أكد المهندس هشام الجمل رئيس مجلس إدارة جمعية مستثمرى الطاقة الشمسية ببنبان، أن المشروعات القومية حققت إنجازات ملحوظة على أرض الواقع خلال العشر سنوات الماضية، وأن الرئيس السيسي استطاع إعادة هيكلة البنية التحتية للاقتصاد المصري خلال العشر سنوات الماضية وذلك من خلال إطلاقه للمشروعات القومية والتنموية، والتى من بينها مشروع الطاقة الشمسية بنبان، وتعد أكبر حافز لدعم مقومات الاقتصاد القومي.

واستعرض المهندس هشام الجمل رئيس جمعية مستثمرى الطاقة الشمسية لتنمية المجتمع ببنبان، دور الجمعية الرائد والفعال لتنمية المجتمع المحلي في القري المحيطة بمشروع بنبان للطاقة الشمسية وهي "بنبان قبلى وبنبان بحرى والمنصورية والرقبة"، مؤكداً الاستمرار في دعم المجتمع المدني في محافظة أسوان، حيث يتم مراجعة وزيادة حجم الميزانية سنويًا.

وقال الجمل، إنه تم إنشاء الجمعية لتكون بمثابة كيان يتحدث باسم مستثمري المشروع القومى العملاق لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية ببنبان في أسوان، والبالغ عددهم 14 شركة لديها 32 مشروع بإجمالى طاقة كهربائية منتجة تبلغ نحو 1465 ميجاوات، بإستثمارات تتخطى 2.2 مليار دولار.

وأضاف أن الهدف الثانى من إنشاء جمعية مستثمرى الطاقة الشمسية لتنمية المجتمع فى بنبان، يتمثل في الحاجة إلى تعيين وإدارة والإشراف على شركة خدمات تنظم وتدير المشروع تحت رعاية إحدى الاستشاريين، والهدف الثالث والأهم هو القيام بدور المسئولية المجتمعية للمشروع ليكون هناك دور تنموي وفعال في المجتمع المحيط بالمشروع العملاق.

ولفت إلى أن الجمعية قامت بالمشاركة في إنشاء مركزاً للغسيل الكلوى لمساعدة الأهالى، كما تم تطوير وإعادة تأهيل المدارس، وكذلك المشاركة في تطوير عدة أسواق، وفى أثناء أزمة جائحة كورونا تم توزيع الكمامات وأنابيب الأكسجين على المستشفيات، وخلال شهر رمضان علي مدار عامين تم توزيع أكثر من 10 ألاف كرتونة.

وأشار إلى أن الجمعية قامت بالتعاون مع إحدى الجمعيات في إعادة تأهيل وبناء المنازل المتضررة من السيول فى قرية بنبان بمحافظة أسوان، منوها إلى مشروع تدريب السيدات على النول اليدوى لإنتاج الكليم والسجاد، بالإضافة إلى برنامج لريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة.

كما أطلقت جمعية مستثمري الطاقة الشمسية ببنبان مبادرة تشجير بنبان بـ 2000 شجرة مثمرة، منوها إلي إطلاق برنامج “مهارات” للتدريب الفني، في إطار دور الجمعية الفعال والتنموي لتطوير الموارد البشرية وتأهيل الشباب للالتحاق بسوق العمل، وذلك بالتعاون مع مؤسسة رؤية الحياة.

وأشاد رئيس جمعية مستثمرى الطاقة الشمسية بنبان، بالمشاركة الإيجابية للشعب المصرى فى الإدلاء بأصواتهم وممارسة حقهم الدستورى فى إختيار رئيسهم خلال 6 سنوات القادمة.

وأوضح المهندس "الجمل"، أن هذه الصورة المشرفة للمشاركة الكبيرة من المواطنين فى الإنتخابات الرئاسية، هى صورة أرسلت رسالة للعالم أجمع أن الشعب المصرى هو من يحدد مصيره مستقبله بإرادته فى عرس ديمقراطى يشهده العالم.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: محافظ أسوان الانتخابات الرئاسية سوق العمل

إقرأ أيضاً:

تحرك برلماني عاجل ضد رئيس الوزراء ووزير المالية بسبب انقطاع الكهرباء -تفاصيل

كتب- نشأت حمدي:

تقدمت النائبة سكينة سلامة، عضو مجلس النواب، بسؤال عاجل إلى رئيس الوزراء ووزير المالية؛ بسبب أزمة انقطاع الكهرباء.

