قال فاتح بيرول، المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، الجمعة، إن استثمارات الطاقة ينبغي أن تسترشد باتفاق مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب28) لتعجيل التحول بعيدا عن استخدام الوقود الأحفوري في هذا العقد.

وأضاف بيرول لوكالة رويترز "بعد كوب28، يجب على الحكومات والشركات والمستثمرين أن يبلغوا الناس في أنحاء العالم بالتحركات التي يتخذونها لإبعاد العالم عن (استخدام) الوقود الأحفوري".

واتفقت الحكومات في وقت سابق هذا الأسبوع في قمة المناخ في دبي على التحول عن استخدام الوقود الأحفوري لتجنب أسوأ آثار تغير المناخ.

وذكر بيرول أن الدول تزيد من "إقامة روابط واضحة بين الاستخدام المرتفع للوقود الأحفوري وحوادث الطقس المتطرفة".

وقال بيرول إن اتفاق كوب28 شمل بعض التوصيات التي كانت وكالة الطاقة الدولية تضغط من أجل تطبيقها، بما في ذلك مضاعفة سعة الطاقة المتجددة ثلاثة أمثال، ومضاعفة كفاءة الطاقة بمثلين بحلول 2030، لكن الاتفاق لم يتطرق إلى كيفية تمويل التحول إلى استخدام الطاقة النظيفة في الدول النامية.

وأضاف بيرول "هذا هو التحدي الرئيسي في باكو، كوب29، والذي سيكون الأولوية القصوى التي تبحثها وكالة الطاقة الدولية مع زعماء العالم ورئاسة كوب29".

ورفعت الوكالة أمس الخميس توقعاتها لحجم الطلب على النفط في العام المقبل، مشيرة إلى أن آفاق استخدام النفط على المدى القريب تظل قوية.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات كوب28 كوب كوب28 طاقة كوب28 مناخ الطاقة الدولیة

إقرأ أيضاً:

د. بنطلحة يُبرز النجاعة الدولية للأمن الوطني المغربي في ظل تحديات الذكاء الاصطناعي

بفضل نجاعة جهاز الأمن الوطني المغربي، جرى تحديد وتفكيك مجموعة إرهابية تابعة لتنظيم داعش الإرهابي، في عملية أمنية مشتركة بين الحرس المدني الإسباني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني المغربية. وهكذا، فقد تم إلقاء القبض على ثمانية أشخاص في مليلية ومدريد ومالقة وبرشلونة.

وفي هذا الصدد، ولتسليط الضوء على هذا الموضوع، أجرى Le360 حوارا مع الدكتور محمد بنطلحة الدكالي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض ومدير المركز الوطني للدراسات والأبحاث حول الصحراء.

ترى كيف يتم استخدام الذكاء الاصطناعي في الإرهاب؟ وماهي سبل مواجهته؟

استغلال الذكاء الاصطناعي من قبل الإرهابيين يثير تحذيرات ومخاوف من إمكانية استخدام هذه التكنولوجيا لإغراء الشباب من خلال دفعهم إلى التطرف، لذا انبرت المديرية التنفيذية للجنة مكافحة الإرهاب، التابعة للأمم المتحدة، إلى إطلاق عدة تحذيرات حول إمكانية استخدام الذكاء الاصطناعي بشكل منهجي من قبل الإرهابيين، ناهيك عن العديد من الأبحاث العلمية الأكاديمية التي تطرقت إلى قدرة الخلايا الإرهابية من استغلال التكنولوجيا في تنفيذ عملياتها والتأثير المحتمل والحجم الذي قد تشكله، مستحضرين السرعة الكبيرة التي تتطور بها هذه التكنولوجيا، حيث كشفت دراسات حديثة أن بعض التنظيمات الإرهابية وجدت في الذكاء الاصطناعي ضالتها، سواء بالتواصل الآمن والسريع بين أعضائها، أو بينهم وبين المجندين المحتملين أو بالتخلي والهروب من التتبع الأمني أو باستقطاب الأتباع وتجنيدهم والحصول على الأسلحة أو بتسهيل عملياتهم الإجرامية بالاعتماد على التقنية سواء بصورة رقمية أو على أرض الواقع.

