دبي: «الخليج»

نظمت مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية، الخميس، حفلاً افتراضياً بمناسبة ختام مسابقة تحدي علوم المستقبل، التي نظمها مركز حمدان بن راشد آل مكتوم للموهبة والابتكار.

ووفرت المسابقة منصة استهدفت الطلاب الموهوبين والمتفوقين في مجال العلوم والتكنولوجيا في دول مجلس التعاون الخليجي، لتشجيع الابتكار في مجال العلوم والتكنولوجيا وعلى وجه الخصوص مجالات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء من أجل ربط التطور التكنولوجي بالجانب الاجتماعي، والتركيز على التأثير في المجتمع بشكل إيجابي باستخدام أحدث التقنيات لإلهام الشباب لتطبيق هذه المعارف في حل مشكلاتهم العملية من خلال المسابقات والتحديات التي تحفّز قدراتهم الذهنية.

وقال الدكتور خليفة السويدي، الأمين العام والمدير التنفيذي لمؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية: «يسعدنا أن نُعلن اليوم عن نتائج مسابقة تحدي علوم المستقبل في موسمها الثالث، والذي أقيم تحت شعار (نحو مستقبل أكثر استدامة)، تماشياً مع رؤية دولة الإمارات وإعلان عام 2023 عاماً للاستدامة. ونتقدم بالتهنئة للفائزين في المسابقة بمختلف الفئات، ونتمنى لهم دوام التوفيق والنجاح».

وأضاف: «تساعد مثل هذه المسابقات التي ننظمها في المؤسسة على الكشف عن المواهب وتقديم الرعاية والدعم لينطلقوا في مسيرتهم الإبداعية دون عوائق أو صعوبات، ونتوجه بالشكر والتقدير للقائمين على الجائزة والمشرفين وأولياء الأمور والمحكمين».

وقد تم الإعلان عن الفائزين في فئات الجائزة والتي تضم فئة الناشئين للطلبة الموهوبين من سن 10 إلى 13 عاماً، وفئة المحترفين من 14 إلى 17 عاماً والتي تلقت مشاركات من مختلف دول مجلس التعاون الخليجي، وقام بتقييم الأعمال المقدمة لجنة تحكيم ضمت نخبة مميزة من المتخصصين والتربويين والخبراء في مجال الروبوت والبرمجة.

وأشار القائمون على المسابقة، إلى أن إجمالي عدد المشاركين في الموسم الثالث من المسابقة بلغ 535 طالباً وطالبة ضمن 216 فريقاً، حيث شاركت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي ب 118 فريقاً ونادي الإمارات العلمي ب 3 فرق ومركز حمدان بن راشد للموهبة والابتكار بفريقين، وبلغ عدد الفرق المشاركة من وزارة التربية والتعليم بالبحرين 34 فريقاً، و34 فريقاً من وزارة التربية والتعليم العالي في دولة قطر و21 فريقاً من وزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان، إضافة إلى 4 فرق من مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع بالكويت.

وتم تصميم وتقديم برنامج تدريبي نوعي لمشرفي الفرق، حتى يتمكنوا من مساعدة فرقهم على إنجاز المشروع بأفضل صيغة ممكنة، وعُقد البرنامج على مدار ثلاثة أيام، حيث تعرفوا من خلاله إلى الأنظمة المدمجة الذكية والمتحكمات الدقيقة وكيفية التعامل مع وحدات الإدخال والإخراج.

وأقيم الحفل الختامي بمشاركة العديد من كبار المسؤولين في المؤسسة وفي المجال التربوي والأساتذة والطلاب وأولياء الأمور.

وفي فئة المحترفين، فاز بجائزة بطل تحدي علوم المستقبل فريق AquaCare من دولة قطر، وبجائزة جائزة أفضل مُصمم فاز فريق Sustainable Home من دولة قطر، وفي جائزة أفضل مُبتكر فاز فريق Wireless wonders من دولة الإمارات، وفي جائزة أفضل مُهندس فاز فريق Qstss innovators من دولة قطر، وفريق ظفار من سلطنة عمان، وفاز بجائزة أفضل مُقدم فريق Obk من دولة قطر.

