تحت عنوان «ضمور فن الحكم الأمريكي»، كتب «Philip Zelikow» مقالاً في مجلة «فورين أفيرز» الأمريكية، حول كيفية استعادة القدرة على مواجهة عصر الأزمات، أوضح خلاله أن العالم دخل في أزمة شديدة حيث تشتد الحروب في أوروبا والشرق الأوسط، ويلوح خطر الحرب في شرق آسيا.

دول معادية تمتلك أسلحة نووية

قدّم المقال تسلسلاً للأوضاع في العالم، ففي روسيا والصين وكوريا الشمالية، تواجه الولايات المتحدة 3 دول معادية تمتلك أسلحة نووية، وفي إيران تواجه دولة أخرى على وشك الحصول على هذه الأسلحة.

حث المقال الولايات المتحدة الآن على أن تتعامل مع تحديات أخرى عاجلة عابرة للحدود الوطنية، مثل إدارة تحول الطاقة وسط مناخ متدهور، والتطور السريع للذكاء الاصطناعي، والنظام الرأسمالي العالمي والذي يأتي تحت المزيد من الضغوط مما كان عليه منذ عقود.

حكومة الولايات المتحدة

وفق كاتب المقال، فإنه إذا تم حل كل هذه المشكلات، فإن كل واحدة من هذه القضايا لديها مجموعة خاصة بها من المشاكل المعقدة التي لا يفهمها سوى القليل، على حد وصفه، وفي كل قضية تقريباً، سواء كانوا يحبون الأمريكيين أو يكرهونهم، يتطلع الناس في العالم إلى حكومة الولايات المتحدة طلباً للمساعدة، ولو في تنظيم العمل فقط.

شدد المقال الذي تم نشره في مجلة «فورين أفيرز» الدولية، على الولايات المتحدة وحلفائها بضرورة أن يستعدوا لكيفية جرهم إلى أربعة حروب مختلفة مع الصين، ومع إيران، ومع كوريا الشمالية، ومع روسيا، وكيف يمكن أن تتفاعل هذه المخاطر.

أكد المقال أن أغلب صناع السياسات في الغرب يفترضون أن هؤلاء المنافسين تقودهم أنظمة عقلانية في الأساس ولن تغامر بالمخاطر المترتبة على السعي إلى التغيير العنيف، موضحاً أن هذه الافتراضات كانت قبل عام من غزو روسيا لأوكرانيا، وفي اليوم السابق لغزو المقاومة الفلسطينية لإسرائيل.

جوع الملايين وتشريدهم

وصف المقال العصر الحالي بأنه «فترة ما قبل الحرب»، لكن الأمريكيين، والأوروبيين، واليابانيين، والكوريين الجنوبيين، والأستراليين لا ينساقون كما لو كان الأمر كذلك، موضحا أنه في الوقت نفسه، كانت الحكومات ووسائل الإعلام في الصين وإيران وكوريا الشمالية تحتشد للحرب وروسيا في حالة حرب بالفعل وتستعد لحرب طويلة.

شرح «Philip Zelikow» المستوى الحالي للصراع في العالم، قائلاً: «أنظر فقط إلى المنطقة المحيطة بقطاع غزة وحتى قبل هجوم السابع من شهر أكتوبر للمقاومة الفلسطينية كانت الصراعات قد مزقت ليبيا والسودان وسوريا واليمن»، الأمر الذي أدى إلى جوع الملايين وتشريدهم.

ووصف جهود الوساطة وإعادة الإعمار الدولية لمعالجة هذه الأزمات بأنها سارت بشكل سيئ، وكلها تثبت فشل محاولات الأمم المتحدة للوساطة وحفظ السلام، وفي كل حالة، تكافح منظمات الإغاثة لتلبية الاحتياجات والحفاظ على الدعم من الجهات المانحة المنهكة ولا يشمل هذا العدد التدخلات الدولية المستمرة في العراق ولبنان والصومال أو في إثيوبيا التي مزقتها الحرب.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أمريكا الولايات المتحدة الأمريكية الصين الحروب غزة الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

سيؤول تتهم موسكو بالاتجار في الأسلحة مع كوريا الشمالية

قال وزير خارجية كوريا الجنوبية تشو تاي يول، اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم السبت، إن روسيا منخرطة في تجارة أسلحة غير قانونية مع كوريا الشمالية، مؤكدا تصريحات من الولايات المتحدة وأوكرانيا ومحللين مستقلين، عن تزويد بيونغ يانغ لروسيا بالصواريخ والقذائف مقابل مساعدات اقتصادية وعسكرية أخرى من موسكو.

وأضاف الوزير أن إساءة استخدام روسيا لحق النقض في مجلس الأمن الدولي يعيق جهود الأمم المتحدة لإنهاء الحرب.

South Korea's Foreign Minister accuses Russia of engaging in illegal arms trade with North Korea. pic.twitter.com/93vUNY0RJB

— Globe News Stream (@GlobeNewsStream) September 28, 2024

ووقعت روسيا وكوريا الشمالية اتفاقية شراكة استراتيجية شاملة في أعقاب محادثات بين زعيمي البلدين، وذلك خلال زيارة بوتين الرسمية لكوريا الشمالية في يونيو (حزيران) الماضي.

مقالات مشابهة

  • فنانون عالميون يغنون دعما لضحايا الحرب في السودان
  • الأمم المتحدة: اليمن أحد أبرز بؤر التلوث بالألغام الأرضية في العالم
  • مقال بمعاريف يدعو لوقف محاكمة نتنياهو لمواجهة تحديات الحرب
  • كوريا الشمالية: تصريحات الرئيس الأوكراني حول دورنا في الحرب "استفزاز سياسي طائش"
  • التحالف الاجتماعي العربي يدعو لمقاطعة دولة الاحتلال وفرض عزلة دولية عليها
  • الصين تدعو الولايات المتحدة للعقلانية في سياستها تجاهها
  • خبير سياسات دولية: العالم غير قادر على وقف تعنت بنيامين نتنياهو
  • سيؤول تتهم موسكو بالاتجار في الأسلحة مع كوريا الشمالية
  • رويترز: الصين تعلن عن إجراء تدريبات عسكرية حول جزر سكاربورو المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي
  • تحذير أمريكي عاجل.. مغادرة لبنان أصبحت ضرورة ملحة لمواطني الولايات المتحدة