كشف النقيب العام للمحامين عبد الحليم علام، أن نقابة المحامين خسرت ما يقارب 3 مليارات جنيه؛ بسبب عدم استغلال أراضي 8 مدن سكنية، سبق تخصيصها للنقابة، بسعر 30 جنيها للمتر؛ بسبب عجز النقابة عن سداد  المستحقات لوزارة الإسكان، في وقت صُرف فيه مبلغ 16 مليون جنيه على مؤتمر الغردقة.

وافتتح عبد الحليم علام نقيب المحامين، رئيس اتحاد المحامين العرب، أمس، نادي محامي قلين بكفر الشيخ، بحضور أعضاء مجلس النقابة العامة وأعضاء مجلس النواب بكفر الشيخ.

وفي كلمته أكد نقيب المحامين أن مسألة أندية المحامينِ باتت ضرورة ملحة وذلك في ظل ارتفاع اشتراكات الأندية، منوهاً أن مطلب محامي كفر الشيخ بإنشاء ناد خاص بهم وبأسرهم هو مطلب شرعي.

وأضاف أن نقابة كفر الشيخ من المحافظات التي لا يوجد بها ظهير صحراوي كباقي محافظات الدلتا مما يجعل من الصعب تخصيص ناد بها، مشيرًا إلى أنه تم تفقد العديد من قطع الأراضي خلال جولة لبحثها، واتعهد بتخصيص نادي في أسرع وقت.

وأضاف نقيب المحامين أن النقابة مقيد بها ما يقارب نصف مليون محامي وتخدم ما يقارب من 2 مليون مواطن بموارد ذاتية، بخلاف باقي التزاماتها.

وعبر نقيب المحامين عن كامل استعداده للمحاسبة على فترة توليه منصب النقيب العام ومسؤوليته عن ميزانية 2023 فقط، وما دون ذلك يسأل عنها القائم بالأعمال والمجلس.

ونوه النقيب العام إلى أن نقابة المحامين خسرت ما يقارب ثلاثة مليارات جنيه بسبب عدم استغلال أراضي 8 مدن سكنية سبق تخصيصهم للنقابة بسعر 30 جنيها للمتر، بسبب عجز النقابة عن سداد  المستحقات لوزارة الإسكان في وقت صُرف فيه مبلغ 16 مليون جنيهاً على مؤتمر الغردقة.

وأضاف: "سبق وأن تم تخصيص 12 نادياً اجتماعياً للنقابة إبان عهد حمدي خليفة، وكان سعر المتر الواحد فيها 1000 جنيه، وتم سحبها جميعاً بسبب عدم السداد، واستعطنا استرداد 18.5 فدان من أرض المدينة السكنية بأسيوط، بحكم قضائي، ونسعى لاسترداد الباقي.

وأكد نقيب المحامين أنه كان يستحي في بداية توليه النقابة الخروج للجمعية العمومية للتحدث عن الفساد الذي كانت النقابة غارقة فيه حتى لا يثقل كاهل  المحامين بحال نقابتهم وما آلت إليه في ظل هذه الظروف الصعبة.

وأشار نقيب المحامين إلى أنه عمل على تطوير مشروع العلاج وزيادة نسب مساهمة النقابة في المشروع لمواجهة الارتفاع المتزايد في الأسعار دون تكبد المحامي لأي زيادة في سعر الاشتراكات، حيث تم زيادة الحد الأقصى للعلاج من 30 إلى 40 ألف جنيه، ومن 50 إلى 60 ألف جنيه، في الأمراض المزمنة، وقمنا بزيادة مساهمة النقابة في الأدوية من 8 آلاف إلى 10 آلاف .

وتابع "أنه تم الاتفاق مع وزير الصحة على انضمام المحامين وأسرهم لمنظومة التأمين الصحي مما يوفر المزيد من الأموال لصندوق النقابة".

واستكمل نقيب المحامين: "بلغت مصروفات العلاج في العام الجاري 650 مليون جنيه، بعد أن كانت 400 مليون سنوياً في الأعوام السابقة، وزيادة هذه المصروفات هو نتاج خطة الترشيد التي استطعنا من خلالها توفير 300 مليون جنيه.

وعن المركز الطبي للمحامين، أكد النقيب العام أن النقابة بدأت في مرحلة الأساسات وصب الخرسانة، كمرحلة أولى من إنشاء المركز الطبي لنقابة المحامين بمدينة السادس من أكتوبر.

