نفت القوات المسلحة السودانية، اليوم الجمعة، إعلان "قوات الدعم السريع" مؤخرا انحياز جنود من ‏الفرقة السادسة مشاة إلى صفوفها.‏

ووصف المتحدث باسم الجيش السوداني، العميد نبيل عبد الله، في تصريحات لوكالة أنباء العالم العربي، إعلان "الدعم السريع" بأنه "كذب وتضليل غير مسبوق".

وأكد أن "قواتنا في هذه الفرقة كلها موجودة، وهي متماسكة وفي أفضل حالاتها، وبإذن الله لن تستطيع هذه الميليشيا أن تقترب من هذه الفرقة".

وكانت "قوات الدعم السريع" نشرت مقاطع مصورة على منصة "إكس" ("تويتر" سابقا) لعدد من الأفراد يرتدون الزي العسكري السوداني، ويعلنون انضمامهم إليها، وكتبت: "انحياز مجموعة من شرفاء القوات المسلحة بالفرقة السادسة مشاة الفاشر لخيار الشعب السوداني والانضمام إلى قطاع الدعم السريع بشمال دارفور".

من ناحية أخرى، أكد المتحدث باسم الجيش السوداني، العميد نبيل عبد الله، ما تداولته الصحف المحلية نقلا عن مصادر عسكرية، كشفت عن ضبط قوات القوات المسلحة شحنة أسلحة دخلت من دولة مجاورة لصالح "قوات الدعم السريع".

وأشار إلى أنه "تم القبض في منطقة البطانة على شحنة من الأسلحة كانت في طريقها إلى الدعم السريع، وكانت تحتوي على كميات كبيرة من الأسلحة المختلفة تمكنت القوات المختصة من ضبطها "وتم إحباط العملية تماما".

وتابع أن "هذه المحاولة سبقتها عدة محاولات، ويجري حاليا مراقبة جميع المنافذ جيدا".

وشدد عبد الله أن "القوات المسلحة السودانية لا تزال تسيطر على كل السودان عدا بعض الحاميات في دارفور والتي سيتم استردادها بإذن الله، وأن العمليات الحربية داخل العاصمة وخارجها وفي كل أنحاء البلاد تسير كما هو مخطط لها من قبل القيادة العامة للقوات المسلحة".

وتشهد العاصمة الخرطوم والمدن المجاورة لها قتالا عنيفا بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع، منذ منتصف نيسان/ أبريل الماضي، إثر خلافات سياسية وأمنية، تسببت في نزوح أكثر من خمسة ملايين سوداني داخل وخارج البلاد، بالإضافة إلى مقتل أكثر من 5 آلاف من المدنيين، ما تطلب تدخل منظمات إنسانية محلية ودولية لمساعدة المتضررين.

وتستمر المفاوضات بين وفد القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، عبر مسهلين لها من دول السعودية وأمريكا ومنظمة إيغاد الأفريقية، في مدينة جدة، منذ يوم الأحد الماضي، وذلك عقب تجاوز خلافات بين وفدي القوتين حول اعتراض قوات الدعم السريع على السفير عمر صديق، ممثل وزارة الخارجية السودانية، أن يكون ضمن وفد الجيش السوداني المفاوض.

المصدر: شبكة الأمة برس

كلمات دلالية: قوات الدعم السریع القوات المسلحة الجیش السودانی

إقرأ أيضاً:

مصرع نجل الداعية مزمل فقيري برصاص الدعم السريع

مصرع نجل الداعية مزمل فقيري حدث في إحدى قرى ولاية الجزيرة عندما أطلقت قوات الدعم السريع الرصاص على قارب.

مدني- كمبالا: التغيير

لقي نجل الداعية السوداني المعروف “مزمل عوض فقيري” مصرعه أمس الأول، إثر إطلاق قوات الدعم السريع النار على قارب بقرية الصقيعة التابعة لمدينة رفاعة في ولاية الجزيرة وسط السودان.

ومنذ دخولها مدينة ود مدني في ديسمبر العام الماضي بعد انسحاب الجيش منها، ظلت قوات الدعم السريع، تمارس أبشع الانتهاكات بحق المواطنين، شملت القتل والسلب والنهب إلى جانب اغتصاب النساء، وفقاً لعدة تقارير.

وقالت مصادر محلية لـ(التغيير)، إن قوات الدعم السريع أطلقت وابلاً من الرصاص على قارب بذريعة أنه يحمل قوة من الجيش السوداني تريد تنفيذ مهمة عسكرية.

وأوضحت أن لحظة إطلاق النار بكثافة من قوات الدعم السريع كان عدد من المواطنين يوجَدون داخل “الجناين” شرق القرية مما نتج عنه مقتل الطفل “إسماعيل” نجل الداعية مزمل فقيري برصاصة طائشة.

وأكدت المصادر أن القارب اتضح بعد إطلاق النار أنه يحمل أغراضاً عادية لا علاقة لها بالعتاد العسكري.

ونعت عدد من صفحات الدعوة السلفية على منصة  (فيسبوك) نجل الشيخ مزمل، فيما لم يصدر تعليق رسمي من الأسرة.

ويعد الداعية مزمل فقيري من أبرز الداعمين لقوات الدعم السريع، وظل يقيم مخاطبات في المناطق الخاضعة لسيطرتها خاصة في منطقة شرق الجزيرة- جنوبي الخرطوم.

وظهر فقيري الأربعاء الماضي، من إحدى قرى الجزيرة مبشراً للناس بنجاح محصول العيش، ذاكراً أنه لم يحدث مثل هذا الإنتاج إلا قبل 30 عاماً.

وسبق أن أطلقت قوات الدعم السريع النار على قارب يحمل مواطنين بمنطقة المسيد في ولاية الجزيرة راح ضحيته عدد من القتلى وجرح آخرون.

ومنذ اندلاع الحرب في 15 أبريل العام الماضي يواجه المواطنون انتهاكات من طرفي الصراع بين إطلاق النار المباشر وبين التصفية بتهمة دعم الطرف الآخر.

وتقدر حصيلة الخسائر البشرية في حرب 15 أبريل بنحو (20) ألف قتيل، وبلغ عدد النازحين في (15) ولاية أكثر من (11) مليون نازح في نحو (70) محلية، وفر نحو مليوني شخص من منازلهم لخارج البلاد.

الوسومإسماعيل الجيش الداعية مزمل فقيري الدعوة السلفية السودان رفاعة قوات الدعم السريع مدني ولاية الجزيرة

مقالات مشابهة

  • السيسي يشاهد عرضًا لنماذج من معدات القوات البحرية والجوية بالفرقة السادسة المدرعة بالجيش الثاني الميداني
  • بث مباشر.. السيسي يشهد تفتيش حرب الفرقة السادسة المدرعة بالجيش الثاني الميداني
  • السيسي يشهد تفتيش حرب الفرقة السادسة المدرعة بالجيش الثاني الميداني
  • بعد سيطرته .. كباشي يتفقد قوات الجيش في جبل موية ويطلق عهدًا بشأن النصر
  • اللواء محمد عبد المنعم: الجيش السوداني و«الدعم السريع» لا يمكنهما حسم المعركة
  • الكباشي يتفقد الجيش السوداني في محور جبل موية
  • الدعم السريع تنفذ حملات اعتقالات واسعة بكتم
  • مصرع نجل الداعية مزمل فقيري برصاص الدعم السريع
  • الجيش السوداني يسترد جبل موية وعقار ينسحب من مؤتمر بجنوب أفريقيا
  • الجيش السوداني يسيطر على مواقع استراتيجية تربط شرق البلاد بغربها