شفق نيوز/ أفادت وكالة الأنباء الألمانية، يوم الجمعة، بتعرض سفينة شحن ألمانية لهجوم في البحر الأحمر ألحق أضرار مادية دون تسجيل إصابات بشرية، في ثاني حادث خلال أقل من 24 ساعة.

ونقلت الوكالة عن متحدث باسم شركة "هاباغ لويد" الأمانية المالكة للسفينة، قوله إن طاقم سفينة الشحن لم يتعرض لإصابات.

وفي بيان إلكتروني قالت شركة "هاباغ لويد"، إنها "ستتخذ إجراءات إضافية لضمان سلامة أطقمنا".

من جهتها، أكدت شركة الاستخبارات الخاصة "آمبري" تعرض سفينة الشحن الألمانية لأضرار مادية جراء هجوم جوي شمال مدينة المخا اليمنية الساحلية.

فيما نقلت وكالة "فرانس برس" عن مسؤول أميركي في وزارة الدفاع دون الإفصاح عن هويته، قوله: "نحن على علم بأن شيئا ما أُطلق من منطقة خاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن ضرب هذا المركب الذي تضرر. ووردت معلومات عن اندلاع حريق".

وتابع المصدر بأن "المقذوف ضرب وفق التقارير الجانب المطل على الميناء من المركب وسقطت حاوية في البحر نتيجة الصدمة. (كما) أدى المقذوف إلى اندلاع حريق على ظهر السفينة" تم الإبلاغ عنه عبر اللاسلكي.

يأتي ذلك غداة تحذير أطلقته رابطة ملّاك السفن الألمان شدد على "حاجة السفن إلى حماية" بسبب هجمات جماعة الحوثي الأخيرة على السفن في البحر الأحمر.

يذكر أن جماعة أنصار الله الحوثية المدعومة من قبل إيران، كانت قد أعلنت أمس الخميس، استهداف سفينة حاويات "كانت متجهة إلى إسرائيل، بطائرة مسيرة"، وكانت "الإصابة مباشرة" وفق المصدر.

وشدد العميد يحيى سريع، المتحدث العسكري باسم الحوثيين في بيان صحفي على نية الحركة "الاستمرار في منع السفن كافة المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية من الملاحة في البحرين العربي والأحمر حتى إدخال ما يحتاجه إخواننا الصامدون في قطاع غزة من غذاء ودواء"، على حد قوله.

وتوعدت جماعة الحوثي مرات عدة، باستهداف أي سفينة تملكها وتديرها شركات إسرائيلية، أو أي سفينة تابعة لأي دولة كانت متجهة إلى إسرائيل، على خلفية ما تصفها بـ"العدوان الإسرائيلي على غزة".

كما سبق للجماعة أن أعلنت الثلاثاء الماضي، استهداف حاملة نفط نرويجية كانت متجهة إلى  إسرائيل. وتجوب سفن حربية أميركية وفرنسية وبريطانية المنطقة وقد أسقطت عدة صواريخ من الجو.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي البحر الاحمر هجوم جوي سفينة المانية فی البحر

إقرأ أيضاً:

البحرية البريطانية: اعتراض سفينة تجارية قرب ميناء المخا اليمني

قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية -اليوم الأحد- إنها تلقت بلاغا عن حادث على بعد 13 ميلا بحريا جنوب غربي ميناء المخا اليمني، لكن السفينة وطاقمها بخير.

وجاء في مذكرة للهيئة أن سفينة تجارية أبلغت عن اقتراب 12 قاربا صغيرا منها مع البقاء حولها لمدة ساعة تقريبا قبل مغادرة الموقع، بينما واصلت السفينة الإبحار إلى الميناء التالي في رحلتها.

ولم تذكر هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية تفاصيل أخرى بشأن جنسية السفينة وطبيعة حمولتها والجهة المتجهة إليها، أو القوارب التي اعترضتها.

وتأتي التصريحات الصادرة عن الهيئة بعد إعلان جماعة الحوثيين استهدافها 4 سفن بكل من البحر الأحمر والمتوسط، إحداها أميركية، والثلاث الأخريات "انتهكت حظر الوصول إلى موانئ إسرائيل"، وذلك بعد إعلان الجيش الأميركي أول أمس تدميره 7 مسيرات ومركبة تابعة للحوثيين في اليمن.

وتضامنا مع قطاع غزة في مواجهة الحرب الإسرائيلية المستمرة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، باشرت جماعة الحوثي منذ نوفمبر/تشرين الثاني، استهداف سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر بصواريخ ومسيرات.

وتقود واشنطن -حليفة إسرائيل- تحالفا بحريا دوليا تقول إن هدفه هو حماية الملاحة البحريّة في هذه المنطقة الإستراتيجية التي تمر عبرها 12% من التجارة العالمية.

وبدأت الولايات المتحدة وبريطانيا، منذ مطلع العام الجاري، شن غارات جوية وهجمات صاروخية على مواقع للحوثيين باليمن.

وردا على ذلك، أعلنت جماعة الحوثيين أنها باتت تعتبر السفن الأميركية والبريطانية كافة ضمن أهدافها العسكرية، مع توسيع هجماتها إلى السفن المارة بالبحر العربي والمحيط الهندي أو أي مكان تطوله أسلحتها.

وأسفرت عشرات الهجمات التي نفذها الحوثيون عن غرق سفينتين والاستيلاء على أخرى ومقتل 3 بحارة على الأقل.

مقالات مشابهة

  • سنتكوم: تدمير ثلاثة زوارق حوثية مفخخة في البحر الأحمر
  • الجيش الأميركي يعلن عن دمرنا 3 زوارق مسيرة للحوثيين في البحر الأحمر
  • الحوثيون يكشفون عن سلاح بحري جديد والقوات الأميركية تعلن تدمير 3 زوارق
  • القيادة المركزية الأمريكية: تدمير 3 زوارق مسيرة تابعة لمليشيا الحوثي الإرهابية في البحر الأحمر خلال الـ24 ساعة الماضية
  • إعلان بريطاني: 12 قاربا حوثيا يحومون حول سفينة في البحر الأحمر
  • مؤسسة البحر الأحمر السينمائي تعلن تمديد فترة التقديم لتحدي صناعة الأفلام
  • البحرية البريطانية: اعتراض سفينة تجارية قرب ميناء المخا اليمني
  • سفارة الاحتلال في صربيا تتعرض لهجوم
  • جنوح سفينة محملة بالقمح متجهة من روسيا إلى تونس قرب السواحل التركية
  • سقوط 5 صواريخ قرب سفينة في السواحل اليمنية