(CNN)-- قال رئيس الوزراء البلجيكي، ألكسندر دي كرو إن قادة الاتحاد الأوروبي سيطلبون من إسرائيل أن تظهر "أقصى درجات ضبط النفس" في غزة في محاولة لتخفيف هجومها على القطاع، في حين طالب رئيس وزراء إيرلندا الاتحاد الأوروبي بالضغط على إسرائيل لوقف إطلاق النار في غزة. 

وفي حديثه للصحفيين قبل محادثات زعماء الاتحاد الأوروبي حول الصراع بين إسرائيل وحماس، الجمعة، أكد دي كرو أن موقف الكتلة سيكون مطالبة إسرائيل "بأقصى قدر من ضبط النفس" في غزة.

وأشار دي كرو إلى أنه رغم أن لإسرائيل "الحق في القضاء على التهديد الإرهابي الذي ينبع من غزة"، إلا أنه يجب عليها أن تفعل ذلك "مع ضبط النفس واحترام القانون الإنساني الدولي".

وقال دي كرو إنه منذ الاجتماع الأخير للمجلس الأوروبي في أواخر أكتوبر/تشرين الأول، "تفاقم الوضع بشكل دراماتيكي"، مسلطاً الضوء على "مقتل العديد من المدنيين".

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أرسلت بلجيكا إلى جانب أيرلندا وإسبانيا ومالطا رسالة إلى رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، تدعو إلى مناقشة ضرورة وقف إطلاق النار في غزة.

وفي حديثه أيضًا قبل اجتماع المجلس الأوروبي، أشار رئيس الوزراء الأيرلندي ليو فارادكار إلى أن "غالبية دول الاتحاد الأوروبي تدعو الآن إلى وقف إطلاق النار" في غزة.

ووفقاً لفارادكار، فإن "بلدان الاتحاد الأوروبي التي لم تدع إلى وقف إطلاق النار" تعتقد أن ذلك سيساعد إسرائيل في منعها من ملاحقة "إرهابيي حماس"، على حد قوله.

وتصنف الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي "حماس" منظمة "إرهابية".

وأشار رئيس الوزراء الإيرلندي إلى أنه "لا يتفق مع هذا التحليل"، وأردف: "بإمكانك ملاحقة الإرهابيين من دون الانخراط في ذلك النوع من الحرب والدمار الذي تخوضه إسرائيل في الوقت الراهن في غزة".

وأضاف فارادكار أن الدول الأوروبية التي تعاني أيضاً من الإرهاب "لم تفكر حتى في فعل ما فعلته إسرائيل في غزة".

وانتقد الزعيم الأيرلندي أيضًا استجابة الكتلة، متهمًا إياها بالحديث "عن بناء حل الدولتين في الشرق الأوسط"، مع الفشل في وضع "قوة سياسية" و"اقتصادية" خلفه.

ونصح فارادكار الاتحاد الأوروبي "بالضغط على إسرائيل والقول إن فشلهم في السماح للفلسطينيين بإقامة دولتهم الخاصة، سيؤثر على العلاقة بين إسرائيل والاتحاد الأوروبي في المستقبل".

إسبانياإسرائيلإيرلندابلجيكاالاتحاد الأوروبيالجيش الإسرائيليحركة حماسغزةنشر الجمعة، 15 ديسمبر / كانون الأول 2023تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2023 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: إيرلندا الاتحاد الأوروبي الجيش الإسرائيلي حركة حماس غزة الاتحاد الأوروبی إطلاق النار فی غزة

إقرأ أيضاً:

واشنطن تطالب الاتحاد الأوروبي بضمان استمرار تجميد الأصول الروسية

ذكرت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الجمعة، أن وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين طالبت الدول الأوروبية بضمانات بأن تظل الأصول الروسية مجمدة لديها.

وقالت وكالة "رويترز" إن "الولايات المتحدة تسعى للحصول على ضمانات من أوروبا بتجميد الأصول لفترة طويلة من الزمن".

وقال رئيس الدبلوماسية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل يوم الاثنين الماضي، إن الدفعة الأولى البالغة 1.5 مليار يورو من عائدات الأصول الروسية المجمدة سيتم إرسالها إلى أوكرانيا في أوائل أغسطس المقبل.

ووفقا له، فإن أعضاء الاتحاد الأوروبي يخططون لتمويل شراء الأسلحة ذات الأولوية للقوات المسلحة الأوكرانية، على رأسها أنظمة الدفاع الجوي وذخيرة المدفعية.

من المعلوم أن رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين أعلنت اليوم الجمعة، أن المفوضية حولت 1.5 مليار يورو من عادات الأصول الروسية المجمدة إلى أوكرانيا لشراء الأسلحة.

وأوضحت رئيسة المفوضية الأوروبية أن الأموال ستذهب للدفاع وإعادة إعمار أوكرانيا. وقبل ذلك، أوضحت المفوضية الأوروبية أن أوكرانيا لن تحصل على دخل من الأصول الروسية مباشرة.

كما بحثت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين والمفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية باولو جنتيلوني، "الخطوات التالية" لتنفيذ الالتزامات التي تعهد بها قادة مجموعة السبع في بوليا بإيطاليا، للاستفادة من الأصول السيادية الروسية المجمدة لمساعدة أوكرانيا.

وتوصل زعماء مجموعة السبع خلال قمتهم في إيطاليا إلى اتفاق في 13 يونيو الماضي لتخصيص 50 مليار دولار لأوكرانيا من أرباح الأصول الروسية السيادية المجمدة بحلول نهاية العام.

وقام الاتحاد الأوروبي وكندا والولايات المتحدة واليابان بتجميد أصول روسيا بنحو 300 مليار دولار بعد أن بدأت موسكو العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، ومن هذا المبلغ يوجد نحو 5 إلى 6 مليارات دولار في الولايات المتحدة، وأغلبه في أوروبا، بما في هيئة "يوروكلير" الدولية في بلجيكا (حيث يتم تجميد 210 مليارات دولار).

وسبق أن حذرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، بأن موسكو ستتخذ على الفور خطوات جوابية لمصادرة أصولها في الغرب، مشيرة إلى أن هناك ترسانة كاملة من الإجراءات السياسية والاقتصادية للرد.

 

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء بريطانيا يطالب بخطوات فورية لوقف إطلاق النار بغزة
  • بريطانيا تطالب باتخاذ "خطوات فورية" نحو وقف إطلاق النار بغزة
  • رئيس وزراء بريطانيا يطالب باتخاذ "خطوات فورية" نحو وقف إطلاق النار في غزة
  • رئيس وزراء بريطانيا يطالب باتخاذ خطوات فورية نحو وقف إطلاق النار في غزة
  • "الحرب ستدمر المنطقة".. وزير الخارجية اللبناني يطالب بضبط النفس
  • رئيس وزراء المجر: أوكرانيا لن تحصل على عضوية الاتحاد الأوروبي أو «الناتو»
  • واشنطن تطالب الاتحاد الأوروبي بضمان استمرار تجميد الأصول الروسية
  • اجتماع تخفيف التوترات.. رئيس وزراء الاحتلال يلتقي ترامب بـ فلوريدا
  • بوريل يدعو لوقف إطلاق النار في غزة الآن
  • أستراليا ونيوزيلندا وكندا تطالب إسرائيل بتنفيذ حل الدولتين ووقف إطلاق النار