وقالت النائبة سكينة سلامة، في سؤالها، إنه عملًا بحكم المادة (129) من الدستور، والمادة (198) من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، أتقدم بالسؤال الآتي إلى رئيس الوزراء ووزير المالية، بشأن: أين مبادرة البنك المركزي لدعم ألواح الطاقة الشمسية ورفع الجمارك عنها لحل أزمة الكهرباء؟

وأضافت سلامة: في ظل أزمة الكهرباء المستمرة والمتزايدة منذ عام، نكون في حاجة ملحة إلى توفير مصادر بديلة غير الغاز الطبيعي لتوفير الكهرباء، وحلول علمية وخطط واضحة بدلًا من الوعود بحل أزمة استمرت سنة، خلال أيام فقط.

وأشارت البرلمانية إلى أنه مع أزمة السيولة الدولارية التي تواجهها شركات الكهرباء لشراء الغاز المستورد بواسطة البنك المركزي، نود أن نطرح سؤالاً بشأن دور البنك المركزي في دعم ألواح الطاقة الشمسية ورفع الجمارك عنها؛ لحل أزمة الكهرباء.

وأكدت سلامة أن قانون مصلحة الجمارك لم يسمح حتى اليوم بإعفاء كل الألواح الشمسية ومشتملاتها من الجمرك، أو أي إعفاء ضريبي كامل من على الشركات والمستثمرين للتوسع في مجال الطاقة الشمسية، حتى تصل كل بيت في مصر.

وشددت البرلمانية على ضرورة مشاركة جميع البنوك في مصر بمبادرة من البنك المركزي المصري، بإعطاء تسهيلات ائتمانية بفائدة قليلة ومدة سداد طويلة يفتح باب استيراد الألواح الشمسية، بشكل عاجل وسريع وفوري، دون عوائق لحل أزمة انقطاع التيار الكهربائي المستمرة منذ أكثر من عام.

ونوهت سلامة بأن الله منحَ مصر مساحات شاسعة للطاقة الشمسية كثروة من ثروات الدولة الطبيعية، وفي حالة استغلالها كخطة بديلة تكون غير مكلفة على الإطلاق، وتوقف نزيف ملايين الدولارات لاستيراد الغاز، كما من الضروري أن تشهد الفترة المقبلة إنشاء محطات للطاقة الشمسية، ومصانع للألواح على مستوى الجمهورية؛ خصوصًا أن سوق الطاقة الشمسية في مصر تشهد في الوقت الحالي طلبًا من المصانع والأفراد، في ظل استمرار أزمة انقطاع الكهرباء، وتراجع أسعار الألواح الشمسية.

وطالبت البرلمانية بضرورة رفع وإزالة كل الرسوم الضخمة جدًّا لهيئة الطاقة المتجددة على تركيب الألواح، ومشاركة المستثمرين المصريين بنسبة يتفق عليها من بيع الكهرباء للدولة؛ لحين سداد كل تكاليف المشروع وبنسبة ربح يتفق عليها.

واختتمت سلامة تصريحاتها، قائلةً: بناءً على ما سبق، نود توضيح والرد على التساؤل التالي: أين مبادرة البنك المركزي لدعم ألواح الطاقة الشمسية ورفع الجمارك عنها لحل أزمة الكهرباء؟

مقالات مشابهة

  • بدء التشغيل التجارى للمحطة الشمسية بقدرة 200 ميجاوات كوم أمبو - أسوان
  • بدء التشغيل التجاري للمحطة الشمسية بقدرة 200 ميجاوات كوم أمبو - أسوان
  • بقدرة 200 ميجاوات.. بدء التشغيل التجاري للمحطة الشمسية «كوم أمبو - أسوان»
  • محافظ بورسعيد يستقبل مستشار رئيس مجلس الوزراء للمشروعات القومية لمتابعة عدد من المشروعات
  • نائب أمير منطقة الجوف يستقبل رئيس وأعضاء جمعية تحفيظ القرآن الكريم بمحافظة صوير
  • "جمعية إحسان" تناقش المشروعات المستقبلية وتعزيز الخدمات
  • برلمانية: لا أحد ينكر إنجازات الرئيس السيسي من البناء وإقامة المشروعات القومية
  • منح إجازة استثمار لشركة توتال الفرنسية لبناء محطة كهرباء بالطاقة الشمسية بسعة ألف ميغاواط
  • تعمل بالطاقة الشمسية .. العراق وتوتال الفرنسية يوقعان عقدا لإنشاء محطة كهرباء في البصرة
  • تحرك برلماني عاجل ضد رئيس الوزراء ووزير المالية بسبب انقطاع الكهرباء -تفاصيل