أكدت منظمة أممية إعادة عدد جديد من المهاجرين الإثيوبيين في اليمن إلى بلادهم في ثاني رحلات برنامج العودة الإنسانية الطوعية (VHR)، خلال الأسبوع الحالي، والتي كانت قد توقفت منذ نحو ثلاثة أشهر، بعد ثلاثة أيام من إعادة آخرين في الرحلة الأولى.

منظمة الهجرة الدولية (IOM) قالت، في منشور على حسابها في منصة "إكس"، إنها ساعدت، الخميس، على إعادة 135 مهاجراً إثيوبياً من اليمن إلى بلادهم في ثاني رحلة عودة طوعية إنسانية منذ توقف البرنامج في سبتمبر 2023م.

وكانت المنظمة قد استأنفت برنامج رحلات العودة الإنسانية للمهاجرين الأفارقة الموجودين في اليمن إلى بلدانهم، الاثنين الماضي، بتسيير رحلة على متنها 118 إثيوبياً إلى أديس أبابا، ليعقبها الرحلة الثانية أمس الخميس بعدد 135 مهاجرا إثيوبيا، ليصل إجمالي عدد المهاجرين الإثيوبيين الذين تم اعادتهم إلى 253 شخصا.

يذكر أن هذه الرحلات وقبل توقفها في سبتمبر الماضي، تمكنت من إعادة أكثر من 6 آلاف مهاجر إثيوبي بأمان إلى وطنهم من اليمن منذ مطلع العام الجاري، وذلك عبر رحلات جوية انطلقت من مأرب وصنعاء وعدن.

وتشير تقديرات منظمة الهجرة الدولية إلى أن اليمن يستضيف أكثر من 200 ألف مهاجر، معظمهم من شرق إفريقيا والقرن الإفريقي، يحتاجون إلى مساعدة إنسانية عاجلة.

وفي وقت سابق كانت منظمة الهجرة الدولية (IOM)، قد أكدت في بيان لها، أنها استأنفت، الاثنين الماضي، تسيير رحلات العودة الطوعية للمهاجرين الأفارقة الذين تقطعت بهم السبل في اليمن بعد أن توقفت هذه الرحلات في شهر سبتمبر 2023، بسبب نقص الموارد المالية، مضيفة: إن الرحلة الجوية الأولى كان على متنها 180 مهاجرا إثيوبيا، بينهم رجال ونساء وأطفال، و"يتضمن البرنامج نظاماً فعالاً للعودة الكريمة إلى إثيوبيا، مما يضمن الوصول الأساسي واللوجستيات وتدابير السلامة".

أما مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR) فكانت قد كتبت في منشور لها على حائط حسابها في منصة إكس، الخميس 14 ديسمبر/ كانون الأول 2023م، أنها قدمت الدعم لعدد 159 لاجئاً صومالياً موجودين في اليمن لتمكينهم من العودة بأمان إلى بلادهم، مضيفةً إن رحلة العودة التي انطلقت، الثلاثاء، ضمت للمرة الأولى لاجئين صوماليين كانوا متواجدين في محافظات حضرموت وصنعاء وعدن.

الأمم المتحدة (UN) هي الأخرى كانت قد أفادت بأنها بحاجة إلى نحو 112 مليون دولار لتلبية احتياجات 1.4 مليون مهاجر وأفراد المجتمعات المضيفة على طريق الهجرة الشرقي بين اليمن والقرن الإفريقي خلال العام القادم 2024م، وفق خطة العمل الإنساني (GHO) للعام 2024، والتي أطلقتها المنظمة الدولية مؤخراً، والتي أكدت أن متطلبات التمويل لخطة الاستجابة، تبلغ 112.2 مليون دولار، وسيتم توزيعه على 6 بلدان، تمثل الطريق الشرقي للهجرة بين القرن الإفريقي والسعودية ودول الخليج الأخرى، وأن من بينها اليمن التي سيكون من نصيبها نحو ثلث المبلغ، وتحديدا 38.31 مليون دولار، باعتبار أن أغلب الهجرات القادمة من القرن الإفريقي تمر عبرها.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: الهجرة الدولیة إلى بلادهم الیمن إلى فی الیمن

