صحافة العرب:
2024-09-17@14:09:55 GMT

وزير الزراعة: نصدر البذور لـ65 دولة

تاريخ النشر: 13th, July 2023 GMT

وزير الزراعة: نصدر البذور لـ65 دولة

شاهد المقال التالي من صحافة الأردن عن وزير الزراعة نصدر البذور لـ65 دولة، السوسنة قال وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات اليوم الخميس، إن الوزارة تبذل جهودا حثيثة لتوفير البيئة المناسبة لشركات الإنتاج المحلي للبذور، .،بحسب ما نشر صحيفة السوسنة، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات وزير الزراعة: نصدر البذور لـ65 دولة، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

وزير الزراعة: نصدر البذور لـ65 دولة

السوسنة - قال وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات اليوم الخميس، إن الوزارة تبذل جهودا حثيثة لتوفير البيئة المناسبة لشركات الإنتاج المحلي للبذور، وتذليل العقبات التي تواجهها.

وقال الحنيفات خلال رعايته اليوم الخميس "يوم حقل" بحضور وكلاء عرب وأجانب، افتتح خلاله مختبرات الشركة الكونية لإنتاج البذور، إن الوزارة تسعى إلى دعم وتطوير هذا القطاع الذي كان عدد الشركات العاملة فيه 6 شركات عام 2011، لم تتجاوز كمية إنتاجها 11 طناً، لتصبح اليوم 36 شركة، تُصدّر إنتاجها إلى نحو 65 دولة حول العالم.

وأشار الى منح المبدعين فرصاً لاستنباط أصناف جديدة ذات إنتاجية عالية، وأصناف تتحمل الأمراض المستوطنة والمستجدة، وأخرى تناسب البيئات الزراعية المتنوعة.

وبين أن المملكة تستضيف 9 مكاتب بحث وتطوير تجريبي لشركات عالمية، عمادها خبرات أردنية أثبتت كفاءتها، حيث تقوم المكاتب بتجربة واختبار البذار وتحدد ملاءمتها للظروف الخاصة بالمنطقة قبل أن تنطلق إلى الأسواق المجاورة.

وأضاف، إن الوزارة تقوم بدور رئيس في تنظيم عمليات الإنتاج، والتسجيل، والرقابة على جودة البذور، وتنظم عمليات التجارة والتسويق، وعمليات التداول والاستخدام، وتوفر مظلة من القوانين والأنظمة والتعليمات لحماية الأصناف المبتكرة ومنح الملكية الفكرية.

ونوه إلى أن الوزارة قامت بالتعاون مع القطاع الخاص، بتأهيل مختبر وحدة تكنولوجيا البذور في المركز الوطني للبحوث الزراعية، وتدريب الكوادر على الفحوصات الخاصة بالبذور تمهيداً لاعتماد الأردن عضواً في الرابطة الدولية لفحص البذور الايستا.

وأكد الحنيفات أن الأمن الغذائي، ركن اساسي في الأمن المجتمعي، ولذلك فإن عمل المزارع واجب مقدس يستحق التضحية والتقدير.

وتفقد الحنيفات موقع التجارب ومعرض الإنتاج، واستمع إلى مداخلات الحضور الذين ثمنوا جهود وزارة الزراعة في رعاية ودعم قطاع البذور.

بترا

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس وزیر الزراعة

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة: أتمنى وصول الصادرات الزراعية الطازجة لـ10 مليارات جنيه

نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، مقطع فيديو لوزير الزراعة، يتحدث خلاله عن الطفرة التي حدثت خلال الأشهر الماضية في الصادرات الزراعية.

وقال علاء الدين فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الدولة المصرية تعمل على دعم الصادرات الزراعية التي حققت طفرة خلال الأشهر الماضية بوصولها إلى 6.1 ملايين طن في الفترة من يناير حتى سبتمبر 2024، بزيادة قدرها 800 مليون دولار عن العام الماضي.

وثمّن وزير الزراعة وصول الصادرات الزراعية الطازجة إلى 10 مليارات جنيه، وهو ما سيكون له أثر على الاقتصاد المصري، فضلًا عن أن الوزارة لها دور كبير للغاية بخلاف تنمية الصادرات وهي مساعدة الفلاح البسيط على التطوير من نفسه والتحول إلى زراعات تقبل التصدير.

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة يبحث زيادة حصص مصر التصديرية إلى المملكة المتحدة
  • وزير الزراعة يبحث مع سفير بريطانيا تعزيز التعاون في مجال البحث العلمي
  • وزير الزراعة: فتح السوق «الكوستاريكي» أمام صادرات مصر من البصل الطازج
  • وزير الزراعة يُعلن فتح السوق الكوستاريكي أمام صادرات مصر من البصل الطازج
  • برلماني: الإقبال الدولي على معرض صحارى يؤكد الحجم الكبير للسوق المصري
  • وزير الزراعة يفتتح الدورة الـ 36 لمعرض صحاري الزراعي الدولي
  • وزير الزراعة يفتتح الدورة الـ 36 لمعرض ومؤتمر صحاري الزراعي الدولي
  • وزير الزراعة: أتمنى وصول الصادرات الزراعية الطازجة لـ10 مليارات جنيه
  • وزير الزراعة: كل قطرة مياه مثل الذهب يجب استغلالها بشكل جيد
  • الإنتاج الصناعي في الصين يرتفع 4.5% في أغسطس