وكشف نقيب المحامين، عن أول مستشفى مجاني مقدمة لنقابة المحامين، دون أن تتحمل النقابة مليمًا واحدًا، وهذه المستشفى مكونة من 11 طابقا مجهزة بالكامل، فيه كافة الخدمات العلاجية، مؤكدًا أنه سيسعى بأن يكون هناك مراكز طبية في كافة المحافظات لخدمة المحامين وأسرهم.

وأكد نقيب المحامين أن مدونة السلوك المهني  هي مطلب لكل المحامين في مصر، وهي حالياً في لجنة الصياغة لمراجعتها وضبطها جيداً، وستكون متاحه للجميع على موقع النقابة ، موجهاً دعوته لكافة الحضور بضرورة المشاركة في الجمعية العمومية والمقرر عقدها في العشرين من ديسمبر الجاري للتصويت على زيادة المعاشات بحد أقصى أربعة آلاف جنيه وأدنى ألفين وكذلك مدونة السلوك المهني.

وأشار إلى أن عقد الدمغة كان يتضمن قيام الشركة بطباعة وتوزيع وتحصيل رسوم الدمغة دون رقابة أو مشاركة من النقابة في إدارتها، وأن هناك تعليمات وصلت للشركة من القائمين على النقابة حينها بعدم طباعة أرقام متسلسلة على الدمغة حتى لا يتم تحديد قيم الدمغات.

وعن مركب فرعون النيل، أوضح أنه فور علمه بالفيديوهات المتداولة من القائمين السابقين على النقابة بأن المركب جاهزة، والنقابة ترفض استلامها، شكل لجنة برئاسة محمود الداخلي الأمين العام المساعد، وعضوية ، محمد الكسار، وناصر العمري، والشئون القانونية بالنقابة، للذهاب لمكان المركب لم يجدوا سوى هيكل حديدي لا يصلح لأي شيء، فتم عمل محضر اثبات حالة، وتم تصوير المركب بالشكل الموجود عليه، وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية.

وأشار إلى أن سبب حفظ النيابة للقضايا التي المرفوعة على القائمين السابقين على النقابة والمتعلقة بالفساد المالي والإداري، هو عدم توافر أصول المستندات، وتم جحد الصور الضوئية المقدمة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: نقابة المحامین النقیب العام ملیون جنیه ما یقارب إلى أن

إقرأ أيضاً:

بحضور النقيب العام.. أطباء القليوبية تعقد جمعيتها العمومية وتكرم رواد المهنة والمتميزين

عقدت نقابة أطباء القليوبية، جمعيتها العمومية العادية، الجمعة 13 سبتمبر 2024، بعد اكتمال النصاب القانوني بحضور 350 طبيب وطبيبة.

وكيل صحة القليوبية يشارك فعاليات اجتماع الجمعية العمومية لنقابة الأطباء تكريم الأطباء المثاليين والمحالين للمعاش بالقليوبية

جاء ذلك بحضور النقيب العام للأطباء د. أسامة عبد الحي، ووكيل وزارة الصحة بالقليوبية د. أسامة الشلقاني، وعضو مجلس الشيوخ د. نصيف الحفناوي، وعضو مجلس النقابة العامة للأطباء د. محمد سلامة، ووكيل نقابة أطباء القليوبية د. أحمد سعيد عثمان، وأمين عام القليوبية د. محمد عجلان، والأمين المساعد د. هشام سعيد، ود.  أحمد أنور أمين الصندوق  ووكلاء كلية طب بنها، وقيادات مديرية الشؤون الصحية بالقليوبية، وعدد كبير من الأطباء وأبنائهم المتميزين.

وفي كلمته، أعرب نقيب الأطباء د. أسامة عبد الحي، عن سعادته بحضور الجمعية العمومية لنقابة أطباء القليوبية، موجها التحية والتقدير إلى جموع الأطباء.

وتحدث د. أسامة عبد الحي خلال كلمته، عن مشروع قانون المسؤولية الطبية، وجهود النقابة في هذا الملف، مؤكدا تمسك النقابة بضرورة صدور قانون عادل ومنضبط للمسؤولية الطبية، يحمي الطبيب ويحافظ على حقوق المريض.