استحضارا لهذه المعطيات وتفاعلا مع رؤية استشرافية تهدف إلى التنبؤ بالهجمات الإرهابية المستقبلية وإحباطها قبل وقوعها، اعتمدت الأجهزة الأمنية تقنيات عالية الدقة في إطار رؤية استباقية.

إن الأمن السيبراني أصبح قضية أمن قومي، كما يشير إلى ذلك شيلدون ورايت، في كتابه «الشرطة والتقنية».

على ضوء ماتقدم كيف تفاعلت المديرية العامة للأمن الوطني في مواجهة هذه التهديدات؟

في إطار عملية صنع القرار الأمني الاستباقي الذي من شأنه أن يحد من خطورة الجماعات الإرهابية، فقد تمكنت الأجهزة الأمنية المغربية من وضع استراتيجية فعالة تعتمد على تقنية الذكاء الاصطناعي عن طريق تطوير كبير في البنية التحتية لتقنية المعلومات والاتصالات والتركيز على استخدام إدارة المعرفة والعمل الشرطي الاستخباراتي، إدراكا منها للتهديد الذي يشكله الإرهاب الرقمي.

ويجب أن نؤكد على ضرورة التعاون الأمني الدولي عن طريق تبادل المعلومات الصحيحة والآنية حتى يسهل وضع استراتيجيات استباقية لمحاربة الإرهاب مع ضرورة التنسيق والفاعلية داخل الحدود الوطنية أو خارجها.

في هذا الصدد، يجب أن نشيد بالتعاون المغربي الإسباني الذي استطاع فك خلية إرهابية تستعين بالذكاء الاصطناعي، حيث تمكنت المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، وبعد عام من البحث، من تفكيك خلية إرهابية تنشر محتويات إلكترونية مستخدمة الذكاء الاصطناعي.

لقد استطاعت «DGST» فك خيوط وألغاز هذه الخلية الإرهابية بحرفية كبيرة وحس مهني عالٍ من خلال المساعدة التي قدمتها إلى الحرس الإسباني، وهذا يعكس سمعة الجهاز الأمني المغربي دوليا، وبالتالي يحق لنا أن نفخر بالمدرسة الأمنية المغربية.

اقرا ايضا يوميات

د. بنطلحة يُبرز النجاعة الدولية للأمن الوطني المغربي في ظل تحديات الذكاء الاصطناعي حوادث

حجز ازيد من 160 نرجيلة في حملة امنية بمراكش حوادث

حملة امنية تسفر عن تحرير ازيد من 160 مخالفة مرورية حوادث

عصابة تعترض السيارات وتهدد سلامة المواطنين ضواحي ايت اورير

الرئيسية أخبار المغرب سياسة مجتمع حوادث سري رياضة دولية الفنية منوعة فيديو أراء

Marrakechalaan.com 2024 © | جميع الحقوق محفوظة

مقالات مشابهة

  • د. بنطلحة يُبرز النجاعة الدولية للأمن الوطني المغربي في ظل تحديات الذكاء الاصطناعي
  • زيادة كبيرة في استثمارات الطاقة النظيفة عالمياً
  • بطولة موسم جدة الدولية للموتوسيرف تواصل منافساتها بكورنيش أبحر
  • هذا هو سر تحرك ملف تهدئة غزة المُفاجئ .. وهل تنازلت “حماس” عن شرطها؟ تطورات مفاجئة وتوقعات باتفاق قريب
  • «حياة كريمة»: توفير الطاقة يسهم في إضاءة منازل الأسر المحتاجة
  • اكتشاف جديد.. تكنولوجيا البلازما البيئية لتحويل النفايات الصلبة إلى طاقة نظيفة
  • بوتين: العالم متعدد الأقطاب أصبح حقيقة واقعة
  • ما قبل الغرب.. صعود وسقوط أنظمة العالم الشرقي.. قراءة في كتاب
  • عشان متدفعش كتير.. خطوات ترشيد استهلاك الكهرباء وخفض قيمة الفاتورة
  • روساتوم تشارك في مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتستعرض خبراتها في إدارة المعرفة النووية