بغداد اليوم- بغداد

كشف خبير اقتصادي، اليوم الجمعة (15 كانون الأول 2023) عن ارتفاع الصادرات السعودية الى العراق لغاية الربع الثالث من العام الحالي.

ويقول منار العبيدي في بيان تلقته "بغداد اليوم"، ان هذا الارتفاع كان "بنسبة سنوية 28.5% لتبلغ 1.3 مليار ريال سعودي (أي ما يعادل نحو 350 مليون دولار)".

كما ارتفع صادرات السعودية من معادن الحديد والالمنيوم ومصنوعاتها بنسبة 75% مقارنة مع العام الماضي وتمثل صادرات هذه السلع ما نسبته 22% من مجمل قيمة السلع المصدرة، وفقاً للعبيدي.

ويضيف "ارتفعت جميع انواع السلع المصدرة من مواد كيميائية ومواد مصنعة من المطاط والمواد المصنعة من البلاستيك، بالاضافة الى ارتفاع المنتجات الغذائية المصدرة".

 من المتوقع ان تتجاوز حاجز الصادرات السعودية خلال السنوات القادمة حاجز الخمسة مليارات دولار، مستفيدة من تحسن العلاقات السعودية العراقية، وافتتاح منافذ حدودية مشتركة، بالاضافة الى الاستثمارات السعودية التي تحدث بالقرب من الحدود العراقية، وتحديداً منطقة عرعر الصناعية، التي من المفترض ان تشكل وارداً اساسياً للسلع الى العراق.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

تحركات أمريكية مكثفة تشهدها الحدود العراقية السورية.. الى اين يتجه الوضع؟ - عاجل

بغداد اليوم - أربيل

كشف مصدر أمني مطلع، اليوم السبت (28 أيلول 2024)، عن تحركات أمريكية غير مسبوقة ودخول وخروج قوات برية على الحدود السورية مع العراق من جهة محافظة دهوك.

وقال المصدر في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "هنالك تحركات للجيش الامريكي في مناطق الشريط الحدودي مع سوريا من جهة محافظة دهوك".

وأضاف أن "هنالك احتياطات أمنية في قاعدة حرير الواقعة بمطار أربيل"، مؤكدا انه "تم تشغيل صافرات الإنذار التجريبية، فضلا عن وجود طيران مسير في عدد من أطراف أربيل ودهوك".

وكان مصدر أمني مطلع أفاد في وقت سابق، اليوم السبت (28 أيلول 2024)، باستمرار إغلاق مداخل قاعدة عين الأسد غرب محافظة الأنبار منذ مساء يوم أمس الجمعة. 

وأوضح المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، أن" مداخل قاعدة عين الأسد تم إغلاقها عقب التوترات المتسارعة في لبنان والقصف الإسرائيلي للضاحية الجنوبية وباقي المدن اللبنانية، مما أدى إلى سقوط عدد كبير من الشهداء والجرحى".

وأشار إلى أن" إغلاق المداخل في القاعدة مستمر حتى هذه اللحظة، وسط تحليق مكثف للمسيرات، لافتا إلى ان" الانطباع العام هو أن القاعدة تتخذ حالة الاستنفار القصوى مع الاستعداد القتالي لأي طارئ، وهذا ما يكشفه التحليق المكثف للمسيرات بالإضافة إلى الانتشار على الأبراج وقلة الحركة الراجلة في أجزاء واسعة من القاعدة".

وأكد المصدر، أن" القاعدة، التي تضم الجزء الأكبر من القوات الأمريكية الموجودة في العراق، تحتوي على العديد من الأقسام سواء القوى القتالية أو منظومات الدفاع الجوي أو الهندسة أو الطيران. 

وأكمل، إن" الحركة شبه محدودة في القاعدة، مما يدل على وجود إرشادات وتعليمات مشددة بضرورة الحيطة والحذر والبقاء ضمن مواقع محصنة تحسبًا لأي طارئ".

يُذكر أن قاعدة عين الأسد تُعد من أكبر القواعد الموجودة في العراق وتضم جزءًا كبيرًا من القوات الأمريكية المنتشرة، حيث يصل عددها إلى آلاف الجنود وفق المعلومات الأولية.

وكشفت مصادر مطلعة، فجر اليوم السبت (28 أيلول 2024)، عن تشديد السفارة الأمريكية ببغداد الإجراءات الأمنية بناءً على توجيهات عليا من واشنطن.

وقال المصادر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إنه "تم تشديد الإجراءات الأمنية في السفارة الأمريكية وسط المنطقة الخضراء في بغداد، وقد لوحظ تشديد الإجراءات على المداخل الرئيسية للسفارة، وسط حالة استنفار بناءً على توجيهات عليا وردتها من واشنطن".

وأضافت أن "هذه الإجراءات تأتي في سياق التحسب لأي طارئ قد يحدث لاسيما في ظل التوترات الحاصلة حالياً في لبنان وتداعياتها على منطقة الشرق الأوسط بشكل عام".

وأفادت مصادر مطلعة، في وقت سابق، بدخول قاعدتي عين الأسد والحرير في العراق حالة استنفار قصوى تحسباً لأي طارئ.

وكانت غارات جوية إسرائيلية، قد استهدفت مساء اليوم الجمعة، مقر القيادة المركزية لحزب الله في الضاحية الجنوبية لبيروت، وفق ما أعلن الجيش الإسرائيلي.

ويعد هذا الهجوم هو الأعنف منذ بدء التصعيد الحدودي بين إسرائيل وحزب الله في أكتوبر الماضي.

  


مقالات مشابهة

  • صحيفة إسرائيلية تطالب بـ الرد على هجوم الفصائل العراقية
  • لماذا استثمرت السعودية بخمسة مليارات دولار في مصر؟
  • لماذا استثمرت السعودية خمسة مليارات دولار في مصر؟
  • بتداولات بلغت قيمتها 6 مليارات ريال.. مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا 102.53 نقطة
  • اليوم..استمرار ارتفاع أسعار صرف الدولار
  • الدولار يتخطى حاجز 152 الف دينار في بغداد
  • صادرات النفط العراقية لأمريكا: هل هي مؤشر على استقرار أم توتر؟
  • ارتفاع صادرات العراق النفطية إلى أمريكا خلال أسبوع
  • تحركات أمريكية مكثفة تشهدها الحدود العراقية السورية.. الى اين يتجه الوضع؟ - عاجل
  • البرهان: لا شروط مسبقة للحوار ونطالب بتنفيذ «اتفاق جدة» .. السعودية قدمت 3 مليارات دولار والولايات المتحدة تطالب بـ«هدن إنسانية» في الفاشر