موقع 24:
2024-10-03@20:58:21 GMT

القضاء الهولندي يرفض منع تصدير أسلحة إلى إسرائيل

تاريخ النشر: 15th, December 2023 GMT

القضاء الهولندي يرفض منع تصدير أسلحة إلى إسرائيل

رفضت محكمة هولندية اليوم الجمعة، مطالب من جماعات معنية بالدفاع عن حقوق الإنسان، بمنع حكومة البلاد من تصدير أجزاء من مقاتلات "إف-35" إلى إسرائيل، إذ قالت الجماعات إنها تسهم في التمكين من ارتكاب جرائم حرب في قطاع غزة المحاصر.

وقال قضاة في محكمة جزئية في لاهاي، إنه يتعين منح الحكومة الهولندية درجة كبيرة من الحرية عندما يتعلق الأمر بتقدير الأمور السياسية عند اتخاذ قرار بشأن صادرات الأسلحة.


وقالت الجماعات الحقوقية، ومن بينها فرع منظمة أوكسفام في هولندا، في دعواها، إن إسرائيل تستخدم طائرات إف-35 التي تورد هولندا قطع غيارها في هجمات قصف واسع النطاق على غزة قد تصل لجرائم حرب.
وفي أول حكم محكمة في العالم يتناول صادرات الأسلحة إلى إسرائيل منذ حرب 7 أكتوبر (تشرين الأول)، خلص القضاة الهولنديون إلى أن طائرات "إف-35" ساهمت على الأرجح في انتهاكات لقوانين الحرب.
وقال الحكم: "لكل من شاهد صور الصراع المسلح، وقرأ التغطية الإخبارية عنها، وسمع تعليقات الوزراء الإسرائيليين حول رد الفعل الإسرائيلي على هجمات السابع من أكتوبر، يبدو واضحاً أن هناك انتهاكات للقانون الإنساني الدولي".
وتنفي إسرائيل ارتكاب جرائم حرب في هجماتها على غزة، والتي أعقبت هجوم حماس عبر الحدود على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الذي أسفر عن مقتل 1200 إسرائيلي واحتجاز حوالي 240 رهينة.

دعوى في هولندا لمنع تصدير قطع طائرات مقاتلة لإسرائيل https://t.co/Siq5S29BeY

— 24.ae (@20fourMedia) December 4, 2023 وقالت المحامية عن الجماعات الحقوقية ليزبيث زيغفيلد لرويترز: "أحرزنا نجاحاً في تفنيد مزاعم الدولة بأنه لم تكن هناك انتهاكات في غزة، أو أننا لا نستطيع تقييم ذلك، وما خلصت له المحكمة عن استخدام (إف-35) في الحرب مهم للغاية"، مضيفة أنها ستستأنف القضية بشكل شبه مؤكد.
وتضم هولندا واحداً من عدة مستودعات إقليمية لأجزاء طائرات "إف-35" مملوكة للولايات المتحدة، والتي يتم توزيعها بعد ذلك على الدول التي تطلبها، ومن بينها إسرائيل التي حصلت على شحنة على الأقل منذ 7 أكتوبر.
وبينما أقر القضاة بإمكانية استخدام طائرات "إف-35" في جرائم حرب محتملة، فقد أضافوا أنه بموجب شروط التصريح بتصدير الأسلحة، لا يستطيعون البت إلا فيما إذا كانت الحكومة قد أجرت تقييماً مناسباً فيما يتعلق بالسماح بمواصلة الصادرات، ولا مجال لتدخل القضاء.
ومنذ هجمات حماس، دمرت القوات الإسرائيلية جزءاً كبيراً من غزة، وأكد مسؤولون بقطاع الصحة الفلسطيني مقتل ما يقرب من 19 ألفاً، إلى جانب مخاوف من أن يكون هناك آلاف غيرهم تحت الأنقاض.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل هولندا

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة تُسهل تصدير رقائق «الذكاء الاصطناعي» إلى الشرق الأوسط

أعلنت واشنطن عن إطلاق قاعدة جديدة لتصدير رقائق الذكاء الاصطناعي، من أمريكا إلى الشرق الأوسط.

وكشفت وزارة التجارة الأميركية، “عن قاعدة قد تسهّل شحن شرائح الذكاء الاصطناعي إلى مراكز البيانات في منطقة الشرق الأوسط”.

وقالت في بيان إن “مراكز البيانات التي تتقدم بطلب للحصول على البرنامج ستخضع لعملية مراجعة صارمة للتأكد من وجود الضمانات اللازمة لمنع تحويل التكنولوجيا الأمريكية أو استخدامها بطرق تعارض الأمن القومي”.

وبحسب وكالة رويترز، “بموجب القاعدة الجديدة، ستكون مراكز البيانات قادرة على التقدم للحصول على تصنيف يُعرف باسم “المستخدم النهائي المعتمد”، مما سيسمح لها تلقي الشرائح بموجب ترخيص عام، بدلا من الحاجة إلى أن يحصل الموردون الأميركيون على تراخيص فردية لشحنها إليهم”.

ووفق الوكالة، قال مسؤول أمريكي، “إن الولايات المتحدة ستعمل مع مراكز البيانات التي تتقدم بطلب للاستفادة من البرنامج، وأيضا الحكومات المضيفة لضمان سلامة وأمن التكنولوجيا”.

يذكر أنه “ومنذ أكتوبر 2023، ألزمت السلطات الأمريكية المُصدّرين بالحصول على تراخيص قبل شحن رقائق متقدمة إلى أجزاء من الشرق الأوسط وآسيا الوسطى”.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تزعم محاولة تهريب أسلحة من سوريا إلى لبنان
  • غارة جوية إسرائيلية تدمر مستودع أسلحة في مدينة جبلة السورية
  • أسلحة في المستشفيات.. الأبيض: لا صحة لادعاءات إسرائيل
  • بو حبيب: هناك جهود دولية لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله
  • إسرائيل تستهدف مستودع أسلحة في سوريا
  • مستشار الأمن القومي الأمريكي: ستكون هناك عواقب وخيمة للهجوم الإيراني على إسرائيل
  • بالفيديو.. إسرائيل تزعم تدمير أنفاق والعثور على أسلحة و«حزب الله» يردّ!
  • أمنستي تناشد سلوفينيا والجبل الأسود منع رسو سفينة أسلحة متجهة إلى إسرائيل
  • الولايات المتحدة تُسهل تصدير رقائق «الذكاء الاصطناعي» إلى الشرق الأوسط
  • أسقف هولندا يكرم طلاب الثانوية العامة بأمستردام