صحيفة الجزيرة:
2024-09-30@15:21:01 GMT

زوار “كتاب جدة” يعيشون تجربة التمثيل الصوتي

تاريخ النشر: 15th, December 2023 GMT

الثقافية_علي بن سعد القحطاني
عاش زوار معرض جدة للكتاب 2023، اليوم (الخميس)، تجربة التمثيل الصوتي، وذلك في ورشة عمل قدمها الفنان إبراهيم اللامي بعنوان “التمثيل الصوتي”، ضمن فعاليات البرنامج الثقافي المصاحب للمعرض.
وذكر اللامي، في بداية الورشة، نبذة عن التمثيل الصوتي أو ما يطلق عليه الدوبلاج، حيث أوضح أنها كلمة فرنسية معناها فن التلسين، مستعرضًا بداية هذا الفن، التي كانت من خلال المذياع في الأفلام الصامتة.


وتطرق اللامي إلى كيفية الدمج بين المذياع والسينما، التي حضرت عبر الأفلام “فكان الممثل حينها يعيد دبلجة صوته على الفيلم، ومعظم الأفلام المصرية الأبيض والأسود جاءت من الدبلجة، فالممثل يُحيي الكلمة ويجعلها ذات روح”.
وبيّن اللامي أن “دبلجة الصوت مع الوقت أضحت صعبة، وصعوبتها تكمن في إدخال دبلجة على دبلجة، وهذا ما حدث مع مغامرات الفضاء (غرندايزر)، حيث جاء التسجيل متزامنًا مع الدبلجة اليابانية”.

وسرد اللامي أسماء عربية مشهورة بالدبلجة مثل جهاد الأطرش ووحيد جلال وعمر الشماع، ومدى ما كانوا يعانونه من تعب ومرض نتاج هذه الدبلجة، وكيف أنهم يُدخلون حقيقتهم في الشخصية المدبلجة، إضافة إلى كونهم أثناء الدبلجة يكونون مع بعضهم البعض وضمن حيز مسرحي ضيق، مبينًا أن الثمانينات هي العصر الذهبي للدبلجة.
وأضاف اللامي: “أصبحت هناك حرفية في التسجيل، فممثلو الدوبلاج لم يكونوا سينمائيين، ولكن منذ التسعينات بدأ السينمائيون يدخلون عالم الدبلجة ويتحمسون لأجلها”، ملفتًا النظر إلى أن التمرس على الأداء الصوتي يتطلب أن يكون المدبلج ممثلًا وذا دراية كاملة بكيفية استغلال الصوت.

اقرأ أيضاًالمجتمعمشروع إيقاف المضادات الحيوية ينجح في تحقيق المركز الأول بجائزة الجودة

ويقام معرض جدة للكتاب 2023، الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة، ضمن مبادرة معارض الكتاب للعام الحالي في السعودية، على مساحة تقدر بنحو 34 ألف متر مربع، كما يحتضن المعرض جناحًا خاصًّا للطفل يضم ورش عمل متعددة في الأزياء والموسيقى والكتابة والطهي والمسرح وصناعة الدمى، إضافة إلى مسرح للطفل وبرنامج تدريبي في صناعة القصص المصورة وصناعة الرسوم المتحركة؛ لتثقيف الأطفال، في مساحات مفعمة بالإبداع والمعرفة. كما يُسلط المعرض الضوء على قصص الأنمي المصورة، وفن المانجا للرسوم اليابانية، وذلك عبر تخصيص أجنحة تشهد تنظيم فعاليات متنوعة تراعي جميع الاهتمامات والميول.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

هيئة المتاحف تطلق معرض “كتابات اليوم للغد”

