اختتمت في العاصمة الصينية بكين، مساء اليوم الجمعة، أعمال الاجتماع الأول للجنة الثلاثية المشتركة السعودية الصينية الإيرانية.

وانعقد اجتماع اللجنة الثلاثية المشتركة السعودية الإيرانية الصينية، في إطار متابعة اتفاق بكين، وما تضمنه من اجتماعات مجدولة، وما تحقق من تطورات إيجابية في العلاقات بين المملكة وإيران.

أخبار متعلقة "الطيران المدني" تطرح لائحة المقابل المالي للتراخيص الاقتصاديةإيقاف إصدار تراخيص وإضافة سيارات الأجرة العامة في 4 مدن

اجتماع اللجنة السعودية الإيرانية الصينية المشتركة- إكس الخارجية السعودية

وشهدت العلاقات الثنائية بين المملكة وإيران، تطورات إيجابية ملموسة في ضوء افتتاح السفارات وتبادل الزيارات بين وزيري خارجية البلدين، والمكالمة الهاتفية بين قيادتي البلدين ومشاركة الرئيس الإيراني في القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية التي عُقدت في الرياض، وتوجه البلدين لإقامة علاقات طبيعية تحكمها مبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول.

بحث التعاون الثلاثي في اجتماع اللجنة #السعودية الإيرانية الصينية المشتركة#اليوم
التفاصيل: https://t.co/ocJ9fSTwqV pic.twitter.com/PReEwwbOng— صحيفة اليوم (@alyaum) December 15, 2023العلاقات السعودية الإيرانية

فيما تلعب الصين دوراً مهماً كوسيط وراعي لاتفاق بكين بين المملكة وإيران، وتحرص على متابعة التقدم وتذليل أي صعوبات تحول دون تنفيذ بنوده، بما يخدم المصالح المشتركة لدول المنطقة ويعزز أمنها واستقرارها، ويأتي اجتماع اللجنة الثلاثية المشتركة في الصين كأحد مخرجات اتفاق بكين.

| جانب من الاجتماع الأول للجنة الثلاثية المشتركة السعودية الإيرانية الصينية على مستوى نائب وزير https://t.co/r0DSTQd7xP pic.twitter.com/vYgUUrMV8a— وزارة الخارجية (@KSAMOFA) December 15, 2023

وتنظر المملكة إلى اتفاق بكين باعتباره خطوة إيجابية وبناءة لتحقيق التنمية والازدهار للبلدين وشعبيهما الشقيقين وبقية شعوب المنطقة، لما للمملكة وإيران من ثقل وتأثير إقليمي ودولي، وقد ظهرت البوادر الإيجابية لهذا الاتفاق منذ اللحظات الأولى لتوقيعه، من خلال الترحيب الرسمي والشعبي الواسع إقليمياً ودولياً.

ويضع استئناف العلاقات الدبلوماسية بين المملكة وإيران المنطقة على بداية مسار جديد من التنمية والاستقرار والسلام والازدهار ويخدم جميع شعوبها، ويجعلها منطقة جاذبة للاستثمارات والمشاريع التنموية من مختلف دول العالم.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الدمام أخبار السعودية إيران الصين بین المملکة وإیران الثلاثیة المشترکة اجتماع اللجنة

إقرأ أيضاً:

نتائج منافسات ألعاب القوى بدورة الألعاب السعودية

المناطق_واس

حقق، لاعب الصفا، “الرامي” حسن الأحسائي الميدالية الذهبية في منافسات رمي القرص (فئة الشباب) التي أقيمت أمس الخميس في مضمار نادي الرياض في انطلاق ألعاب القوى بدورة الألعاب السعودية الثالثة .

ونال هادي المعلم (النور) الميدالية الفضية بحلوله ثانيًا، وحصد حسين آل سعيد (الصفا) الميدالية البرونزية لحصوله على المركز الثالث.

أخبار قد تهمك شعلة دورة الألعاب السعودية 2024 تصل إلى نجران 20 سبتمبر 2024 - 5:33 مساءً انطلاق دورة الألعاب السعودية بنسختها الثالثة مطلع أكتوبر القادم 5 أبريل 2024 - 10:57 صباحًا

وفي منافسات القفز بالعصا (رجال)، نال لاعب الهلال حسين آل حزام، الميدالية الذهبية، وحصل لاعب الخليج هاشم الشرفا على الفضية، فيما ظفر لاعب الصفا محسن الدبوس بالبرونزية.

وانتزع محمد تولو، ( الهلال )، الميدالية الذهبية في رمي الجلة (رجال)، وحصل عبدالرحمن المحمود (الباحة) على الفضية، ونال علي آل مبارك (الصفا) البرونزية.

وسيطر الهلال على ذهبية وفضية سباق 1500 متر (رجال)، بعد أن حصل رائد الجدعاني على المركز الأول، ومحمد عثمان شيواي على المركز الثاني، فيما نال البرونزية صالح أحمد حماد (الصفا).

وحصد لاعب الهلال مبارك اليامي، ذهبية سباق 100 متر (فئة الشباب)، وحقق لاعب الوطن علي أحمد الميدالية الفضية، فيما نال لاعب بيشة بداح البيشي الميدالية البرونزية.

ونال لاعب العلا علي ماس، الميدالية الذهبية في سباق 100 متر (رجال)، وحصل لاعب الهلال عبدالله محمد على الفضية، وحصد زميله فهاد السبيعي الميدالية البرونزية.

مقالات مشابهة

  • الكاتب الأمريكي جوناثان فرانزين: زيارة المملكة تجربة ثرية والعيش فيها حلم المملكة العربية السعودية
  • نتائج اجتماع مجلس الأمن القومي التركي
  • نتائج منافسات ألعاب القوى بدورة الألعاب السعودية
  • وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الوزاري المشترك غير الرسمي لوزراء خارجية دول مجلس التعاون وإيران
  • اجتماع مشترك لوزراء خارجية دول الخليج وإيران في قطر.. الأول من نوعه
  • تفاصيل اجتماع وزيرا الصحة والإسكان لبحث المشاريع المشتركة
  • الخارجية الصينية: بكين وموسكو ستدعمان قضايا السيادة والأمن
  • شعلة الألعاب السعودية تعود إلى الرياض بعد رحلة امتدت 30 يومًا عبر مناطق المملكة
  • وزير الرياضة يحتفي بضيوف المملكة في حفل العشاء الرسمي لدورة الألعاب السعودية الثالثة
  • انعقاد الاجتماع السادس والخمسين للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج