الوطن|متابعات

نظمت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ورشة عمل تفاعلية جمعت 15 ناشطًا من مناطق متنوعة في ليبيا، بهدف وضع الأفكار والحلول لتعزيز جهود البعثة في جمع الأطراف المختلفة والانتقال نحو إجراء الانتخابات وإنهاء الانسداد السياسي الحالي.

شملت الورشة مشاركة 8 شابات و6 شبان، حيث قدمت المجموعات الشبابية خلاصاتها ومقترحاتها للمبعوث الأممي عبد الله باتيلي، في لقاء جمعهم يوم الأربعاء الماضي، وأكد باتيلي أهمية دور الشباب في مستقبل ليبيا، مشددًا على أن تحقيق بناء دولة سلمية وديمقراطية يتطلب جمع الأطراف الرئيسية لإيجاد حل وسط واستئناف العملية الانتخابية.

وقالت البعثة إن الورشة جزء من سلسلة الاجتماعات التي قام بها الممثل الخاص باتيلي للتواصل مع الشباب والنساء والأطياف الثقافية والمجتمع المدني والأحزاب السياسية، بهدف فهم اقتراحاتهم للخروج من الانسداد السياسي.

تميزت المشاركات بتقديم عدة مقترحات للمضي قدمًا، منها ضمان الشمولية ومشاركة الشباب مع زيادة تمثيلهم في البرلمان وتعزيز نسبة مشاركة الشباب في الاجتماعات السياسية بما في ذلك مع الأطراف الخمسة المعنية وضع ميثاق وطني يوقع عليه جميع الأطراف لتحديد إطار زمني للعملية الانتخابية.

ومن بين المقترحات أيضا هو توحيد المؤسسات العسكرية والأمنية لضمان ولائها للبلاد وتوحيد الحلول العقابية ودعم جلسات الحوار بين الأجيال لبناء التفاهم بين قادة المجتمع الحاليين وقادة المستقبل بالإضافة إلى تعزيز قدرات وإمكانات الشباب والمرأة في الحياة السياسية والاقتصادية.

وعبر باتيلي عن استعداده لتقديم أفكار الشباب ومقترحاتهم للأطراف المعنية في الاجتماعات المرتقبة لتسهيل الحلول السياسية والانتخابات. كما حث الشباب الليبي على المشاركة الفعّالة والتسوية السلمية للخلافات لتحقيق التقدم المنشود لبلادهم

 

المصدر: صحيفة الوطن الليبية

إقرأ أيضاً:

وفد أوروبي يزور ليبيا لبحث الهجرة والانتخابات

حسن الورفلي (بنغازي)

أخبار ذات صلة الاتحاد الأوروبي يدين عنف المستوطنين في الضفة الغربية ويطالب بـ«عقوبات» المستشار الألماني يهنئ المرشحين لقيادة الاتحاد الأوروبي

يزور وفد أوروبي ليبيا، اليوم، لمناقشة عدد من الملفات السياسية والاقتصادية والعسكرية، ولتأكيد دعم الاتحاد الأوروبي للمفوضية الوطنية الليبية للانتخابات والسلطات الليبية في ما يتعلق بإجراء الانتخابات البلدية المزمع تنظيمها في غضون 6 أسابيع، بحسب ما أكده مصدر ليبي لـ«الاتحاد».
وأكد المصدر أن ملف الهجرة غير الشرعية أحد أبرز الملفات التي ستتصدر مناقشات الوفد الأوروبي مع القيادات السياسية والعسكرية الليبية في شرق البلاد، مشيراً إلى أن المناقشات ستتطرق أيضاً إلى التحديات التي تواجه الليبيين وفي مقدمتها ملف إخراج المرتزقة والقوات الأجنبية والمقاتلين الأجانب.
وإلى ذلك، قالت مصادر دبلوماسية في بروكسل لوكالة الأنباء الإيطالية (نوفا)، إن الهدف من زيارة الوفد الأوروبي هو تقييم التقدم المحرز من قِبل السلطات الليبية في سلسلة من الملفات ذات الأهمية القصوى، ومن بينها ملف الهجرة وتحسين إجراءات البحث والإنقاذ في البحر، فضلاً عن أنشطة وكالات الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى مراكز الإيواء، وتبسيط عمليات العودة الطوعية المدعومة.
وأفادت المصادر الدبلوماسية بأن مستوى مشاركة أوروبا والدول الأعضاء في مؤتمر الهجرة، الذي ستعقده حكومة «الوحدة الوطنية الموقتة» في 17 يوليو المقبل، سيعتمد أيضاً على نجاح هذه المهمة. 

مقالات مشابهة

  • الإمارات: استمرار العنف يؤكد أن الأطراف المتحاربة لا تمثل الشعب السوداني
  • رئيس ترسانة البحر الأحمر: مصنع مصر للقاطرات يستهدف تحقيق ميزة تنافسية
  • وفد أوروبي يزور ليبيا لبحث الهجرة والانتخابات
  • الرئيس الصيني: تكريس المبادئ الخمسة للتعايش السلمي والعمل سويا على بناء مجتمع المستقبل المشترك للبشرية
  • هيومن رايتس: لإحلال سلام دائم في اليمن يجب إنشاء آلية تحقيق فعالة ومحايدة لضمان عدالة انتقالية شاملة
  • " تكريس المبادئ الخمسة للتعايش السلمي والعمل سويا على بناء مجتمع المستقبل المشترك للبشرية
  • فتح تحقيق حول الإنزلاق الأرضي بكورنيش عنابة
  • بريطانيا تُجدد دعمها للعملية الانتخابية في ليبيا
  • «الشباب الخمسة» يخطفون الأنظار في كأس أوروبا
  • غانا: هل ما زال الزعماء التقليديون يؤثرون في الحظوظ الانتخابية؟