قالت المخابرات الأمريكية، إن نصف القنابل التي استخدمتها إسرائيل في قطاع غزة "غير موجهة"، وهو ما يفسر العدد الهائل من القتلى المدنيين في الصراع، بحسب صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية.

وذكر الصحيفة أن الجيش الإسرائيلي، أطلق أكثر من 29.000 قذيفة جو-أرض على غزة منذ بدء الصراع منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول)، وكان 55% إلى 60% منها فقط موجهة بدقة، بحسب شخصين مطلعين على التقييم تحدثا بشرط عدم الكشف عن هويتهما.


وبحسب ما نقلت الصحيفة عن شبكة "سي إن إن" الأمريكية، فإن استخدام العديد من القنابل غير الموجهة، يعد مصدر قلق بين المجموعات الإنسانية وغيرها، وسط تزايد الدعوات في الداخل والخارج إلى الولايات المتحدة لربط المساعدات العسكرية لإسرائيل بتقليل عدد الوفيات بين المدنيين.
ويشير التقرير إلى أن إدارة بايدن رفضت حتى الآن الاستجابة لهذه الدعوات، خوفاً من رد فعل عنيف من قبل الجمهوريين، والهجمات السياسية من منظمات الضغط القوية المؤيدة لإسرائيل.

مرحلة جديدة في الحرب على #غزة.. سوليفان: الأولوية لاستهداف قادة حماس https://t.co/OH6dUpRBbt

— 24.ae (@20fourMedia) December 15, 2023 وبدلاً من ذلك، تقول الصحيفة إن الإدارة الأمريكية، حاولت التأثير على الحكومة الإسرائيلية لزيادة تركيز حملتها العسكرية عبر زيارات لمسؤولين رفيعي المستوى.
وقال بريان كاستنر، كبير مستشاري الأزمات ومحقق الأسلحة في منظمة العفو الدولية: "من الصعب، في أفضل الظروف، التمييز بين الأهداف العسكرية المشروعة والمدنيين".
ويضيف: "بموجب القواعد الأساسية للتقدير، يجب على الجيش الإسرائيلي أن يستخدم أكثر الأسلحة الدقيقة، وأن يستخدم أصغر سلاح مناسب للهدف".
وقال كاستنر إن إسرائيل تستخدم "أسلحة كبيرة جداً، وعند استخدامها في مناطق مكتظة ستؤدي إلى مقتل مدنيين حتى لو أصابت الهدف العسكري".
وتنقل الصحيفة عن مسؤول أمريكي مطلع "إنه في بعض الحالات، يكون استخدام إسرائيل للذخائر غير الموجهة أقل إشكالية من حالات أخرى، مثل  ضرب مداخل الأنفاق أو المباني في المناطق الأقل كثافة سكانية من ارتفاعات منخفضة".
في وقت سابق الجمعة، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان خلال زيارة لإسرائيل، إن الحرب في غزة ستنتقل إلى مرحلة جديدة تركز على الاستهداف الدقيق لقيادة حماس وعلى العمليات المدفوعة بالمعلومات الاستخباراتية.

بلومبرغ: حرب إسرائيل على #غزة غير إنسانية وغير ذكية #تقارير24https://t.co/SHTvDpQVVu pic.twitter.com/xND5HPoZSQ

— 24.ae (@20fourMedia) December 15, 2023 وجاء هذا الحديث، بعد أيام من تحول اعتبره محللون "مفاجئاً" في الموقف الأمريكي من حرب غزة، بعدما قال الرئيس جو بايدن إن الحكومة الإسرائيلية بدأت تفقد الدعم.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل أمريكا

إقرأ أيضاً:

محافظة القاهرة تكشف حقيقة انهيار عقار بحدائق القبة ووجود ضحايا

أوضحت محافظة القاهرة، في بيان لها، بأنه لا صحة لم تم تداوله وتناقله عبر عدد من المواقع الإخبارية، ووسائل التواصل الاجتماعي بشأن انهيار عقار بحدائق القبة وسقوط ضحايا، إذ تنفى تمامًا صحة تلك الأخبار.

وتؤكد محافظة القاهرة أن ما تردد بهذا الشأن عارٍ تمامًا من الصحة ويفتقد الدقة فيما تم تداوله، موضحة بأن حقيقة ما تم هو سقوط جزء من سقف الصالة بالدور الثاني فوق الأرضي بالعقار الكائن في 3 حارة الفرن من شارع إسكندر مينا بحي حدائق القبة، والمكون من أرضى و4 أدوار، دون إصابات وتم إخلاء العقار من السكان احترازيًا وعددهم 8 أسر.

هذا وأصدر الدكتور إبراهيم صابر، محافظ القاهرة، قرارًا بتشكيل لجنة هندسية لمعاينة هذا العقار والعقارات المجاورة له مع التنبيه على رئيس الحى بعمل الصلبات والتحفظات اللازمة لتأمين سلامة المارة والعقارات المجاورة.

وتهيب محافظة القاهرة بتحري الدقة والرجوع للمصادر الرسمية للتأكد من صحة البيانات.

مقالات مشابهة

  • قبرص لحزب الله: لسنا جزءاً من الحرب
  • المخابرات الأمريكية: 3 دول تتحرك للتأثير على الانتخابات
  • "ذا هيل": مأساة غزة تكشف خطورة العلاقات الأمريكية الإسرائيلية
  • عاجل|ارتفاع ضحايا إطلاق نار بمدرسة ثانوية في ولاية جورجيا الأمريكية لـ 4 قتلى و30 مصابا
  • إعلام أمريكي: ارتفاع حصيلة ضحايا حادث إطلاق النار في مدرسة بولاية جورجيا إلى 4 قتلى
  • ادعاءات إسرائيلية جديدة تزعم بأن مصر لها دور في أحداث 7 أكتوبر
  • باكستان.. ارتفاع حصيلة ضحايا الأمطار والفيضانات إلى 320 قتيلًا
  • محافظة القاهرة تكشف حقيقة انهيار عقار بحدائق القبة ووجود ضحايا
  • غزة: ارتفاع ضحايا القصف الإسرائيلي إلى 40 ألفا و861 قتيلًا
  • ارتفاع ضحايا حادث عقار مدينة نصر المنهار لـ 8 أشخاص