احتفلت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) مساء اليوم الجمعة الموافق 15 ديسمبر 2023، بتخريج 433 خريجاً وخريجة من الدفعة الـ 14 من طلبتها، وهي الأعلى في تاريخها من إذ بلغت نسبة الخريجين السعوديين 43 % ، كما بلغت نسبة الخريجات السعوديات 45 % من إجمالي الخريجين السعوديين لهذا العام.

وشارك في حفل التخرج أعضاء من مجلس أمناء الجامعة، وعدد من الضيوف المتميزين، ومن بينهم البروفيسور أندرو هاملتون، نائب مستشار جامعة أكسفورد السابق، بالإضافة إلى أعضاء القيادة العليا في كاوست و هيئة التدريس في الجامعة.

أخبار متعلقة برنامج التعاون الصناعي في كاوست يدعم مشروعات البحث والتطويرتخفض الانبعاثات بنسبة 60%.. "كاوست" تطور خرسانة بناء صديقة للبيئةبالتزامن مع 39 دولة.. انطلاق مسابقة الذكاء الاصطناعي للشباب في "كاوست"

"كاوست" تحتفل بتخريج الدفعة الرابعة عشرة بعدد قياسي من الخريجين

إشادة بإنجازات الخريجين

أشاد البروفيسور توني تشان، رئيس الجامعة خلال كلمته بمناسبة حفل التخرج، بإنجازات الخريجين وسلط الضوء على الاستراتيجية الجديدة للجامعة وتوجهاتها التي تدعم رؤية السعودية 2030، وقال "تركز خطتنا الاستراتيجية الجديدة على تحقيق توافق أكبر مع الأولويات الرئيسية للمملكة العربية السعودية وتسريع تأثيرنا في الأمة والعالم.

وتابع: "نحن نسير بخطىً ثابتة لتسخير تأثيرنا الواسع بما يتماشى مع طموحات رؤية السعودية 2030"، وهو ما يؤكده اختيار كاوست كشريك موثوق للمشاريع والمبادرات العملاقة في المملكة مثل نيوم، والبحر الأحمر الدولية، ومشروع المربع الجديد، وبرنامج الاقتصاد الدائري للكربون، وأوشن كويست، ومبادرة السعودية الخضراء، والعديد من البرامج الرائدة لمختلف الوزارات في مجالات كالمناخ والمياه والصحة والذكاء الاصطناعي.

"كاوست" تحتفل بتخريج الدفعة الرابعة عشرة بعدد قياسي من الخريجين

كما استعرض تشان العديد من المشاريع الرائدة الحالية في كاوست، مثل بناء أكبر مشتل للشعاب المرجانية في العالم في جزيرة شوشة، وإطلاق الحاسوب العملاق شاهين 3، الذي يعتبر الأقوى في منطقة الشرق الأوسط وأحد أقوى 20 حاسوباً عملاقاً في العالم.

طلبة متميزون

سلط الرئيس تشان الضوء على العديد من الطلبة السعوديين المتميزين في كاوست خلال حفل التخرج، ومن بينهم فاطمة الدخيل، العالمة في شركة سبكيم للبتروكيماويات في المملكة العربية السعودية؛ وأسرار دمدم، خريجة كاوست والرئيس التنفيذي لشركة أوفيرا، والحائزة على جائزة فوربس "30 تحت 30" للمبدعين الشباب وجائزة لوريال-اليونسكو للنساء في العلوم في الشرق الأوسط، وعمر الخزرجي، صاحب الرقم القياسي في عدد الأوراق البحثية المنشورة في المجلات المؤثرة (أكثر من 50 ورقة بحثية)، وهو متخصص في الاتصالات البصرية والكمية، وقد حصل على العديد من الجوائز العالمية، بما في ذلك منحة الجمعية الدولية للبصريات والضوئيات، وسيلتحق بجامعة ميشيغان، وولاء خشيم، الحاصلة على زمالة ابن خلدون في معهد ماساتشوستس للتقنية، والتي طورت أجهزة استشعار حيوية للكشف السريع والمبكر عن المؤشرات الحيوية للنوبات القلبية.

"كاوست" تحتفل بتخريج الدفعة الرابعة عشرة بعدد قياسي من الخريجين
وألقت ولاء خشيم، وهي أول خريجة سعودية دكتوراه في مجال الهندسة الحيوية في كاوست، كلمة خريجي دفعة 2023، وقالت "يشرفني أن أقف بينكم كأول خريجة دكتوراه في الهندسة الحيوية في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، وأود أن أعرب عن عميق امتناني لكاوست لأنها أتاحت لي فرصة فريدة للعمل على مشروع بحثي مؤثر لدرجة الدكتوراه تحت إشراف البروفيسور خالد سلامة".

