قطاع غزة رام الله " وكالات": كثفت قوات الإحتلال الإسرائيلي غاراتها الجوية على قطاع غزة المحاصر في وقت يحضها حليفها الأمريكي إلى تخفيض حدة ضرباتها بغية حماية المدنيين.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جايك ساليفان الجمعة في تل أبيب إنه ليس من "الصواب" أن تحتل إسرائيل غزة على المدى الطويل في أعقاب الحرب التي اندلعت قبل أكثر من شهرين.

وتصاعدت سحب الدخان اليوم في شمال القطاع وخان يونس كبرى مدن الجنوب حيث وسعت القوات الإسرائيلية عملياتها البرية.

وأعلنت وزارة الصحة التابعة لحكومة حماس فجر الجمعة سقوط "عشرات القتلى والجرحى" في ضربات جوية وقصف.

كما تعرضت مدينة رفح القريبة من الحدود مع مصر، لضربات كذلك.

وقال بكر أبو حجاج لوكالة فرانس برس "كنا آمنين في بيوتنا فجأة صار قصف ببراميل متفجرة . وقعت لدينا إصابات ودمار هائل".وأضاف "نعاني مني من 70 يوما من الحرب والدمار".

وأغرق النزاع قطاع غزة في أزمة إنسانية خطرة مع نزوح 1,9 مليون شخص أي 85 % من السكان بحسب الأمم المتحدة أضطر الكثير منهم إلى الفرار مرات عدة بسبب توسع رقعة المعارك.

وحذرت الأمم المتحدة الخميس من "انهيار النظام العام" في القطاع مؤكدة ان الجوع واليأس يدفعان بعض السكان إلى الاستيلاء على المساعدة الإنسانية التي تدخل بكميات محدودة عبر مصر.

وقال المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني "أينما توجهنا نجد أشخاصا يائسين جياعا ومذعورين".

خلال الليل، بقيت الاتصالات مقطوعة في غزة مجددا على ما أفادت شركة "بالتل" الفلسطينية المشغلة ما شدد من عزلة القطاع الخاضع أساسا لحصار إسرائيلي مطبق منذ التاسع من أكتوبر.

وقال دانيال هاغاري الناطق باسم الجيش الإسرائيلي "ستشهد الأيام المقبل المزيد من المعارك الصعبة" مشيرا إلى استخدام "أساليب قتال جديدة" مثل زرع عبوات ناسفة في أماكن يتردد عليها مقاتلون من حماس واختيار "الوقت المناسب" لتفجيرها.

ومساء الخميس أشار الجيش الإسرائيلي إلى وقوع "معارك" في حي الشجاعية بمدينة غزة في شمال القطاع حيث تكبدت القوات الإسرائيلية أعلى حصيلة قتلى منذ بدء هجومها البري، في وقت سابق من الأسبوع مع سقوط عشرة جنود في يوم واحد.

وقتل 117 جنديا إسرائيليا منذ بدء الهجوم البري في قطاع غزة في 27 أكتوبر.

وأعلن جيش الإحتلال الجمعة انه استعاد جثث ثلاث رهائن في قطاع غزة هم الجنديان نيك بيزير ورون شيرمان البالغان التاسعة عشرة والمدني الفرنسي الإسرائيلي إيليا توليدانو.

وتزداد الضغوط على إسرائيل ولا سيما من حليفتها الرئيسية الولايات المتحدة.

وقد وصل ساليفان إلى إسرائيل الخميس حيث التقى رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت وتحدث عن إمكان تحول الهجوم "إلى عمليات أقل حدة" في "المستقبل القريب" على ما أفاد البيت الأبيض.

وأكد ساليفان من تل أبيب الجمعة لصحفيين "لا نعتبر أنه من المنطقي، أو من الصواب بالنسبة لإسرائيل، أن تحتل غزة، أو تعيد احتلال غزة على المدى الطويل".

وشدد المسؤول الأمريكي على أن الحكومة الإسرائيلية أعلنت "انها لا تنوي احتلال غزة على المدى الطويل وأن الإشراف على غزة وإدارة غزة وأمن غزة تعود للفلسطينيين".

دمار في رفح

في قطاع غزة بات المدنيون يحتشدون في مناطق تتقلص مساحتها يوما بعد يوم محاولين الافلات من الضربات وسط ظروف إنسانية بائسة.

في أقصى جنوب القطاع عند الحدود مع مصر استحالت مدينة رفح مخيما ضخما يضم مئات الخيم التي نصبت بالاستعانة بأوتدة وشوادر بلاستيكية وشراشف التي يحتمي تحتها النازحون من المطر فيما الشتاء والبرد على الأبواب.

