بوابة الوفد:
2024-10-02@04:41:57 GMT

«الاعتراضات» تهدد بوقف مشروع لائحة «المهندسين»

تاريخ النشر: 15th, December 2023 GMT

أجرى عدد من المهندسين المتخصصين مناقشات عبر تطبيق «زووم» لمناقشة لائحة مزاولة المهنة المقترحة مؤخراً بنقابة المهندسين حيث أجريت الندوة بإشراف المهندس هشام الشافعى وكان من ضمن الحضور الدكتور رأفت شميس أستاذ العمارة بالمركز القومى لبحوث البناء والإسكان والمهندس شبل ضحا نقيب مهندسى القليوبية السابق والمهندس سامى ترك رئيس شعبة الهندسة الميكانيكية السابق والمهندس ناصر خالد الاستشارى بمركز بحوث البناء بدأت الندوة بحديث الدكتور رأفت شميس أستاذ العمارة بالمركز القومى لبحوث البناء والإسكان، وأكد فى بداية حديثه أن الهدف من المناقشة هو صدور لائحة على أفضل مستوى ولا ننحاز لأحد ضد آخر.

شبل ضحا، نقيب القليوبية السابق، أكد أن اللائحة فى السنوات السابقة كانت محل نقاش وتم وضع بعض المواد الخاصة بها ومنها البند الخاص بممثل العمل الحر وكانت المدة 3 سنوات للمهندس ليتمكن من مباشرة عمل كامل بالسوق واعترض على تخفيض المدة فى اللائحة الجديدة إلى سنتين فقط.

وأضاف شبل أن التدريب يجب أن يقدم من خلال لجنة التدريب وليس لجنة مزاولة المهنة وتساءل ماذا عن المهندسين الوافدين من الخارج ولديهم الكثير من الخبرة فلا يمكن إلزامه بالتدريب كما أن اللجنة الاستشارية العليا وضع لها القانون ضوابط وحدد لها مهام وطبقاً للائحة الجديدة فتندرج منها لجنتان وهما لجنة المهندسين الاستشاريين ولجنة المكاتب الاستشارية وطبقا للائحة الجديدة فان الشعبة هى من ستمنح درجة الاستشارى ثم يتم اعتمادها من لجنة القيد وتعرض على المجلس الأعلى وهنا لم يعرض الموضوع على اللجنة الاستشارية العليا كما أيضا غابت لائحة الجزاءات.

وقال المهندس سامى ترك أصدرنا لائحة لشعبة هندسة ميكانيكا منذ سنوات ولم تخرج للنور فى الفترات السابقة من 1974 لا توجد لائحة تنظم العمل المهنى واعترض على أن اللائحة تفيد بأن المهندس بعد مرور 3 سنوات على قيده بالنقابة من حقة أن يمارس العمل المهنى دون أى علاقة بينه وبين الشعبة التابع لها.

وأشار «ترك» إلى أن المهندس الاستشارى يظل بعيدا عن النقابة وبعد مرور 15 سنة يبحث عن لقب الاستشارى فلدينا 11 الف مهندس حاصل على لقب مهندس استشارى بعضهم بدون خبرات فقديماً كان هناك تكليف للمهندسين بالعمل الحكومى وهنا كان يقل الضغط على النقابة لأن المهندس فى هذه الحالة يمارس العمل بصورة جيدة مع الوقت قل التكليف.

وقال المهندس ناصر خالد إن شهادات الإشراف للمكاتب المتعددة وبيوت الخبرة طبقا للائحة الجديدة تعطى المكتب النوعى 75 مشروعاً شهرياً، أما بيوت الخبرة والمكاتب المتعددة، فلا يوجد عدد نهائى وهذا يزيد من البطالة لدى المهندسين ويستغلها عدد من المكاتب المتعددة بإعداد 50 شهادة يومياً فهل يعقل أن مكتب يشرف على 50 مشروعاً فى اليوم الواحد وطالب بأن يكون 150 شهادة فقط شهرياً للمكاتب النوعية وبيوت الخبرة كما أن اللائحة لم تضع جزءاً خاصاً بالعقوبات منها عقوبة الدخلاء على المهنة.