وكيل وزارة الصحة بالقليوبية يؤكد على الدور الحيوي والهام الذي يقدمه الأطباء للمنظومة الصحية

من جهته، أكد وكيل وزارة الصحة بالقليوبية د. أسامة الشلقاني، على الدور الحيوي والهام الذي يقدمه الأطباء للمنظومة الصحية، لافتا إلى استعداد المديرية للتعاون مع نقابة الأطباء، لدعم الأطباء خاصة في ملف التدريب والتعليم الطبي المستمر، بهدف الارتقاء بالعنصر البشري، والوصول بالمنظومة الصحية بالمحافظة إلى أعلى مستوياتها.

وقال وكيل نقابة أطباء القليوبية د. أحمد سعيد عثمان، إن الجمعية العمومية العادية للنقابة لم تعقد منذ عام 2019 بسبب تداعيات انتشار جائحة كورونا.

ووجه د. أحمد عثمان التحية إلى جموع أطباء الجمعية العمومية وخاصة الذين حرصوا على المشاركة في فعاليات الجمعية العمومية، مؤكدا أن مجلس النقابة سيعمل على تحقيق مزيد من الإنجازات، وتقديم كل الدعم لأعضاء الجمعية العمومية.

من جهته، عرض د. محمد عجلان تقرير الأمين العام لنقابة أطباء القليوبية، والذي تضمن انجازات النقابة خلال الفترة السابقة، وأنشطة النقابة من مؤتمرات علمية، وروابط طبية، ومناقشة الجهود المبذولة في ملف أرض نقابة أطباء القليوبية، في إطار السعي لإقامة نادي أطباء القليوبية، والذي يعتبر حلم للأطباء بالمحافظة.

كما عرض أمين صندوق نقابة القليوبية د. أحمد أنور كمال، تقرير أمين الصندوق والذي تضمن عرض ميزانيات النقابة عن عام 2020 و2021 و2022 و2023.

ووافقت الجمعية العمومية لنقابة أطباء القليوبية على ميزانيات النقابة، بالإضافة للموافقة على تعيين مراقب الحسابات.

وقام مجلس نقابة أطباء القليوبية، بتكريم نقيب الأطباء د. أسامة عبد الحي، ومنحه درع النقابة وشهادة تقدير، وتكريم وكيل وزارة الصحة بالقليوبية د. أسامة الشلقاني، وعضو مجلس الشيوخ د. نصيف الحفناوي، وعدد من قيادات مديرية الصحة، وتكريم رواد مهنة الطب، وحملة الماجستير والدكتوراه.

كما كرم مجلس النقابة الأمهات المثاليات، وأوائل خريجي طب بنها دفعة نوفمبر 2022، وأساتذة الجامعة المتميزين، وأبناء الأطباء المتفوقين في الشهادات الابتدائية والإعدادية والثانوية، وخريجى الجامعات المصرية.

كما تم تكريم أسماء عدد من الأطباء الراحلين وفاء لهم وما قدموه لهذه المهنة، على رأسهم د. عبد المنعم الضوة، و د. أحمد شوقي زغلول، ود. عبد الشافي طبل، و د. أحمد سرور، ود. ولاء عبد الرحمن شعيب.

وفي نهاية الحفل، أعرب أطباء القليوبية عن سعادتهم البالغة بالمشاركة في الجمعية العمومية للنقابة، وحفل تكريم الأطباء المتميزين والأمهات المثاليات، والمتفوقين من أبناء الأطباء.

 

مقالات مشابهة

  • نقيب المحامين: صرف معاشات شهر أكتوبر.. و500 جنيه منحة استثنائية بمناسبة العام الدراسي الجديد
  • نقيب المحامين يقرر صرف معاشات أكتوبر.. و500 جنيه منحة استثنائية بمناسبة العام الدراسي الجديد
  • نقيب المحامين يقرر صرف معاشات شهر أكتوبر.. و500 جنيه منحة استثنائية
  • نقيب المحامين يقرر صرف معاشات شهر أكتوبر و500 جنيه منحة استثنائية
  • المحامين تجري مقابلات شخصية مع خريجي كليات الحقوق الراغبين في القيد بالنقابة
  • نقيب الصحفيين: لا صحافة دون قانون حرية تداول المعلومات
  • نقيب الصحفيين: لدينا مرحلة جديدة من الاشتباك مع أوضاع الزملاء في الوفد بسبب تطبيق الحد الأدنى للأجور
  • نقيب الفلاحين: أرباح زراعة فدان الطماطم تصل إلى نصف مليون جنيه
  • نقيب الموسيقيين: أغاني المهرجانات لا تمثل مصر
  • بحضور النقيب العام.. أطباء القليوبية تعقد جمعيتها العمومية وتكرم رواد المهنة والمتميزين