عقد مسؤولان رفيعا المستوى في الصين وروسيا اليوم الجمعة اجتماعا حول التعاون التنموي الإقليمي.

وذكرت وكالة أنباء شينخوا الصينية أن نائب رئيس مجلس الدولة الصيني تشانج قوه تشينج شارك في استضافة اجتماع رؤساء اللجنة الحكومية الدولية للتعاون في شمال شرقي الصين والشرق الأقصى ومنطقة بايكال في روسيا، مع يوري تروتنيف، نائب رئيس الوزراء الروسي والمبعوث الرئاسي إلى منطقة الشرق الأقصى الفيدرالية لروسيا.

وقال تشانج إنه بتوجيه من رئيسي البلدين، حقق التعاون بين الصين وروسيا في "شمال شرق الشرق الأقصى" نتائج مثمرة.

وأضاف أن الصين مستعدة للعمل مع روسيا لمتابعة التفاهم المشترك المهم الذي تم التوصل إليه بين رئيسي البلدين، ولتعزيز تضافر استراتيجيات التنمية وتوسيع التجارة والاستثمار وتطوير التعاون السياحي وتعزيز السياحة عالية الجودة وتنمية التعاون بين الصين وروسيا في "شمال الشرق الأقصى والشرق الأقصى".

وأفاد تروتنيف بأن الجانب الروسي لديه ثقة كاملة في آفاق التعاون بين روسيا والصين في "الشرق الأقصى والشمال الشرقي" ويرغب في بذل جهود مشتركة مع الصين لتعزيز التعاون في مختلف المجالات لتحقيق المزيد من النتائج الجوهرية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الصين روسيا التعاون الصین وروسیا الشرق الأقصى

إقرأ أيضاً:

اتهامات متبادلة بين أوكرانيا وروسيا بعد سقوط صاروخ على مستشفى أطفال بكييف

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تبادلت روسيا وأوكرانيا الاتهامات بعد سقوط صاروخ على مستشفى للأطفال في كييف، إذ قالت الحكومة الأوكرانية إنه من طراز Kh-101 Kalibr روسي الصنع، فيما نفى الكرملين هذه الاتهامات، مشيراً إلى أن المستشفى أُصيب بقذائف مضادة للصواريخ أطلقتها أوكرانيا.


وقالت السلطات الأوكرانية إن "روسيا قصفت مستشفى الأطفال الرئيسي في كييف بصاروخ، الاثنين، وأمطرت مدناً أخرى في جميع أنحاء أوكرانيا بالصواريخ، ما أسفر عن سقوط 41 مدنياً على الأقل"، في أعنف موجة من الغارات الجوية تشهدها البلاد منذ أشهر.
وذكر جهاز الأمن الأوكراني أن الصاروخ "روسي من طراز Kh-101 Kalibr أصاب المستشفى"، زاعماً أنه "تم العثور على أدلة تُثبت ذلك في الموقع"، مستنداً إلى شظايا الجزء الخلفي من الصاروخ التي تحمل رقماً تسلسلياً، وجزءاً من نظام التوجيه.


ويعد مستشفى "أوخماتديت" أكبر مركز طبي للأطفال في أوكرانيا، إذ يُجري سنوياً حوالي 7 آلاف جراحة، بما في ذلك علاجات السرطان وأمراض الدم.
وأظهرت مقاطع فيديو من موقع مستشفى الأطفال، متطوعين يعملون مع الشرطة والأجهزة الأمنية للتفتيش بين الأنقاض مع تصاعد الدخان، فيما قالت خدمة الطوارئ إن طابقين من المستشفى بمساحة 400 متر مربع هُدما، بينما قال وزير الصحة الأوكراني فيكتور لياشكو إن "وحدات العناية المركزة وأقسام الأورام ووحدات الجراحة تعرضت لأضرار".


وفي رده على الاتهامات الأوكرانية، قال الكرملين إن القوات الروسية لم تقصف مستشفى للأطفال في كييف، بل أُصيب بقذائف مضادة للصواريخ أطلقتها أوكرانيا، مضيفاً: "أؤكد أننا لا نشن هجمات على أي أهداف مدنية".
وسئُل الناطق باسم الكرملين ديميتري بيسكوف في إيجازه اليومي، عن كيف يمكن لروسيا أن تقول إنها لا تهاجم أهدافاً مدنية بعد المأساة التي وقعت في المستشفى، ليرد: "أحثكم على الاسترشاد بتصريحات وزارة الدفاع الروسية، التي تستبعد تماماً وقوع هجمات على أهداف مدنية".


بدورهم، ذكر خبراء روس أن الهجوم على مبنى مستشفى "أوخماتديت" في العاصمة الأوكرانية كييف، تم تنفيذه باستخدام صاروخ مضاد للطائرات من طراز AIM120 من نظام الدفاع الجوي الأميركي-النرويجي NASAMS، بحسب ما أورده موقع "روسيا اليوم".


ووصف الرئيس الأميركي جو بايدن، الذي يستضيف قمة حلف شمال الأطلسي "الناتو" في واشنطن، هذه الضربات بأنها "تذكير مروع بوحشية روسيا".
وقال بايدن: "من المهم أن يواصل العالم الوقوف إلى جانب أوكرانيا في هذه اللحظة المهمة، وألا نتجاهل العدوان الروسي"، مشيراً إلى أنه سيلتقي الرئيس الأوكراني فلودومير زيلينسكي خلال القمة "لتوضيح أن دعمنا لأوكرانيا لا يتزعزع".


وأضاف: "سنعلن مع حلفائنا عن إجراءات جديدة لتعزيز الدفاعات الجوية الأوكرانية، للمساعدة في حماية مدنهم ومدنييهم من الضربات الروسية".


وكانت الولايات المتحدة، قد أشارت إلى أن تضاؤل قدرات الدفاع الجوي الأوكرانية، أظهر الثغرات، حيث أصبحت الصواريخ والطائرات المُسيرة الروسية قادرة على ضرب أهداف مثل مرافق البنية التحتية الأساسية، بعيداً عن الخطوط الأمامية.

 

 

مقالات مشابهة

  • أردوغان: احتمال نشوب صراع مباشر بين الناتو وروسيا مقلق
  • الكرملين: الناتو منخرط في الصراع وروسيا تدرس احتواء التهديد
  • أعضاء الناتو يصفون الصين بأنها “العامل التمكيني الحاسم” في حرب روسيا في أوكرانيا
  • قادة الناتو: الصين أكبر داعم لروسيا في حربها..وسندعم أوكرانيا بـ 40 مليار يورو
  • قائد الناتو السابق: أميركا ضعيفة أمام الصين وروسيا
  • تفاصيل اتفاقية إيران وروسيا لمبادلة بالعملات المحلية
  • اتهامات متبادلة بين أوكرانيا وروسيا بعد سقوط صاروخ على مستشفى أطفال بكييف
  • رئيس وزراء الهند يبحث تعزيز التعاون العسكري والتجاري في زيارته إلى موسكو
  • تطوير التعاون بين الشؤون الاجتماعية والعمل ومنظمة العمل الدولية
  • نائب رئيس رابطة المقاتلين المحترفين: المتعة والإثارة عنوان بطولة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا المرتقبة في الرياض