تتفاقم أزمة النفط في الولايات المتحدة الأمريكية مع ضعف الاحتياطي الاستراتيجي، في حين فشلت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بالتعامل مع أزمة النفط في الولايات المتحدة رغم المحاولات الإدارة الأمريكية خفض أسعار البنزين للمستهلكين.

حيث أعلنت إدارة بايدن في الثامن من كانون الأول/ديسمبر بشأن إعادة ملئ الاحتياطي الاستراتيجي للنفط مستغلة فرصة انخفاض أسعاره عالميا.



وبدأت وزارة الطاقة الأمريكية بوضع خطة لشراء 3 ملايين برميل من النفط الخام، إلا أن "احتياطي النفط الاستراتيجي" تم استنفاده أساسا بمقدار 291 مليون برميل منذ بداية عهد إدارة بايدن تقتضي الخطة سد النقص في "الاحتياطي" بنسبة تزيد عن 1 بالمئة.

وقال نائب وزير الطاقة الأمريكي، ديفيد تورك، لـ "بلومبرغ" في 4 كانون الأول/ديسمبر إن الوزارة تعيد تعبئة مخازن الاحتياطي الاستراتيجي بما تستطيع، رغم أن المخزونات بلغت أدنى مستوياتها منذ 40 عاماً، وفقاً لـ "بلومبرغ".

ومن المفترض أن تحتفظ "وكالة الطاقة الدولية"، وهي النظيرة الغربية لمنظمة "أوبك"، بكمية تكفي لتسعين يوماً من صافي صادرات النفط وتبلغ المدّة الحالية للولايات المتحدة 55 يوماً.


فيما تواجه الخطة الأمريكية تحديات جديدة بعد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والذي غير من معالم المنطقة حيث بدأت جماعة الحوثي بهجمات متفرقة على سفن وبواخر محملة بالنفط في البحر الأحمر الذي يتعين على السفن عبوره بعد مرورها قناة السويس شمالاً، من أجل الوصول إلى المحيط الهندي والوجهات الآسيوية.

وامام التهديد الذي تواجهه سفن الشحن لا يزال خطر تأثيره قائما وإن أي إغلاق للممر المائي سيؤثر على التجارة الدولية، ولا سيما تجارة النفط.


كما ان تصاعد التوترات يجعل من المهم مراقبة الوضع الجيوسياسي، خاصة مع زيارات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لدول المنطقة، والتي قد تكون لها تأثير كبير على أسعار النفط والديبلوماسية الإقليمية.

في ظل حالة عدم اليقين المستمرة بشأن الهجمات على سفن الشحن في مضيق باب المندب ودبلوماسية النفط التي تتبعها روسيا، لا يزال احتياطي النفط أقل مما ينبغي.

وهذا من شأنه أن يرفع الأسعار، في الوقت الذي ينخفض فيه "احتياطي النفط الاستراتيجي في الولايات المتحدة وقبل بضعة أشهر، أفادت بعض التقارير أن هذا "الاحتياطي" لم يتعدّى 347 مليون برميل.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية النفط الخام الحوثيون البحر الاحمر النفط الخام الاحتياطي الامريكي سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

أكثر من (10) ملايين برميل نفط الصادرات العراقية لأمريكا خلال شهر نيسان الماضي

آخر تحديث: 1 يوليوز 2024 - 2:25 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، اليوم الاثنين، أن العراق صدر من النفط الخام ومشتقاته إلى الولايات المتحدة أكثر من عشرة ملايين برميل خلال شهر نيسان/ أبريل من العام الحالي.وأظهر جدول للإدارة،  أن صادرات العراق من النفط ومشتقاته في شهر نيسان/ نيسان الماضي 10.512 ملايين برميل، مرتفعة بمقدار 3.437 ملايين برميل عما سجلته في شهر آذار/ مارس الماضي والذي بلغت فيه 7.075 ملايين برميل.وشهدت صادرات النفط العراقي إلى الولايات المتحدة زيادة ملحوظة على مدى السنوات الأخيرة، وقد بلغت أرقام الصادرات في بعض الأشهر مستويات قياسية، ويعزى ذلك جزئياً إلى قدرة العراق على زيادة إنتاجه النفطي، بالإضافة إلى ارتفاع الطلب العالمي على النفط.وتلعب علاقات التجارة النفطية بين العراق والولايات المتحدة دوراً هاماً في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، كما تسهم في تعزيز استقرار السوق النفطية العالمية وتوفير الطاقة للاقتصادات الأمريكية والعالمية.

مقالات مشابهة

  • أكثر من (10) ملايين برميل نفط الصادرات العراقية لأمريكا خلال شهر نيسان الماضي
  • سفيرة الولايات المتحدة بالقاهرة: يجب إعادة فتح معبر رفح بأقرب وقت ممكن
  • بنك الولايات المتحدة يحذر: هجمات الحوثيين في البحر الأحمر تُعيق سلسلة التوريد وتهدد الاقتصاد الأمريكي
  • تدمير 3 زوارق مسيّرة لليمنيين في البحر الأحمر
  • هجمات صنعاء في البحر الأحمر تُلحق خسائر فادحة بتجار الأخشاب في الولايات المتحدة وبريطانيا
  • برلماني أوكراني يتحدث عن "ذعر كبير" في مكتب زيلينسكي بعد المناظرة الأمريكية
  • رويترز: الولايات المتحدة أرسلت لـ”إسرائيل” آلاف القنابل شديدة التدمير منذ بداية الحرب على غزة
  • هل أثر الذكاء الاصطناعي على معدلات التوظيف في الولايات المتحدة؟
  • أسعار النفط تسجل مكاسب نصف سنوية تتجاوز 13%
  • القيادة المركزية الأمريكية تعلن تدمير 7 طائرات مسيرة في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن