موقع النيلين:
2024-07-06@23:51:42 GMT

محمد عثمان إبراهيم: ذكرى ابو عمامة

تاريخ النشر: 15th, December 2023 GMT


اليوم الذكرى السنوية لعملية أبوعمامة الفاشلة وهي أكبر عملية خداع في تاريخ الاستثمار الأجنبي في السودان، والتي أحالت عمليات تايني رولاند وعدنان خاشوقجي في عهد نميري إلى ألعاب هواة.

كانت عملية أبوعمامة حزمة متكاملة من الخداع والغش والإفساد والتضليل والاستغلال والرشوة التي توزعت بسخاء على فرق مختارة من الشعبيين، والأفندية، وحارقي البخور والمستعدين لبيع كل شئ بأي ثمن.

لم تكن محاولة أبوعمامة هي المحاولة الأولى للسيطرة على ساحل البحر الأحمر، فقد سبقتها محاولات عديدة في السودان كانت آخرها استئجار ميناء بورتسودان للشركة الفلبينية التي كانت واجهة فقط في عهد رئيس الوزراء السيد #معتز_موسى، وقام بالغائها خلفه رئيس الوزراء السيد #محمد_طاهر_إيلا فور توليه منصبه.

فشلت محاولات الإمارات في السيطرة على موانئ البحر الأحمر بالوسائل السلمية في جيبوتي ومقديشو وبورتسودان، والآن هذه هي في المحاولة الثالثة للسيطرة عليها عن طريق الحرب وتغيير الحكومات في اليمن، والسودان ثم إرتريا، وجيبوتي، والصومال.

الميناء الوحيد الذي سيطرت عليه الإمارات هو ميناء #بربرة وهي سيطرة غير قانونية في نظر العهود والنظم الدولية، حيث تتم مع جمهورية أرض الصومال التي لا يعترف بها أحد وتعتبر أرضاً منشقة من جمهورية الصومال العضو في المنظمات العربية والقارية والإقليمية والدولية.
في كتابة لاحقة سنتحدث عن شركة #إنڤكتوس، الأداة التي وقعت الإتفاق الذي ولد ميتاً مع جبريل ابراهيم وآخرين اختطفوا اسم جمهورية السودان، وقرروا بيع الأرض والاستقلال الوطني مقابل المال.

محمد عثمان إبراهيم

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس جمهورية الرأس الأخضر بذكرى الاستقلال

أبوظبي- وام
بعث صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، برقية تهنئة إلى خوسيه ماريا نيفيس، رئيس جمهورية الرأس الأخضر بمناسبة ذكرى استقلال بلاده. كما بعث صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، برقيتي تهنئة مماثلتين إلى خوسيه ماريا نيفيس.
وبعث صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، برقيتي تهنئة مماثلتين إلى خوسيه يوليسيس كوريا إي سيلفا، رئيس وزراء جمهورية الرأس الأخضر.

مقالات مشابهة

  • رئيس الدولة ونائباه يهنّئون رئيس جمهورية القمر المتحدة بذكرى استقلال بلاده
  • محمد بن زايد: الإمارات مهتمة بتعزيز علاقاتها مع القارة الإفريقية
  • القيادة تهنئ رئيس ملاوي بمناسبة ذكرى يوم الجمهورية لبلاده
  • القيادة تهنئ رئيسَي القُمر المتحدة وملاوي بذكريَي الاستقلال ويوم الجمهورية لبلدَيهما
  • ناقد رياضي يكشف تفاصيل اللحظات الأخيرة في حياة أحمد رفعت
  • عثمان إبراهيم يكتب: التاسعة يا أبطال
  • القيادة تهنئ رؤساء الجزائر وفنزويلا وكابو فيردي بذكرى استقلال بلادهم
  • القيادة تهنئ رئيس جمهورية كابو فيردي بذكرى استقلال بلاده
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس جمهورية الرأس الأخضر بذكرى الاستقلال
  • وزير الأوقاف يستقبل رئيس جامعة القاهرة بالعاصمة الإدارية