وفي فئة الناشئين، فاز بجائزة بطل تحدي علوم المستقبل فريق عقول ملهمة من سلطنة عمان، وبجائزة أفضل مُبتكر فاز فريق SNF team من دولة الإمارات، وبجائزة أفضل مهندس فاز فريق عقول ملهمة من سلطنة عمان وفي جائزة أفضل مُقدّم فاز فريق نجوم الابتكار من دولة قطر.

وفي جائزة لجنة التحكيم فاز كل من فريق عقول مبتكرة من البحرين، وفريق النادي العلمي 3 من دولة الإمارات وفريق رواد المستقبل من سلطنة عمان.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات قطر دولة الإمارات حمدان بن راشد من سلطنة عمان جائزة أفضل م من دولة قطر وفی جائزة فاز فریق

إقرأ أيضاً:

رئيس مجلس الأمن السيبراني يفوز بثلاث جوائز من «غلوبي» العالمية

فاز سعادة الدكتور محمد حمد الكويتي رئيس مجلس الأمن السيبراني بجائزتين ذهبيتين وجائزة فضية من جوائز «غلوبي» العالميةالمرموقة للأمن السيبراني، تقديراً لمساهماته الفاعلة في تعزيز الأمن الرقمي على المستويين المحلي والعالمي. 
وتعكس هذه الجوائز التزام مجلس الأمن السيبراني بأعلى معايير الأمن السيبراني، وتُؤكد ريادة الإمارات في هذا المجال الحيوي على مستوى العالم. وتُقيّم هذه الجوائز الإنجازات بدقة من قبل أكثر من 580 خبيراًعالمياً، وتُكرم المتميزين في مختلف مجالات الأمن السيبراني.
 وتقدم الدكتور محمد الكويتي بالشكر والتقديرإلى فرق العمل في مجلس الأمن السيبراني على جهودهم المتواصلة، مؤكداً على روح فريق العمل الواحد الذي يسهم في مواصلة تحقيق الإنجازات. وقال إن هذا الإنجاز هو تجسيد لرؤية القيادة الرشيدة ودعمها الكبير لهذا المجال الحيوي انطلاقاً من نموذج دولة الإمارات الرائد على المستوى العالم من مجال تمكين الكوادر الوطنية في مختلف المجالات لا سيما التقنيات المتقدمة. وأضاف أن الفوز بجوائز «غلوبي» العالمية المرموقة للأمن السيبراني يشكل اعترافاً دولياً جديداً بالجهود الحثيثة التي يبذلها مجلس الأمن السيبراني لتعزيز الثقافة السيبرانية وتطويرها، مؤكداً أن هذه الجوائز تشكل دافعاً جديداً لمزيد من العمل والإنجاز والإبداع لتعزيز مكانة دولة الإمارات الرائدة في الأمن السيبراني عالمياً، وتحسين قدراتها الوطنية في هذا المجال.

أخبار ذات صلة 28 لاعبة في قائمة إعداد «أبوظبي الرياضي للسيدات» 180 ألف درهم جوائز مهرجان دبا الرياضي المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • 3 جوائز عالمية لرئيس مجلس الأمن السيبراني
  • رئيس مجلس الأمن السيبراني يفوز بثلاث جوائز من «غلوبي» العالمية
  • أستاذ علوم سياسية: بيان 3 يوليو رسم خريطة المستقبل لمصر
  • محمد بن راشد: متفائل بجيل إماراتي قارئ ومثقف معتز بهويته
  • محمد بن راشد: متفائل بجيل إماراتي قارئ ومثقف ومعتز بهويته
  • بنك ظفار يفوز بجائزة أفضل بنك للشركات من مجلة "يوروموني"
  • أبطال الإمارات في تحدي القراءة العربي.. علامات مضيئة في كتاب الحاضر والمستقبل
  • محمد بن راشد: متفائل بجيل إماراتي قارئ ومثقف معتز بهويته وقادر على استيعاب ثقافات العالم
  • أحمد فيصل علي بطلاً لتحدي القراءة العربي على مستوى الدولة
  • بالفيديو | أحمد فيصل علي بطل تحدي القراءة على مستوى الإمارات