إقرأ أيضاً:

العسكري يشارك في وضع معايير النزوح والهجرة مع منظمة الهجرة الدولية

شارك الدكتور هشام العسكري عضو الهيئة التأسيسية للاتحاد العام للمصريين بأمريكا في الامم المتحدة مع المنظمة الدولية للهجرة، في إطلاق اول معمل يقيس تغييرات المناخ علي النزوح والهجرة وتقديم presentation خاصة بمجال تخصصه في علوم أنظمة الأرض وتحليل بيانات الأقمار الصناعية.

الاتحاد العام للمصريين بالخارج في احتفالات سفارة السعودية بالعيد الوطني في المنامة الإتحاد العام للمصريين في الخارج يشارك في مهرجان الثقافة الفلسطينية الخامس في روما.. صور

يذكر أن الدكتور هشام العسكري تخرج من قسم الجيولوجيا بكلية علوم الإسكندرية، وكان أول دفعته، وكان نشيطا فى مجالات علوم البيئة والأرض وتغيرات المناخ والتصحر والتنوع البيولوجي بإستخدام رصدات الأرض وعلاقتها بعلوم الحاسب الآلي والذكاء الاصطناعي، وحصل على دعم أنشطته البحثية بأكثر من 15 مليون دولار من مؤسسة العلوم الوطنية بالولايات المتحدة الامريكية ووكالة ناسا ووزارة الزراعة الأمريكية والاتحاد الأوروبي.

وأسهم د. العسكري في العديد الأبحاث العلمية المنشورة، جمع خلالها بين معرفته بالعلوم الحاسوبية وتقنيات الاستشعار عن بعد، مع اهتمامه الشديد بتطبيق هذه التقنيات لمواجهة التحديات البيئية التي تواجه العالم.

كما قام د. العسكري بتطوير مختبر علوم نظم علوم الأرض SEEDs فى جامعة تشابمان الأمريكية، والذي يضم العديد من طلاب الدكتوراة يقومون بعمل متطور تحت إشرافه، ويركز جزء من عمله على التلوث الطبيعي والبشري وتأثيره على البيئة.

كما حصل د. العسكري على العديد من الجوائز العلمية العالمية من جهات علمية مرموقة، وشغل منصب المنسق الاقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فى مشروع GEO-Cradle، ويشغل حالياً منصب نائب رئيس مجموعة WG3 لنشر الأعمال وبناء القدرات مع كبار العلماء من أوروبا.

مقالات مشابهة

  • بسبب إغلاق المجال الجوي.. عودة رحلة مصر للطيران المتجهة إلى عمان
  • منظمة الهجرة الدولية: 16,350 فردًا نزحوا في اليمن منذ بداية العام
  • رشيد جابر يدشن رحلة إعادة بناء الثقة وإيجاد هوية للأحمر
  • دراسة لـ«الهجرة الدولية»: 281 مليون مهاجر دولي حول العالم منهم 10% أطفال
  • انتشال جثث 12 شخصا بينهم 3 رضع وإنقاذ 29 بعد غرق مركبهم قبالة سواحل تونس
  • انتشال 12 جثة بينهم 3 رضع وإنقاذ 25 بعد غرق مركبهم قبالة سواحل تونس
  • العسكري يشارك في وضع معايير النزوح والهجرة مع منظمة الهجرة الدولية
  • إيطاليا تعلن إعادة 115 مهاجرا غير شرعي لبلدانهم الأسبوع الحالي
  • بعد تزايد أعداد النازحين..وزير لبناني يدعو السوريين إلى العودة إلى بلادهم
  • اليمن والسودان والمغرب أكثر الدول استيرادا للسلع الغذائية المصرية خلال أسبوع