاهرة الإخبارية»: اللجنة الوزارية العربية الإسلامية زارت 14 دولة لبحث مسألة غزة
  • وزير الخارجية يصل الأردن للمشاركة في اجتماع اللجنة الوزارية العربية الإسلامية المشتركة بشأن غزة
  • الأردن يستضيف اجتماع اللجنة الوزارية العربية الإسلامية بشأن غزة غدا