وكالات

كشفت منظمة الصحة العالمية ، اليوم الجمعة ، عن معاناة جمهورية الكونغو الديمقراطية من تفشي مرض جدري القرود ، حيث وثقت السلطات أكثر من 13 ألف إصابة وأكثر من 600 حالة وفاة .

وأضحت المنظمة، أن المرض يتوسع تفشيه جغرافياً ، بما في ذلك في مقاطعات لم تكن فيها إصابات ، حيث أُبلغ عن إصابات في 156 منطقة صحية ، أي في 85% من مقاطعات البلاد .

ووفقًا لتقييم بعثة لمنظمة الصحة العالمية فإن الوضع معقد للغاية ، حيث تتفشى أيضًا الكوليرا في ظل تدهور الأوضاع الإنسانية ، مشيرة إلى الحاجة الملحة للاستثمار في القدرة على التشخيص والاستجابة والدعم اللوجستي ، وسد الفجوات في الوصول إلى التدابير الطبية المضادة خاصة اللقاحات والعلاج.

كما دعت إلى ضرورة استمرار التعاون والتنسيق العالمي للسيطرة على جدري القرود والقضاء عليه ، وحثت الأفراد والسلطات الصحية المحلية ومنظمي الرحلات البحرية والتجمعات الأخرى إلى مواصلة تبادل المعلومات ، وزيادة الوعي، واتخاذ جميع التدابير للتخفيف من مخاطر تفشي المرض .

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: الكونغو الديمقراطية جدري القرود منظمة الصحة العالمية

إقرأ أيضاً:

الإمارات عضواً باللجنة التوجيهية للشبكة العالمية لمكافحة الفساد

انضمت دولة الإمارات ممثلة بجهاز الإمارات للمحاسبة، برئاسة حميد عبيد أبوشبص، رئيس الجهاز، إلى عضوية اللجنة التوجيهية للشبكة التشغيلية العالمية لسلطات إنفاذ القانون المعنية بمكافحة الفساد، التي اختتمت اجتماعها الخامس اليوم الجمعة بالعاصمة الصينية بكين، واستمر أربعة أيام.

وتعد الشبكة العالمية لمكافحة الفساد GlobE Network، مبادرة دولية تحت مظلة مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، تأسست العام 2021، وتهدف إلى تعزيز التعاون بين سلطات إنفاذ القانون في جميع أنحاء العالم لمكافحة الفساد.
وتضم الشبكة حالياً 219 هيئة، وجهة من 121 دولة من الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد (UNCAC)، وتسهم في تسهيل التعاون من خلال تبادل المعلومات والخبرات، وتعزيز جهود الكشف عن الفساد والتحقيق فيه ومقاضاته.
وألقى وفد جهاز الإمارات للمحاسبة خلال أعمال الاجتماع بياناً أكد فيه التزام دولة الإمارات بدعم جهود الشبكة العالمية، مع التركيز على تنفيذ أحكام اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد بشفافية وكفاءة لضمان نجاح المبادرات، وتبادل الخبرات في مجال مكافحة الفساد.

تعاون استراتيجي

يأتي انضمام الإمارات إلى عضوية اللجنة التوجيهية للشبكة العالمية لمكافحة الفساد، انعكاساً للثقة التي توليها الدول الأعضاء للجهود المتواصلة التي تبذلها في هذا المجال، ويؤكد حرص الدولة على تعزيز دورها القيادي وجهودها في صياغة السياسات الدولية المتعلقة بمكافحة الفساد، والمساهمة في بناء مستقبل عالمي أفضل في هذا المجال.
وعلى هامش الاجتماع، عقد رئيس جهاز الامارات للمحاسبة اجتماعاً ثنائياً مع لو شواشين، نائب أمين اللجنة المركزية لفحص الانضباط نائب مدير اللجنة الوطنية للرقابة في جمهورية الصين الشعبية، بحثا خلاله سبل تعزيز التعاون الاستراتيجي بين البلدين بمجالات مكافحة الفساد وتبادل الخبرات، بما يعكس عمق العلاقات الاستراتيجية بينهما، واتفقا على تعزيز التنسيق المستقبلي في المبادرات الرامية إلى تحقيق الأهداف الدولية المشتركة.
كما التقى حميد عبيد أبوشبص عدداً من نظرائه من عدة دول أخرى وجرى بحث الموضوعات الرئيسية المدرجة على جدول أعمال اجتماع الشبكةً، والتأكيد على أهمية توحيد الجهود الدولية لتحقيق الأهداف المشتركة وتطوير استراتيجيات وتبادل المعلومات والخبرات.
على صعيد متصل فازت المملكة العربية السعودية برئاسة اللجنة التوجيهية للشبكة التشغيلية العالمية لسلطات إنفاذ القانون المعنية بمكافحة الفساد للفترة 2025 – 2027.

مقالات مشابهة

  • الإمارات عضواً باللجنة التوجيهية للشبكة العالمية لمكافحة الفساد
  • “إغاثي الملك سلمان” يوقّع اتفاقيتَي تعاون مشترك مع منظمة الصحة العالمية
  • وفد من منظمة الصحة العالمية لتجديد الإشهاد بخلو مصر من الحصبة
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوقّع اتفاقية تعاون مشترك مع منظمة الصحة العالمية لدعم العمل الإنساني في أوكرانيا
  • وفدا منظمة الصحة العالمية يؤكد خلو مصر من الحصبة
  • حالات اشتباه لـ«جدرى القرود» بمعسكر للاجئين الإثيوبيين في السودان
  • الصحة العالمية: تزايد الاستخدام الإشكالي لشبكات التواصل الاجتماعي لدى الشباب الأوروبيين
  • الصحة العالمية تحذر من تزايد إدمان الشباب الأوروبي على مواقع التواصل
  • الجُذام في الأردن.. سابقة تاريخية وبيان من«الصحة العالمية»
  • وزير الصحة: المليشيا سبب رئيسي في تفشي الكوليرا