إلا ان الضربات باتت تطال هذه المدينة يوميا. والجمعة راح فلسطينيون يبحثون بين الأنقاض بعد عملية قصف جديدة.

إلى ذلك ذ كرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) أن الرئيس محمود عباس أبلغ مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان اليوم بأن الهجوم الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، وخاصة في قطاع غزة، يجب أن يتوقف.

وأفادت الوكالة بأن عباس أكد لسوليفان خلال لقائهما في رام الله "ضرورة تدخل الإدارة الأمريكية ... لإلزام إسرائيل لوقف عدوانها على أبناء شعبنا في الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة، المتمثل بالاجتياحات للمدن والمخيمات الفلسطينية وقتل للمدنيين، وتدمير للبنية التحتية، ووقف الاعتداءات على المقدسات الإسلامية والمسيحية، وجرائم التطهير العرقي".

تفاقم معاناة النازحين

فاقمت الأمطار الغزيرة الأوضاع الصعبة في قطاع غزة، فيما أبدى العاملون في المجال الإنساني التابعون للأمم المتحدة القلق البالغ بشأن تدهور الوضع الصحي في ظل استمرار الغارات الإسرائيلية على شمال ووسط وجنوب القطاع.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" أن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية قال إن الكثير من المناطق في قطاع غزة، غمرتها المياه بما زاد من صعوبة أوضاع النازحين.

واُضطر نحو 9ر1 مليون شخص في غزة إلى النزوح من منازلهم وتوجه أكثر من نصفهم إلى رفح في الجنوب التماسا للأمان، إلا أن جنوب القطاع لم يسلم أيضا من غارات الجيش الاسرائيلي واجتياحه البري.

وتكتظ ملاجئ الأونروا بشكل كبير إذ يقيم بها أعداد تفوق بمقدار 9 مرات قدرتها الاستيعابية، ويعيش الكثيرون في الخلاء حيث يتعرضون لظروف الطقس الصعبة أو في أماكن إيواء غير مجهزة.

وحذّر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية من صعوبة إدارة ظروف الصرف الصحي في أماكن الإيواء المكتظة.

ومع الفيضانات وتراكم النفايات، تؤدي تلك الظروف إلى انتشار الحشرات والبعوض والفئران، مما يسفر عن تفاقم مخاطر انتشار الأمراض.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، تم توثيق 360 ألف حالة إصابة بأمراض معدية في الملاجئ، علمًا أن الأعداد الفعلية قد تكون أعلى من ذلك.

في الضفة الغربية إستشهد 12 فلسطينيا على يد قوات إسرائيلية خلال مداهمات ليلية.

وقوبلت العملية في جنين بغضب من الحكومة الفلسطينية التي وصفتها بأنها "تصعيد خطير" وانتقدت تدنيس قوات إسرائيلية لأحد المساجد.

وتشهد الضفة الغربية تصاعدا في أعمال العنف من قبْل هجوم حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر الذي أسفر عن مقتل 1200 في إسرائيل وأدى إلى هجوم إسرائيلي أسفر عن مقتل ما يقرب من 19 ألف فلسطيني في غزة. وفي الشهرين التاليين للهجوم، قتل الإسرائيليون ما لا يقل عن 287 فلسطينيا في الضفة الغربية.

وقال شهود عيان في جنين إن مسلحين تبادلوا إطلاق النار مع الجنود وقاموا بتفجير عبوات ناسفة بدائية الصنع. وقال سكان إن جرافات الجيش دمرت شوارع وخطوط مياه.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الأمم المتحدة الضفة الغربیة فی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

وزارة الصحة الفلسطينية: الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الساعات الـ24 الماضية مجزرتين في قطاع غزة راح ضحيتهما 20 شهيداً و54 جريحاً

2024-09-18hadeilسابق وزارة الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا عدوان الاحتلال المتواصل لليوم الـ348 على القطاع إلى 41272 شهيداً و95551 جريحاً انظر ايضاًوزارة الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا عدوان الاحتلال المتواصل لليوم الـ348 على القطاع إلى 41272 شهيداً و95551 جريحاً

