اكتشف باحثون في مجال الأمن الإلكتروني عددا من التطبيقات المصرفية المليئة بالبرامج الضارة والتي تم تثبيتها على ملايين الهواتف والأجهزة، وبحسب مجلة “ فوربس” الأمريكية فإن باحثي شركة ESET وجدوا بعض التطبيقات الخطيرة على متجر تطبيقات أبل App Store، وذلك على الرغم من أنها كانت أكثر انتشارا على متجر Google Play.

وقال لوكاس ستيفانكو من شركة ESET “منذ بداية عام 2023، لاحظ باحثونا نموا مثيرا للقلق في تطبيقات القروض الخادعة لنظام هواتف أندرويد ، والتي تقدم نفسها على أنها خدمات قروض شخصية مشروعة، وتعد بالوصول السريع والسهل إلى الأموال”.

وأطلقت شركة ESET على هذه التطبيقات الخطيرة اسم “SpyLoan”، محذرة من أن جميع التطبيقات “يتم تسويقها من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والرسائل النصية القصيرة، وهي متاحة للتنزيل من مواقع الويب المخصصة للاحتيال ومتاجر تطبيقات الطرف الثالث، وتم تصميم التطبيقات لسرقة المعلومات الشخصية الحساسة، بما في ذلك تفاصيل الحساب والرسائل وجهات الاتصال، وقامت شركة ESET بالكشف عن حوالي 17 تطبيقًا ضارًا، حيث كانت هذه التطبيقات قد حصلت على أكثر من 12 مليون عملية تنزيل.

ونعرض فيما يلي التطبيقات الضارة التي كشفت عنها شركة ESET المتخصصة في الأمن السيبراني:

مرتبط

المصدر: الميدان اليمني

كلمات دلالية: اندرويد

إقرأ أيضاً:

ميزة للحماية من الروابط الضارة بـ«واتساب»

البلاد- وكالات

تعمل منصة” واتساب” للتراسل الفوري، على تطوير ميزة أمنية جديدة تحمل اسم “Security screen” أي شاشة الأمان، التي تساعد في حماية المستخدمين من الروابط الضارة قبل النقر عليها داخل الدردشات. وأوضحت المنصة- وفقًا لموقع “WABetaInfo” التقني المتخصص- أن الميزة الجديدة ستتيح التحقق من مصدر الروابط قبل فتحها، لحماية الأجهزة من التعرّض للبرمجيات الخبيثة والفيروسات التي تختبئ داخل الروابط المشبوهة.

ولفتت إلى أن هذه الميزة التي تعتمد بالأساس على محرك بحث “جوجل”، تمكن المستخدمين أيضًا من البحث عن تفاصيل إضافية حول الروابط والنصوص المرفقة، حيث تظهر شاشة الأمان عند تلقي رسالة من شخص مجهول. وأضافت أن شاشة الأمان تتيح كذلك خيار حظر المرسل أو الإبلاغ عنه، إلى جانب تقديم معلومات عن الملف الشخصي للمرسل ورمز الدولة، ما يوفّر طبقة حماية إضافية لتجربة المستخدم.

مقالات مشابهة

  • تقرير يكشف انتشار برنامج Necro الخبيث عبر تطبيقات أندرويد
  • «يونيفيل»: رغم التطورات الخطيرة في لبنان لا تزال قوات حفظ السلام في مواقعها
  • تحذير إسرائيليّ عاجل لسكان المناطق الجنوبيّة: لإخلاء المنازل فوراً
  • ميزة للحماية من الروابط الضارة بـ«واتساب»
  • كيف يمكن سرقة بيانات هاتفك من خلال الشاحن؟ تقني يُجيب .. فيديو
  • أكثر من 300 شركة تشارك بمعرض "إنترسك" في الرياض غدًا
  • شركة أمريكية متخصصة في الصناعات العسكرية تخطط لإنشاء مصنع لها بالمغرب
  • تحذير أمني من طلبات مجهولة لتحديث البيانات البنكية.. إليك طريقة الإبلاغ
  • تحذير أمني من طلبات مجهولة لتحديث البيانات البنكية.. إليك طريقة الإبلاغ - عاجل
  • الأمن السيبراني يصدر تحذيرًا عالي الخطورة بشأن تحديث على منتجات Foxit