موقع 24:
2024-09-19@03:33:41 GMT

إسرائيل تفتقر إلى "التفوق العسكري" في غزة

تاريخ النشر: 15th, December 2023 GMT

إسرائيل تفتقر إلى 'التفوق العسكري' في غزة

قال الكاتب والمُحلل العسكري الإسرائيلي تال ليف رام، إن الحادثتين اللتين وقعتا هذا الأسبوع في خان يونس والشجاعية، وأسفرتا عن مقتل 14 جندياً إسرائيلياً، توضحان الجهد الذي تبذله حماس في إعداد "الكمائن"، مما يعوّض المزايا الحربية التي يتمتع بها الجيش الإسرائيلي.

وأضاف في مقال بصحيفة "معاريف" الإسرائيلية، أن الحادثتين وقعا في منطقتين مختلفتين تماماً، إحداهما ريفية في خان يونس، والأخرى حضرية كثيفة السكان في الشجاعية.

كيف تحصل #حماس على أموالها؟ https://t.co/QmTfRLF3wD

— 24.ae (@20fourMedia) December 13, 2023

 

ثمن باهظ

وأشار الكاتب إلى أن الأحداث في قطاع غزة كلفت إسرائيل ثمناً باهظاً من الدماء، لافتاً إلى أن هناك إنجازات مهمة في إلحاق أضرار كبيرة بكتائب حماس في شمال القطاع، لكنها ليست كافية لحسم المعركة التي من المتوقع أن تكون طويلة.
ولفت إلى أنه حتى في الأماكن التي حقق فيها الجيش الإسرائيلي سيطرة في شمال قطاع غزة، من المتوقع أن يستمر مقاتلو حماس في محاولة انتزاع الفوز من الجش الإسرائيلي عبر حرب العصابات.


استخدام التضاريس

وقال الكاتب إن القوات الإسرائيلية فوجئت بدخولها كمين مخطط له بالاعتماد على تضاريس المنطقة، مشيراً إلى أن حماس ستحاول الاستفادة قدر الإمكان من الإستفادة من الطبيعة الجغرافية والسكانية لتحقيق توازن مع التفوق الإسرائيلي العسكري.
 


الراية البيضاء بعيدة

وأضاف الكاتب أن الوقوع في الكمائن ينتج عن فجوة استخباراتية أو أخطاء عملياتية أخرى في تخطيط المهمة أو طريقة تنفيذها، لافتاً إلى أن التنسيق لهذه التوقعات مهم جداً، لأن القتال ضد حماس قد يطول.


استخلاص الدروس

وقال الكاتب إن تدمير الأنفاق، لا يمكن أن يتم من الجو، ومن هنا تأتي أهمية النشاط على الأرض.
ولفت إلى أن تفكيك القدرة العسكرية لحماس لا يزال هدفاً بعيد المنال، ولذلك لا يزال من المتوقع وقوع حوادث خطيرة في المناطق الخاضعة للسيطرة العملياتية للجيش الإسرائيلي في شمال القطاع وفي مدينة غزة على وجه الخصوص، حيث يقوم الجيش الإسرائيلي بتعميق أنشطته فيما يتعلق بتدمير الأنفاق تحت الأرض.

واشنطن وتل أبيب في مسار تصادمي https://t.co/DKzwlkWQJ0

— 24.ae (@20fourMedia) December 14, 2023
العلاقات الأمريكية الإسرائيلية

وتحدث الكاتب عن العلاقات الإسرائيلية الأمريكية، قائلاً إن محاولة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، اتخاذ موقف متشدد ضد الإدارة الأمريكية قد تضر بالمصالح الإسرائيلية في إدارة الحرب ولا تخدمها، وتابع: "في الوقت الحالي، فإن العلاقة الوثيقة بين إسرائيل والولايات المتحدة هي التي تجعل من الممكن تجاوز العقبات، ولا ينبغي لنتانياهو أن يكون هو من يزرع الألغام، من منطلق المصالح السياسية الضيقة". 

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل حماس إسرائيل غزة إلى أن

إقرأ أيضاً:

‏مشعل لنيويورك تايمز: حماس لن تتنازل عن مطالبها الرئيسية المتمثلة في وقف الحرب وانسحاب القوات الإسرائيلية

قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في الخارج خالد ‏مشعل، فس تصريحات لصحيفة لنيويورك تايمز، إن حماس لن تتنازل عن مطالبها الرئيسية المتمثلة في وقف الحرب وانسحاب القوات الإسرائيلية.

وتخوض المقاومة اشتباكات عنيفة في أكثر من نقطة، في محاولة للتصدي لقوات الاحتلال الإسرائيلي التي تعجز عن تحقيق الغزو البري.

وقالت ‏حكومة الاحتلال الإسرائيلي، إنه لا اتفاق لوقف إطلاق النار في جنوب غزة والاتفاق يشمل إخراج أجانب مقابل إدخال مساعدات.

ونفذ الاحتلال الإسرائيلي هجومًا على مدينة الحديدة باليمن، في عملية أطلق عليها اسم "اليد الطويلة".

وجاءت هذه الغارات ردًا على مئات الهجمات التي تعرضت لها إسرائيل في الأشهر الأخيرة، بما في ذلك هجوم بطائرة مسيرة استهدف تل أبيب.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية وعالمية أن الهجوم نفذ بنحو 20 مقاتلة إسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • استهدفها حزب الله سابقًا.. ما هي الوحدة الإسرائيلية التي أعدّت عملية البيجرز؟
  • بالتجويع والحصار والقصف.. تعرف على خطة الاحتلال لتصفية شمال غزة
  • خبير الاقتصاد العسكري: الداخل الإسرائيلي يعيش في حالة ذعر مستمر
  • القيادة المركزية الأمريكية تنشر صور التدريب العسكري البحري بين مصر وأمريكا
  • وزير الخارجية: نرفض الوجود العسكري الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني من معبر رفح (فيديو)
  • إسرائيل تنقل ثقلها العسكري إلى جبهة لبنان
  • أكسيوس: العملية الإسرائيلية بلبنان عطلت نظام القيادة والسيطرة العسكري لحزب الله
  • ‏مشعل لنيويورك تايمز: حماس لن تتنازل عن مطالبها الرئيسية المتمثلة في وقف الحرب وانسحاب القوات الإسرائيلية
  • السنوار يربك الاستخبارات الإسرائيلية باستخدام حيلة غير متوقعة.. «فص ملح وداب»
  • وزير الدفاع الإسرائيلي: هناك ضرورة للعمل العسكري على الحدود الشمالية