موقع 24:
2024-07-01@18:32:42 GMT

هل تحيي حرب غزة ظاهرة القرصنة في الصومال مجدداً؟

تاريخ النشر: 15th, December 2023 GMT

هل تحيي حرب غزة ظاهرة القرصنة في الصومال مجدداً؟

أعاد الحديث عن احتمالية تعرض سفينة تابعة للبحرية الإسبانية للاختطاف، قراصنة الصومال إلى الواجهة مجدداً لأول مرة منذ سنوات، وهو أمر يربطه محللون بالظروف التي تشهدها المنطقة نتيجة الحرب في قطاع غزة.

وأعلنت قوة مكافحة القرصنة في الصومال، التابعة للاتحاد الأوروبي، الجمعة، أن سفينة تابعة للبحرية الإسبانية تبحر بأقصى سرعة باتجاه سفينة تجارية، قد يكون قراصنة قد اختطفوها.


وقالت القوة : "استناداً إلى المعلومات الأولية المتاحة عن السفينة إم.في روين فإن السفينة الإسبانية فيكتوريا، الرائدة في عملية أتلانتا التابعة ليونافور تتقدم بسرعة نحو السفينة التي يقال، إن قراصنة اختطفوها، سعياً لمزيد من المعلومات وتقييم الإجراءات التالية".
وقبل بيان القوة الأوروبية، قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إنها تلقت تقريراً من أحد ضباط أمن السفينة، قال فيه إن السفينة التي ترفع العلم المالطي تشغلها شركة بلغارية، تتجه حالياً نحو الصومال.
وتأتي الحادثة في وقت يشهد فيه البحر الأحمر تهديدات فرضتها ميليشيا الحوثي اليمنية التي اختطفت سفينة، وشنت هجمات باتجاه سفن أخرى كانت تبحر باتجاه إسرائيل "رفضاً للحرب على غزة"، كما قال متحدث باسم الميليشيا.


وفي حال التأكد من أن السفينة تعرضت للاختطاف من قبل القراصنة في الصومال، ستكون هذه العملية هي الأولى منذ سنوات.
من هم قراصنة الصومال؟
تعرض الصومال على مدى عقود لعدة أزمات وحروب، جعلت الشعب يرزح تحت وطأة فقر وصراعات، ما أدى إلى نشوء ظاهرة القرصنة، التي كانت بوادرها من قبل صيادين بدأوا باعتراض السفن الأجنبية لمنعها من العمل في مناطقهم.
إلا أن الحال بعد ذلك تغيرت، وباتت السواحل الصومالية تشكل خطراً كبيراً على السفن التجارية والسياحية المارة من هناك، بعد أن بدأت جماعات بتنفيذ أعمال قرصنة وسطو مسلح على السفن واختطاف أطقمها، بهدف الحصول على الأموال.
وشهدت الصومال في بدايات القرن الجديد، تصاعداً في أعمال القراصنة الذين ينطلقون من السواحل الصومالية.
وفي أرقام نشرها البنك الدولي في أبريل (نيسان) 2013، نفذ قراصنة الصومال منذ 2005 وحتى نشر الأرقام، 149 عملية اختطاف، واحتجزوا 3741 شخصاً قضى بعضهم فترة احتجاز استمرت 3 سنوات، في حين قتل نحو 97 بحاراً نتيجة الهجمات، فيما نفذ القراصنة 30 عملية فقط في الفترة بين 1991 وحتى 2006.
وذكرت تقارير سابقة أن القراصنة هم عبارة عن شبان من خفر السواحل السابقين، ويمتلكون قدرة على اختطاف السفن على مسافات بعيدة داخل البحار.

هل اختطفها القراصنة؟ البحرية الإسبانية تلاحق سفينة بعد فقدان الاتصال مع طاقمها https://t.co/B0aYO1fKV1

— 24.ae (@20fourMedia) December 15, 2023


وكان القراصنة يشنون هجماتهم من عدة مواقع أبرزها قرى صيد في بونتلاند التي تتتمع بحكم شبه ذاتي في شمال شرق الصومال، وشكلوا آنذاك، قوة اقتصادية كبيرة نظراً لدخلهم الكبير، وتأثيرهم في اقتصاد الإقليم الذي كان يعاني مالياً.


حوادث كبيرة
ومن أبرز السفن التي اخطتفها الصومال، كانت السفينة الأوكرانية "فاينا" التي ترفع علم "بيليز" في سبتمبر (أيلول) عام 2008، وكانت تحوي 33 دبابة روسية وقاذفات صواريخ، وطاقم مكون من 21 بحاراً.
وطالب القراصنة بفدية قدرها 20 مليون دولار، قبل أن يخفضوا المبلغ إلى 3 ملايين.
وبعد تلك الحادثة بشهرين فقط، اختطفت ناقلة النفط السعودية "سيريوس ستار" التي تعد من أكبر عمليات القرصنة التي سجلها التاريخ، إذ طالب الخاطفون آنذاك بـ 25 مليون دولار لإطلاق سراح السفينة، لكنهم أطلقوا سراحها في النهاية مقابل 3 ملايين دولار.
كما هاجم القراصنة سفينة الحاويات "ميرسك ألاباما" واحتجزوا قائدها عام 2009، قبل أن يصدر الرئيس الأمريكي باراك أوباما قراراً للبحرية الأمريكية التي تدخلت وحررت القائد بعد مقتل 3 من القراصنة.
وتراجع نشاط القرصنة بعد تلك الفترة، لأسباب قال خبراء إنها تعود للتواجد العسكري من الصومال والدول الغربية، إضافة للعقوبات القانونية، فضلاً عن عمليات التثقيف والتوعية التي قادها في بعض الأحيان قراصنة سابقون.