آخر الأخبار 2024-09-18وزارة الخارجية تعلن أسماء المتقدمين المقبولين للاشتراك في مسابقة تعيين 25 دبلوماسياً 2024-09-18الخارجية: ما يسمى الصندوق الوطني الأمريكي للديمقراطية يعمل تحت غطاء الديمقراطية الكاذب على تقويض سلطات الدول والتدخل في شؤونها 2024-09-18منافسات قوية وخامات جديدة ببطولة اللاذقية بالكاراتيه 2024-09-18وزير الصحة اللبنانية: 12 شهيداً و2800 مصاب جراء العدوان الإسرائيلي السيبراني 2024-09-1886 ألف طن… مجمل إنتاج الخضار الصيفية المسوقة في الحسكة 2024-09-1841272 شهيداً في قطاع غزة منذ بدء حرب الإبادة 2024-09-18أحزاب وفصائل المقاومة الفلسطينية: العدوان السيبراني الإسرائيلي على لبنان جريمة حرب موصوفة 2024-09-18يوم جديد من عملية طوفان الأقصى.. أبرز التطورات 2024-09-18ُطبِعَ بعد رحيله.. مجتمعنا بين الحداثة وما بعد الحداثة كتاب للعلامة مروان المحاسني 2024-09-18كنعاني: ما يرتكبه الكيان الصهيوني في غزة دليل على انعدام الأمن المنظم في العالم

مراسيم وقوانين الرئيس بشار الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية 2024-09-14 الرئيس الأسد يصدر المرسوم التشريعي رقم (26) القاضي بتحديد مهام وعمل عناصر الضابطة الحراجية 2024-09-12 الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً يمنح الأطباء طلاب الدراسات العليا تعويض طبيعة عمل 100 بالمئة 2024-09-04الأحداث على حقيقتها عدوان إسرائيلي بالصواريخ يستهدف عدداً من المواقع العسكرية في المنطقة الوسطى 2024-09-09 إصابة أربعة مواطنين بانفجار لغم من مخلفات الإرهاب بدير الزور 2024-09-01صور من سورية منوعات العاصفة بوريس تعرقل حركة القطارات في النمسا 2024-09-15 إيران تطلق بنجاح قمراً صناعياً جديداً 2024-09-14فرص عمل وزارة الخارجية تعلن أسماء المتقدمين المقبولين للاشتراك في مسابقة تعيين 25 دبلوماسياً 2024-09-18 الخارجية والمغتربين تعلن عن إجراء مسابقة لتعيين 25 عاملاً في السلك الدبلوماسي 2024-07-24الصحافة من قتل نفساً فكأنما قتل الناس جميعاً.. بقلم: د. بثينة شعبان 2024-09-09 صفعة غزاوية في الضفة.. بقلم: منهل إبراهيم 2024-09-06حدث في مثل هذا اليوم 2024-09-1818 أيلول 1961- مقتل الأمين العام للأمم المتحدة داغ همرشولد إثر سقوط مروحيته 2024-09-1717 أيلول 1948 – منظمة شتيرن اليهودية تغتال وسيط الأمم المتحدة لفلسطين الكونت فولك برنادوت 2024-09-1616 أيلول 1982- قوات الاحتلال الإسرائيلي ترتكب مجزرة (صبرا وشاتيلا) في لبنان 2024-09-1515 أيلول 1982- قوات الاحتلال الإسرائيلي تجتاح العاصمة اللبنانية بيروت وتحتلها 2024-09-1414 أيلول 1960- العراق وإيران والسعودية والكويت وفنزويلا يؤسسون منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) 2024-09-1313 أيلول – اليوم العالمي للقانون
مواقع صديقة أسعار العملات رسائل سانا هيئة التحرير اتصل بنا للإعلان على موقعنا
Powered by sana | Designed by team to develop the softwarethemetf © Copyright 2024, All Rights Reserved

مقالات مشابهة

  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تحاصر مبنى تربية قباطية وعدة مدارس بالضفة الغربية
  • وزارة الصحة الفلسطينية: الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الساعات الـ24 الماضية مجزرتين في قطاع غزة راح ضحيتهما 20 شهيداً و54 جريحاً
  • إعلام فلسطيني: جيش الإحتلال ينسف مبان سكنية غربي وشرقي مدينة رفح بجنوب قطاع غزة
  • مقال بنيويورك تايمز: القضية التي أصبح فيها أقصى اليمين الإسرائيلي تيارا سائدا
  • شهيد برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة طولكرم بالضفة الغربية
  • ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 41 ألفا و252 شهيدا
  • 35 شهيدا بغزة وإسرائيل تستعين بقوات بحرية للقتال برا
  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال الإسرائيلي يقتحم بلدة فرعون جنوب طولكرم بالضفة الغربية
  • الخارجية الأمريكية: النتائج الأولية في مقتل الناشطة الأمريكية بالضفة الغربية لا تبرئ إسرائيل
  • شئون الأسرى: الاحتلال يعتقل 20 فلسطينيا بالضفة الغربية بينهم أطفال