قال فتحي بوزيه، الباحث في الشأن الإسرائيلي، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ما زال مصرًا على الاستمرار في الحرب على الرغم من الضغوط العالمية، وسيوقع على صك فشله بنفسه إذا انتهت الحرب في قطاع غزة.

مكتب نتنياهو: إسرائيل ستسمح بمرور أول شحنة مساعدات لغزة عبر معبر أبوسالم نتنياهو لـ"للصليب الأحمر": لكم كل السبل للضغط العلني على حماس بايدن و نتنياهو فاشلان

وأضاف "بوزيه"، خلال لقاء عبر زوم، على فضائية "تن"، مساء اليوم الجمعة: “بايدن و نتنياهو فاشلان وهذا هو أفضل وصف لهما، والعالم كله شعوبا ودول يطالبون بوقف إطلاق النار باستثناء الغبيان نتنياهو وبايدن، وظهر ذلك جليا في الجمعية العمومية للأمم المتحدة، حينما وقفت أمريكا معزولة، وكذلك إسرائيل وبعض الجزر التي تسمى نفسها دولا”.

وأشار إلى أن موقف أمريكا، يطابق المثل المصري "أسمع كلامك أصدقك.. أشوف أحوالك استعجب"، أي أن الولايات المتحدة الأمريكية والرئيس بايدن، رفع سقف مطالبه، وأخذ يصرح بتصريحات بأن الحكومة الإسرائيلية يجب تبديلها، ولكن هذا غير موجود على الأرض، في ضوء الدعم المقدم لجيش الاحتلال.

وأكد رئيس الوزراء ‏الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، لرئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر، ميريانا سبولياريتش إيغر، أن "لديها كل السبل وكل الحق وكل التوقعات لممارسة الضغط العلني على حماس"، وفق روسيا اليوم.

وقال نتنياهو خلال لقائه ميريانا سبولياريتش إيغر في تل أبيب "هناك فرق بين قتل المدنيين عمدًا والعواقب غير المقصودة للقتل كجزء من الحرب".

وأفاد نتنياهو بأن التصريحات التي تخرج من اللجنة الدولية للصليب الأحمر لا تنجح دائمًا في تشخيص هذا الأمر.

ووصلت رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر، ميريانا سبولياريتش إلى إسرائيل الخميس لبحث الاحتياجات الإنسانية وسبل الوصول إلى المتضررين من النزاع الدائر ولا سيما المحتجزين.

وذكرت اللجنة في بيان على موقعها الرسمي أن سبولياريتش ستلتقي عائلات الرهائن للإصغاء إلى مخاوفهم وإطلاعهم على جهود اللجنة الحثيثة للوصول إليهم.

كما ستلتقي رئيسة اللجنة الدولية خلال زيارتها كبار المسؤولين الإسرائيليين لمناقشة أعمال اللجنة الدولية لمساعدة ضحايا الحرب في إسرائيل.

وأشارت في البيان إلى أن سبولياريتش ستزور الضفة الغربية يوم الجمعة.

ودخلت الحرب على غزة يومها الـ69 حيث تستمر القوات الإسرائيلية في قصف مدن ومحافظات شمال وجنوب قطاع غزة، وسط اشتباكات عنيفة ومخاوف دولية من تفاقم الكارثة الإنسانية في القطاع.

وكانت وزارة الصحة في غزة د أكدت في بيان ارتفاع عدد القتلى إلى 18787، بالإضافة إلى إصابة 50.897 منذ السابع من أكتوبر الماضي.

كما أعلن الجيش الإسرائيلي ارتفاع حصيلة قتلاه إلى 445 منذ 7 أكتوبر الماضي.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: نتنياهو غزة القدس بايدن بوابة الوفد اللجنة الدولیة للصلیب الأحمر

إقرأ أيضاً:

جوتيريش يطالب بوقف التصعيد في الشرق الأوسط

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطوني جوتيريش إلى وقف التصعيد في الشرق الأوسط .

أخبار ذات صلة رئيس الدولة يستقبل المشاركين في ورشة "أداء شرطة الأمم المتحدة" الـ3 التي تستضيفها "الداخلية" الإمارات تدعو إلى إعادة ضبط بوصلة العمل الدولي

وقال في بيان عاجل اليوم :"نحن بحاجة ماسة إلى وقف إطلاق النار" محذرا من اتساع رقعة الصراع في المنطقة مع التصعيد تلو التصعيد.
 

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • خبير سياسي: إسرائيل تعيش في أزمة كبيرة بسبب تصرفات نتنياهو
  • غوتيريش يطالب بوقف التصعيد في الشرق الأوسط
  • جوتيريش يطالب بوقف التصعيد في الشرق الأوسط
  • جيبوتي تدين الاستهداف الإسرائيلي لميناء الحديدة وتطالب بوقف العدوان على غزة
  • اللجنة الدولية للصليب الأحمر: مستشفيات لبنان تواجه نقص بالكوادر الطبية والموارد الحيوية | فيديو
  • باحث سياسي: تهديد نتنياهو باجتياح لبنان بريا يخالف القوانين الدولية
  • اللجنة الدولية للصليب الأحمر بلبنان: نعيش أوضاعا صعبة.. والعائلات النازحة تعاني
  • متحدثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر: الوضع في لبنان صعب
  • لجنة المعلمين السودانيين تطالب بوقف إطلاق النار خلال إمتحانات الشهادة الثانوية
  • خبير في السياسات الدولية: نتنياهو يفضل السلطة ويرغب في حرق غزة ولبنان