وقال المهندس عبدالله سالم ان اللائحة تحتاج إلى إعادة صياغة حيث وصل عدد أوراقها إلى 113 ورقة فى عهد المهندس شبل ضحا، وكان مقترحاً خفضها إلى 50 ورقة، وتساءل سالم عن أن اللائحة الجديدة بعد حذف باب التدريب تكون هى اللائحة القديمة.

وأشاد سالم بالباب السادس والخاص بفئات المهندسين مؤكداً قدرته على حل مشاكل قيد خريجى المعاهد بسهولة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مشروع لائحة المهندسين

إقرأ أيضاً:

"المهندسين" توقع عقد الرعاية "الأدبية" لمؤتمر ومعرض "قمة مصر الدولية لوسائل التنقل الكهربائية"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وقّع المهندس طارق النبراوي- نقيب مهندسي مصر، عقد رعاية نقابة المهندسين "الأدبية" لمؤتمر ومعرض "قمة مصر الدولية لوسائل التنقل الكهربائية"، والذي سيعقد خلال المدة من 10 حتى 12 أكتوبر 2024 بأرض المعارض.

وذلك بحضور المهندس محمود عرفات أمين عام النقابة العامة للمهندسين، والمهندس أحمد مهران رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بنقابة المهندسين الفرعية بالقاهرة، محمد الصعيدي رئيس التحالف المنظم للمؤتمر، والمهندس جون غالي- مقرر لجنة الاتصالات بالنقابة الفرعية بالقاهرة، والدكتور المهندس محمد أبو زيد- نائب محافظ المنيا ورئيس المؤتمر، والدكتور محمد الحماحمي رئيس الهيئة الاستشارية للجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بنقابة المهندسين بالقاهرة ومنسق عام المؤتمر. 

وقال المهندس طارق النبراوي في كلمته الافتتاحية: "نعتبر هذا المؤتمر من المؤتمرات الهامة في هذه المرحلة، ورعاية النقابة لمثل هذه المؤتمرات هو جزء من أدوارها الأساسية التي تقوم بها دعمًا للعمل الهندسي ومهندسي مصر والوطن".

ووجّه نقيب المهندسين التحية لكل من شارك في إعداد قمة مصر الدولية لوسائل التنقل الكهربائية وعلى رأسهم لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بنقابة القاهرة الفرعية، ولجنة النقل والمواصلات بالنقابة العامة، ولجنة الصناعات الصغيرة وريادة الأعمال بشعبة الهندسة الميكانيكية، وكل الشركات الراعية.

وأعرب نقيب المهندسين عن أمنيته بأن تكون القمة دافعة لقضية خطيرة وبالغة الأهمية وهي قضية وسائل النقل الكهربائية، لافتًا إلى أن نقابة المهندسين تضع هذا الملف على قائمة أولوياتها، داعيًا كافة المهندسين للمشاركة والاستفادة مما سيتاح من إمكانيات تقنية عالية.

مقالات مشابهة

  • نقابة المهندسين توقع عقد رعاية النقابة "الأدبية" لمؤتمر ومعرض "قمة مصر الدولية لوسائل التنقل الكهربائية"
  • هذه أبرز تحديثات لائحة تأشيرات العمل المؤقت للحج والعمرة
  • «المهندسين» توقع عقد رعاية النقابة الأدبية لـ«مصر الدولية لوسائل التنقل الكهربائية»
  • "المهندسين" توقع عقد الرعاية "الأدبية" لمؤتمر ومعرض "قمة مصر الدولية لوسائل التنقل الكهربائية"
  • نقابة المهندسين بالإسكندرية تكرم أكثر من 1100 متدرب بدار الكهرباء
  • محافظ القليوبية يشارك في تكريم 74 من أوائل الثانوية والماجستير والدكتوراه من أبناء نقابة المهندسين
  • نقابة المهندسين بالقليوبية تكريم 74 من حملة الماجستير والدكتوراة
  • هيئة تنظيم الاتصالات تصدر لائحة تنظيم مراكز البيانات والحوسبة السحابية
  • نقابة المهندسين بالقليوبية تُكرم 74 من المتفوقين وحملة الماجستير والدكتوراه
  • لائحة تنظيمية جديدة لتعزيز خدمات الحوسبة السحابية ومراكز البيانات في سلطنة عمان