في ظل ارتفاع أسعار الوحدات السكنية في العراق بشكل كبير، وعدم تناسبها مع دخل معظم العراقيين، قدم الباحث الاقتصادي قصي صفوان مجموعة من الحلول التي يمكن أن تساهم في مواجهة الأزمة الإسكانية في البلاد.

وقال صفوان  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” أن “وزارة المالية تمتلك مؤسسة عقارات الدولة، ويمكن لها تمليك هذه العقارات لصالح الوزارات الاتحادية كمجمعات سكنية، وبالتالي يمكن للموظفين امتلاكها مع اشتراط نقل الملكية بعد تسديد كل الاقتطاعات من رواتبهم.

وأضاف أنه “يوجد إمكانية لتوزيع قطع الأراضي المخدومة من آثار المعسكرات السابقة في معظم محافظات البلاد، وتخصيصها لفئات معينة مع إنشاء مجمعات سكنية، ويمكن تحصيل الرسوم من الراغبين في السكن فيها”.

وأشار إلى أن النقابات المهنية يمكنها أيضًا استئجار أراضي من وزارة المالية لإنشاء مجمعات سكنية تُباع لأعضاء النقابات العاملين في القطاع الخاص مع ضمان مكان عملهم.

دعا أيضًا إلى “إنشاء تحالف مصرفي يعمل على إقامة مجمعات سكنية بضمانات من وزارة المالية، حيث يتم استرداد المبالغ المنفقة من قبل الراغبين في شراء هذه الوحدات السكنية”.

وأكد أن “عدم تدخل الحكومة في هذا القطاع الحيوي يعني استمرار ارتفاع أسعار العقارات”.

وشدد على أهمية مكافحة غسيل الأموال وتفعيل قانون “من أين لك هذا”، مشيرًا إلى أن ذلك يمكن أن يسهم في ضبط أسعار العقارات، وحث على الالتزام بجنس العقارات وإضافة مساحات سكنية تتناسب مع النمو السكاني.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

إقرأ أيضاً:

وحدات سكنية ورعاية طبية.. منظومة جديدة لـ"التضامن" لرعاية الأيتام

أكد علاء عبد العاطي، مدير عام الرعاية المؤسسية والأسرية بوزارة التضامن، أن الوزارة هي المعنية برعاية الأيتام على مستوى الجمهورية ولديها اهتمام كبير للغاية بملف الطفولة بوجه عام، موضحًا أن وزارة التضامن وخلال الفترة الحالية تعمل على تطويره عبر قانون الطفل المصري والذي يعد من أفضل القوانين الخاصة بالطفولة على مستوى العالم، مشددًا على أن الوزارة لديها اهتمام كبير بتطوير الأطر التشريعية الخاصة بقانون الطفل.

 

وشدد “عبد العاطي”، خلال حواره ببرنامج “8 الصبح”، والمُذاع على شاشة “dmc”، أن وزارة التضامن تعمل على قانون جديد “الرعاية البديلة” المعروض على مجلس النواب وفي انتظار إقراره، مؤكدًا أن وزارة التضامن نظمت أكثر من لقاء وحوار مجتمعي ليتم التوافق على مشروع قانون الرعاية البديلة والقانون به كل ما يخص الطفل اليتيم وخاصة الطفل المكفول في أسر بديلة.

وتابع: “القانون معني أكثر بالأطفال المحرومين من رعاية الوالدين حتى يتثنى لهم الاستمتاع بكافة الخدمات من وحدات سكنية ورعاية طبية، وخلافه”.

وزيرة التضامن تدشن حملة "من بدري أمان" للكشف المبكر للأورام السرطانية 


وكانت دشنت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي من الأسمرات حملة "من بدري أمان"، التي تنفذها الوزارة بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان والجمعية المصرية لمنظار عنق الرحم، في تسع محافظات على مستوى الجمهورية للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية المختلفة.
وشهد إطلاق الحملة حضور  الدكتور محمد حساني مساعد وزير الصحة لشئون المشروعات ومبادرات الصحة العامة، والدكتور محمد العزب رئيس الجمعية المصرية لمنظار عنق الرحم، والسيد الوليد عثمان ممثل موسوعة جينيس للأرقام القياسية، وقيادات العمل بوزارتي التضامن الاجتماعي والصحة والسكان ، حيث يأتي إطلاق الحملة بالتزامن مع إحياء ذكرى حصول المبادرة الرئاسية للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية فى شهر يونيو 2023 على تسجيل رقم قياسي جديد لأكبر علامة توعية بالسرطان بالعالم بموسوعة جينيس للأرقام القياسية.
وحرصت وزيرة التضامن الاجتماعي على  تفقد الخدمات المقدمة من الحملة للسادة المواطنين، وكذلك لقاء الرائدات الاجتماعيات المشاركات في الحملة، مشيدة بما يقمن به من أعمال في المجتمع، ودورهن في إذكاء الوعي المجتمعي ، كما التقت عددا من السيدات، وحثتهن على المشاركة بايجابية في الحملة والاستفادة من الخدمات المقدمة بها.

مقالات مشابهة

  • شومان: وزارة الشباب تسعي لحل ازمة البطالة بملتقيات التوظيف
  • كيف تسيطر على أموالك؟.. نصائح للتخلص من أزمتك المالية
  • لحل ازمة المياه.. وفد تركي يستعد لزيارة العراق خلال 10 أيام
  • الكهرباء: بدء تشغيل محطة طاقة شمسية بأسوان تكفي 130 ألف وحدة سكنية
  • وحدات سكنية ورعاية طبية.. منظومة جديدة لـ"التضامن" لرعاية الأيتام
  • ارتفاع أسعار صرف الدولار في العراق.. هذه القائمة
  • نائب يقطع الامل بحل أزمة الكهرباء في العراق
  • غزة.. ارتفاع حصيلة قصف الاحتلال لمنتزه وأحياء سكنية إلى 16 شهيدًا
  • نائب يقطع الامل بحل أزمة الكهرباء في العراق - عاجل
  • ارتفاع حصيلة قصف قوات الاحتلال الإسرائيلية لمنتزه وأحياء سكنية في مدينة غزة إلى 16 شهيدا