افتتحت هيئة المتاحف اليوم معرض “كتابات اليوم للغد” في المتحف السعودي للفن المعاصر في حي جاكس، الذي يعتبر معرضًا فريدًا من نوعه؛ إذ يقدم فن الصين المعاصر لأول مرة لجمهور المملكة.
ويجمع المعرض أكثر من 30 فنانًا معاصرًا من أصل صيني، ومن خلفيات متنوعة، ليقدموا مجموعة مبهرة من أكثر من خمسين عملاً، تعبر عن منظورات غير مألوفة حول التحولات العميقة في المجتمع المعاصر.
ويستكشف المعرض أوجه التشابه بين الثقافتين العربية والصينية من خلال التركيز على عنصرين أساسيين مشتركين بينهما: الخط والحديقة.
ويسلط المعرض الضوء على أهمية الكتابة والخط كممارسة ثقافية واجتماعية عند العرب والصينيين.
ففي كلتا الثقافتين تؤدي الكتابة دورًا محوريًا، ليس فقط كوسيلة للتواصل، بل أيضًا كممارسة روحية وفنية.
ويشكل التوازن بين الانضباط والطبيعة، الذي يمثل شرطًا لإتقان فن الخط، العنصر الرابط بين الكتابة ومفهوم الحديقة.
فللحديقة رمزية في الثقافتين العربية والصينية: إنها ليست مجرد مكان؛ بل هي فضاء للإبداع، وتجسيد للكون ذاته، حيث تمثل مسرحًا للجمال والروحانية، وملاذًا للتأمل والتواصل الاجتماعي.
وصمم المعرض كرحلة تأملية، تستكشف التفاعل بين الحضور والغياب، العمل والتأمل، الذاكرة والخيال. وهو ينقسم الى ستة محاور، هي: مواقع من الذاكرة، الحضور والغياب، الكلمة مفتاح اليقين، التراجع من أجل التقدم، ملاذات حلمية وجود.
وسيتيح المعرض للزوار فرصة استكشاف أعمال مميزة من مجموعتين بارزتين للفن الصيني المعاصر، هما مجموعة دونرسبيرغ (باريس)، ومجموعة دي إس إل (باريس)، إضافة إلى إبداعات ابتكرها الفنانون خصيصًا للمعرض، وقاموا بإنتاجها خلال إقامتهم في الرياض.
كما سيتعرف الجمهور على أعمال الفنان الفرنسي-الجزائري عادل عبدالصمد، والفنان التايواني مايكل لين، التي تعرض لأول مرة في المملكة العربية السعودية.
ويمثل معرض «كتابات اليوم للغد» فرصة استثنائية للجمهور السعودي لاكتشاف الفن الصيني المعاصر، وفهم تطوراته، ومدى ارتباطه بالماضي، ومحاكاته للحاضر، واستشرافه للمستقبل.
وتعكس استضافة المتحف السعودي للفن المعاصر في جاكس لهذا المعرض دور المتحف في تعزيز التبادل والحوار الثقافي، ومساهمته في إثراء المشهد الفني والثقافي في المملكة.
ويستمر المعرض حتى 18 يناير 2025.
ويمكن للمهتمين شراء التذاكر عبر الرابط:
https://webook.com/ar/events/chinese-contemporary-art-exhibition

 

مقالات مشابهة

  • دور نشر مصرية تثري زوار معرض الرياض الدولي للكتاب بأحدث إصداراتها
  • ماجد عبدالله وسامي الجابر في ” ليلة الرقم 9″ بـ “كتاب الرياض”
  • ماجد عبدالله وسامي الجابر في ندوة رياضية بـ “كتاب الرياض”
  • “كتاب الرياض” يناقش “الفكر العربي وتحديات الراهن”
  • هيئة الأدب والنشر والترجمة تُسخر التقنيات الحديثة لخدمة زوار “كتاب الرياض”
  • هيئة المتاحف تطلق معرض “كتابات اليوم للغد”
  • "روبوت سعودي" يتحدث 96 لغة يستقبل زوار معرض الرياض للكتاب 2024
  • دور النشر تعمد إلى أساليب جذب وتسويق إبداعية في “كتاب الرياض 2024”
  • “أنا المدينة” يصطحب زوار معرض الرياض الدولي للكتاب في رحلة افتراضية لأطهر البقاع
  • “روبوت سعودي” يتحدث 96 لغة يستقبل زوار معرض الرياض للكتاب 2024