بوابة الوفد:
2024-06-29@16:45:30 GMT

كنيسة مارجرجس بألماظة تقيم "تسبحة كيهك" غداً

تاريخ النشر: 15th, December 2023 GMT

تقيم كنيسة الشهيد مارجرجس الروماني  التابعة للأقباط الأرثوذكس بمنطقة الماظة، غدا السبت، فعاليات التسبحة  (كيهك) في إطار نهضة صوم الميلاد المجيد ذلك بدءًا من الساعة الرابعة مساءً.

 

البابا تواضروس: المشاركة فى الانتخابات الرئاسية حق دستورى كاروز الديار المصرية.. قصة مؤسس الكنيسة القبطية

يشهد الفعاليات الآباء الكهنة بالكنيسة فعاليات الطقوس الأرثوذكسية تسبحة عشية ثم تبدأ تسبحة كيهك في الحادية عشرة مساءً.

استهل الاقباط بجميع الإيبارشيات المصرية  نهضة صوم الميلاد الاسبوع الماضي، لمدة ٤٣ يوما حتى احتفالية عيد ميلاد السيد المسيح في ٧ يناير، وجاء هذا بعد وابل من مناسبات كان من أبرزها عيد الصليب المجيد والذي تحرص الكنيسة على اقامته لمدة 3 أيام في أوقات متفرقه بالعام.

 
أفاضت الكتب التاريخية المسيحية بعدد كبير من الشخصيات و الأحداث التي تعيد تذكير اجيال الأقباط بها خلال العام ورجحت السبب في  صعوبة العثور الصليب إلى الرومان الذين طموره بالرمال  وشيدوا معبدًا لهم، حتى جاء عام 326ميلادي وتبين الصليب الحقيقي بعدما سخرت الملكة هيلانة جنودها وقواتها للبحث عن الصليب المنشود.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كنيسة مارجرجس الروماني فترة صوم الميلاد المجيد التسبحة الكيهكية

إقرأ أيضاً:

ذكرى تكريس كنيسة أبي كلوج.. أحداث خالدة في التاريخ المسيحي

يُصادف اليوم الخميس الموافق ٢٠ بؤونه  حسب التقويم القبطي، تذكار تكريس كنيسة القديس الشهيد أبى كلوج القس، واحدة من أبرز المعالم الروحية التي يفيض بها التراث المسيحي، وتحمل شفاعة قديسا بارزاً  له العديد من المواقف التي جعلته مؤثرا في العقيدة الأرثوذكسية.

القديس مارمرقس مؤسس الكنيسة المصرية وصاحب الأثر الباقي في حياة الاقباط كنيسة القديس بولس تحتفل بعيد العنصرة غدًا.. تفاصيل

ويذكر كتاب حفظ التراث المسيحي والقراءات اليومية "السنكسار"، حول هذه المناسبة العديد من المحطات التي مرت بها هذه الكنيسة واستطاعت الوقوف أمام العديد من التحديات بل ظلت منارة روحية تفيض بتعاليم الكتاب المقدس وتحمل شفاعة القديس الشهيد  ابو كلوج القس.

ومن أهم اللحظات التاريخية التي شهدتها هذه الكنيسة والتي جعلتها تحمل شفاعة هذا القديس تحديدا، ذلك حين تم بناء البيعة المقدسة، حضر الأنبا كيرلس الأسقف وكان هناك   شماسا صغيرا قد رأى هيئة القديس "أبا كلوج" وهو يدخل الكنيسة وبصحبته شخص نوراني حسب وصف الكتب المسيحية عن هذه الذكرى.

شاهد الشماس القديس ومن يصحبه يجلسان على كرسيين وسط الكنيسة فأخبر الشماس الأب الكاهن بما شاهد وأخبره الأخير أن يتمهل حتى الانتهاء.

وهناك واقعة أخرى تسببت في إلصاق هذا القديس بالكنيسة، يروي السنكسار أنه في أحد الأيام دخل الكنيسة شخصيا غير مؤمن  ولا يتكلم منذ زمن بعيد وعند دخول وجد القديس أمامه وظل يصرخ أمام الجميع فأمن عدد كبير ومجد الله بسبب هذه المعجزة التي مكنته من النطق مرة أخرى.


وبعد انتهاء التكريس استدعى الأسقف  ذلك الشماس وسأله عما رآه  فقال أنه رأى شيخاً وقوراً مع القديس أبا كلوج وكانا يشفيان المرضى ويطوفان ثم عند وضع القربان على المذبح أخذ الشيخ الذي كان مع القديس مجمرة من ذهب ورفع بخوراً ذو رائحة مميزة وقدم المجمرة للقديس أبا كلوج وقال له بارك من كان مستحقاً من الشعب الحاضر في كنيستك اليوم فبارك المصلين وانصرف عن المنشغلين بالأمور العالمية.

تتحدث المراجع أن الأسقف ظل يفكر فيما  سمعه وكان متحيراً مفكراً في من كان مع القديس أبا كلوج، حتى ظهر له الشخص النوراني الذي حدثه عنه الشماس  وقال له أنا هو واخيوس الأسقف الشهيد الذي كنت على الكرسي مثلك فتقوى وافتح عينيك وكن ساهرا، ثم أوصاه بالرعية حسنا، وطلب منه أن يرشد المشاركين ويعلمهم في الأسرار الإلهية بألا يتحدثوا بعضاً مع البعض بل يوجهوا حواسهم للصلاة.
 

مقالات مشابهة

  • الأنبا صليب يترأس لقاء "سفراء المسيح" بكنيسة مارجرجس.. شاهد
  • 3 فعاليات في كنيسة الأنبا ابرام بمناسبة صوم الرسل.. تفاصيل
  • كنيسة القديسين بسوهاج تستكمل دورها الرعوي في فترة "صوم الرسل"
  • كنيسة مارجرجس بألماظة تشهد فعاليات خاصة بمناسبة صوم الرسل
  • الأنبا باسيليوس يتفقد النشاط الصيفي بكنيسة مارجرجس ببني مزار
  • فعاليات بمناسبة صوم الرسل بكنيسة مارجرجس بألماظة.. تفاصيل
  • "عذراء حالة الحديد".. الكنيسة الأرثوذكسية تحتفل بعيد السيدة العذراء
  • كنيسة الصعود.. أحد أهم معالم المعمار المسيحي بالقدس
  • كنيسة مارجرجس بالقللي تستضيف عشية ذكرى "حالة الحديد".. تفاصيل
  • ذكرى تكريس كنيسة أبي كلوج.. أحداث خالدة في التاريخ المسيحي