البنتاغون: قراصنة صوماليون وراء محاولة الاستيلاء على ناقلة نفطhttps://t.co/MlHb4gZD6T

— 24.ae (@20fourMedia) November 27, 2023



الظروف الإقليمية
وقال أستاذ العلوم السياسية، المتخصص بالشؤون الإفريقية، د.محمد تورشين إن "ظاهرة القرصنة موجودة منذ زمن طويل خصوصاً في خليج عدن لا سيما في الشق الإفريقي قبالة سواحل الصومال وجيبوتي، لكنها انحسرت سابقاً نتيجة وجود القواعد العسكرية الغربية".
لكن تورشين يرى في حديث لـ"24" أن "الظاهرة بدأت بالعودة للسطح مجددًا نتيجة الظروف الإقليمية وحرب غزة، ودخول الحوثيين على مسار الصراع وتهديده للملاحة في المنطقة، ما أجبر السفن على تغيير طريقها نحو رأس الرجاء الصالح وهو أمر أدى لعودة ظهور القراصنة".
كما أن خروج القوات الأمريكية من الصومال، بحسب تورشين، ساهم بعودة هذه هذه الجماعات، ما قد يؤثر على التجارة العالمية، كما لم يستبعد أن يكون تحرك القراصنة مرتبط بحرب غزة.
 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الصومال اليمن

إقرأ أيضاً:

الحوثيون: هذا ما فعلناه في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط دعما لفلسطين

الحوثيون: استهدفنا بزوارق مسيرة سفينة في البحر الأحمر انتهكت الحظر الذي نفرضه الحوثيون: استهدفنا سفينة أمريكية في البحر الأحمر بصاروخ باليستي

أعلن الناطق العسكري باسم أنصار الله الحوثيين يحيى سريع، عن تنفيذ عملية عسكرية مشتركة مع المقاومة الإسلامية في العراقِ استهدفتْ سفينةَ (Waler ) النفطيةَ في البحرِ الأبيضِ المتوسطِ وذلكَ بعددٍ من الطائراتِ المسيرةِ. 

وقال سريع في بيان مساء الجمعة، إن السفينة كانت في طريقِها إلى ميناء حيفا، وجاءَ استهدافها لانتهاكها قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة. 

اقرأ أيضاً : فصائل المقاومة تعلن خوض اشتباكات ضارية مع قوات الاحتلال في الشجاعية وتل الهوى بغزة

وأضاف سريع، أن القوة الصاروخية والقوات البحرية، نفذت عملية عسكرية استهدفت سفينة( Delonix) الأمريكية في البحرِ الأحمر وذلك بعدد منَ الصواريخ الباليستية وقد أدت العملية إلى إصابة السفينة بشكل مباشر .

وتابع سريع، إن "القوة الصاروخية نفذت عملية استهداف لسفينة ( Johannes Maersk ) في البحرِ الأبيضِ المتوسط بصاروخ مجنح وحققتِ العملية هدفَها بنجاح". 

وأشار إلى أن السفينة تابعة لشركةِ "ميرسك" التي تعدّ من أكثرِ الشركاتِ الداعمةِ للاحتلال الإسرائيلي وأكثرها انتهاكا لقرار حظرِ الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة.

وأوضح أن تنفيذُ العملية جاء بالتزامنِ معَ تنفيذِ القواتِ البحريةِ عملية عسكرية أخرى في البحرِ الأحمرِ ضد سفينة (  Ioannis ) مشيرا إلى أنه تم استهداف السفينة بعدد منَ الزوارقِ المسيرة لانتهاكها قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة، وقدْ أصيبت إصابة مباشرة. 

اقرأ أيضاً : الحوثيون يستهدفون سفينة تابعة للاحتلال في ميناء حيفا

 وأكد سريع أن القواتِ المسلحة اليمنية مستمرة في تنفيذِ واجباتِها الدينية والأخلاقية والإنسانية باسمِ الشعبِ اليمنيّ العظيم وباسمِ كلّ أحرارِ الأمةِ دعماً لفلسطين وانتصاراً لشعبِها المجاهدِ ومقاومتها الباسلة وأن العمليات العسكرية لنْ تتوقفَ إلا بوقفِ العدوانِ ورفعِ الحصارِ عن الشعبِ الفلسطينيِ في قطاعِ غزة.

مقالات مشابهة

  • بعد محاصرتها بـ12 قاربًا.. سفينة تنجو من محاولة الاستيلاء عليها قرب اليمن
  • البحرية البريطانية: اعتراض سفينة تجارية قرب ميناء المخا اليمني
  • بعد محاصرتها بـ 12 قاربا.. سفينة تواصل رحلتها بعد محاولة الاستيلاء عليها بالقرب من السواحل اليمنية
  • أنصار الله: سنرفع الستار عن زورق جديد استهدف سفينة Transworld Navigator
  • تدشين أول سفينة جزائرية للترفيه “CORSAIRE”
  • روسيا تطور سفينة صاروخية جديدة للجيش
  • سفينة هجومية برمائية أمريكية في طريقها إلى شرق البحر المتوسط (صورة)
  • جنوح سفينة محملة بالقمح متجهة من روسيا إلى تونس قرب السواحل التركية
  • الحوثيون: هذا ما فعلناه في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط دعما لفلسطين
  • الحوثيون يرفعون وتيرة الهجوم على السفن المتجهة للاحتلال.. 4 في يوم واحد ‏