السعودية ولاء خشيم تلقي كلمة الخريجين كأول خريجة دكتوراه سعودية في تخصصها
وشاركتها في كلمة الخريجين زميلتها آنا فروستويك من النمسا، الحاصلة على درجة الدكتوراه في علوم الحاسب الآلي، حيث أشادت بمجتمع الجامعة المترابط، وقالت "أحببت أجواء التميز التي أعيشها في هذا المكان، والتي أكدت لي أن إجراء البحث الناجح لا يتعلق كثيرًا بعبقرية الشخص، بل بالتعاون مع الأشخاص ذوي التفكير المماثل الذين يتحدونك ويلهمونك".
وأكد أبرهام فان دير هايدن، خريج الدكتوراه الهولندي في الهندسة الميكانيكية ما قلته فروستويك وتحدث في كلمته للخريجين عن تميز بيئة الجامعة الداعمة للتعاون، وقال "إن مجتمعنا الصغير والمتنوع يؤكد ما يمكن تحقيقه عندما تجتمع العقول المتميزة من مختلف الخلفيات والتخصصات للعمل والازدهار معًا".

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الدمام كاوست الدفعة الـ 14 جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية تحتفل بتخریج فی کاوست

إقرأ أيضاً:

الأكاديمية العسكرية تحتفل بتخرج الدفعة الأولى «ب» من المعينين بالجهات القضائية

الأكاديمية العسكرية المصرية.. احتفلت الأكاديمية العسكرية المصرية بتخرج الدفعة الأولى «ب» من المعينين بالجهات القضائية بعد إتمام دورتهم التدريبية بالكلية الحربية وذلك بالتنسيق مع وزارة العدل.

احتفال الأكاديمية العسكرية المصرية بتخرج الدفعة الأولى «ب»

بدأ الاحتفال بمناقشة مشروع التخرج للخريجين الذى أظهر ما وصل إليه الخريجون من مستوى علمى متميز فى مجالات عملهم، وإستعراض الموقف التدريبى للخريجين وعدد الساعات الدراسية والدورات التخصصية التى تخللت دورتهم التدريبية، أعقبها عرض فيلم تسجيلى تناول مراحل إعداد وتنفيذ الدورات التدريبية بدءاً من إستقبال الدارسين مروراً بالتدريب التخصصى حتى ختام الدورة.

وألقى أقدم الدارسين كلمة أشار خلالها إلى ما أكتسبوه خلال الدورة من وعى ومعرفة جديدة على أسس وطنية وعلمية سليمة قبل بدء حياتهم العملية فى خدمة الوطن، تلا ذلك إعلان نتيجة الدورة.

تخرج الدفعة الأولى «ب» من المعينين بالجهات القضائيجهود القوات المسلحة في تأهيل المعينين الجدد بالجهات القضائية

وألقى المستشار محمد حسن الشربينى نائب رئيس محكمة النقض الأمين العام المساعد لمجلس القضاء الأعلى كلمة قدم خلالها الشكر للقوات المسلحة على دعمها المستمر وإسهامها فى تدريب وتأهيل المعينين الجدد بالجهات القضائية والعمل على إعداد كوادر تعمل وفقاً لأعلى درجات الإنضباط الذاتى والتأهيل العلمى الراقى بمختلف التخصصات العلمية.

وألقى اللواء أ.ح محمد صلاح التركى نائب مدير الأكاديمية العسكرية المصرية للكلية الحربية كلمة قدم خلالها التهنئة للخريجين متمنياً لهم التوفيق فى حياتهم العملية، مشيراً إلى أن الأكاديمية العسكرية المصرية تسخر كافة جهودها لإعداد أجيال المستقبل بمختلف جهات الدولة، وتعمل على إكسابهم الخبرات العلمية والعملية التى تعينهم فى أداء المهام المكلفين بها على أكمل وجه، وإختتمت الإحتفالية بتبادل الدروع وتكريم أوائل الدورة.

حضر الاحتفال عدد من قادة القوات المسلحة وعدد من مسئولى وزارة العدل.

اقرأ أيضاًالمتحدث العسكري ينشر فيلم «لهيب السماء» احتفالا بعيد الدفاع الجوي

بعد قليل.. بيان هام لـ المتحدث العسكري للقوات المسلحة

تحت شعار «ويتواصل البناء».. المتحدث العسكري ينشر البرومو التشويقي الأول لاحتفالات تحرير سيناء (فيديو)

مقالات مشابهة

  • الملحق الثقافي السعودي في أنقرة يكرم الخريجين المبتعثين
  • الحكومة الليبية تحتفل بتخريج أكثر من 140 متدربًا في مجالات متنوعة
  • الأكاديمية العسكرية تحتفل بتخرج الدفعة الأولى «ب» من المعينين بالجهات القضائية
  • جامعة حلوان تحتفل بتخريج الدفعة الرابعة من برنامج تأهيل المعلمين بـ"التكنولوجيا والتعليم"
  • الإحصاء: 9.9 % زيادة بأعداد الموفدين للخارج في مهام علمية لعام 2023
  • جامعة حلوان تحتفل بتخريج الدفعة الرابعة من برنامج تأهيل المعلمين
  • جامعة حلوان تحتفل بتخريج الدفعة الرابعة من برنامج تأهيل المعلمين بكلية التكنولوجيا
  • «أبوظبي للتعليم» يحتفل بتخريج 644 طالباً من مدارس التكنولوجيا التطبيقية
  • جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا تحتفل بتخريج دفعة جديدة من كلية اللغات والترجمة
  • وكيل شؤون الخريجين في جامعة تبوك: برنامج تطوير الخريجين يهدف لدعم التوظيف والتأهيل لسوق العمل